كيفية نقل الدومين من استضافة إلى أخرى

قبل معرفة كيفية نقل الدومين من استضافة إلى أخرى – شرح كامل لطريقة تغيير شركة النطاق وتغيير الاستضافة فيجب عليك أن تعرف أولًا أن نقل النطاق أو نقل الدومين ليست من الكلمات الدقيقة بشكل كامل، حيث أنه لا يمكن نقله بل تقوم الشركة المسؤولة عن الدومين بالتحوّل إلى شركة أخرى.

يعد هذا السؤال من الأسئلة الغير دقيقة بشكل تام ومن الممكن أن ذلك يكون دليل على أمرين وهما:

أول أمر هو أن يتم تغيير الشركة المسؤولة عن الدومين (Domain) أو تغييرها لعنوان الموقع من خلال شركة نطاقات لشركة أخرى، مثل أن يتم نقل شركة (NameCheap) إلى شركة (Name.com).

ثاني أمر هو أن يُنقل الموقع من استضافة إلى استضافة أخرى، وذلك معناه ربط الدومين مرة أخرى ولكن باستضافة جديدة، أي أنه يتم تغير شركة الاستضافة بدون أن يحدث أي تغير بشركة الدومين أو النطاق.

كيفية نقل الدومين من استضافة إلى أخرى – شرح كامل لطريقة تغيير شركة النطاق وتغيير الاستضافة

يساعدك موقع جيمر عربي في التعرف على كيفية نقل الدومين من استضافة إلى أخرى – شرح كامل لطريقة تغيير شركة النطاق وتغيير الاستضافة كالآتي:

أولاً: كيفية تغيير شركة الدومين

على سبيل المثال إذا كنت تريد أن تنقل الدومين من شركة (NameCheap) لشركة (Name.com) أو إذا كنت تريد تغيير الشركة والسبب في ذلك حدوث تغيّر بالأسعار مع الرغبة في أن تمثل على خطة بسعر أقل، فيجب أن نقوم أولًا بتوضيح أن هذا النوع من الشركات لا يمتلك دومينات.

تقوم (ICANN) بالتحكم في أغلب الدومينات أو النطاقات التي توجد في كل أنحاء العالم، وتحديدا هذه (TLD) المعروفة مثل: (org)، (net)، (com)، و (ICANN) هي عبارة عن هيئة من الهيئات العالمية التي تعمل إلى تنسيق الأسماء الخاصة بالدومينات بالإضافة إلى بيعها بين العديد من الشركات فهي مسؤولة عن ذلك.

تعتبر (NameCheap) و (Name.com) شركات تقوم بالتعامل مع العميل مباشرة ومسؤولة عن بيع اسم الدومين الذي يرغب بالحصول عليه.

لقد تم ذكر الجزئية السابقة لأن هيئة (ICANN) تقوم بحظر أن يتم نقل الملكية الخاصة بالدومين من شركة إلى شركة أخرى قبل مرور ستين يوم على نقل أو شراء الدومين من خلال أول شركة التي ترغب في أن تنقل الدومين منها.

يجب عليك أن تنتبه بشكل جيد إلى النقطة السابقة قبل أن تبدأ في إجراء عملية التغيير لشركة الدومينات.

عليك أن تكون حريص على أن يتم تحديث كل البيانات الخاصة بك التي توجد بحسابك سواء كان بالشركة القديمة أو بالشركة الجديدة فمن الممكن أن تكون بحاجة إلى هذه المعلومات خلال إجراء عملية نقل الدومين ومن أهمها: بريدك الإلكتروني.

بعد أن يتم تحديث بياناتك عليك أن تتبع كل الخطوات الآتية وتنفيذها بطريقة صحيحة، مع العلم بأن الخطوات تكون مختلفة بعض الشيء من شركة إلى شركة أخرى أمّا المبدأ العام يكون نفس الشيء.

1. إلغاء تأمين الدومين من الشركة القديمة

كل الدومينات أو النطاقات يتم تأمينها من خلال استخدام قفل يساعد في عدم حذفه بشكل خاطيء أو نقل الملكية الخاصة به، لذلك يجب أولاً أن تلغي التأمين الذي يوجد بالشركة القديمة للدومين.

تذهب إلى الموقع الخاص بشركة الدومين القديمة وتختار الدومين الذي ترغب في أن يُنقل وعن طريق الإعدادات الخاصة بالدومين (النطاق) أو إعدادات الأمان (Security) فتستطيع أن تضغط على الأيقونة الخاصة بالقفل ليتم فكه، أو أنه يمكنك ملاحظة زر تتمكن من الضغط عليه لكي تلغي التأمين.

كيفية نقل الدومين من استضافة إلى أخرى

2. الحصول على رمز النقل Authorization Code

الهدف من حصولك على رمز النقل هو أن يتم منع إجراء عملية نقل الدومين إلا من خلال الشخص الحقيقي المالك له، بالإضافة إلى أنه يُستخدم مثل طريقة يتم بها التواصل بين شركة الدومين القديمة والشركة الجديدة.

تستطيع أن تطلب رمز النقل الذي يوجد في الموقع الخاص بشركة الدومين القديمة، مع العلم أنه يمتلك العديد من الأسماء المتنوعة ومن أهمها: (Auth-Info Code)، (EPP Code) وغيرها من الأسماء، ويتم إرسال الرمز إلى ايميلك في خلال عدد من الأيام أو تستطيع أن تُولده اوتوماتيكيًا.

كيفية نقل الدومين من استضافة إلى أخرى

3. إضافة الدومين لحسابك في الشركة الجديدة ولصق رمز النقل

قم بإنشاء حساب خاص بك بشركة الدومين الجديدة أو لو كنت تمتلك فعلاً حساب بها فتستطيع بعد ذلك أن تضيف الدومين ثم تختار نقله من الشركة إلى أخرى، وسوف تظهر أمامك خانة تستطيع أن تلصق بها رمز النقل.

كيفية نقل الدومين من استضافة إلى أخرى

بعد أن تقوم بالخطوة السابقة وتبدأ بالدفع لو تم طلب ذلك منك، سوف يتم إرسال بريد الإلكتروني من خلال شركة الدومين القديمة وشركته الجديدة ليتم تأكيد إجراء عملية نقل الدومين، وذلك السبب في أننا طلبنا منك بالبداية أن تتأكد من أن البيانات الخاصة بك في حسابك سليمة وصحيحة.

البريد الإلكتروني الذي تم إرساله إليك سوف تلاحظ أنه يحتوي على كل تعليمات عملية نقل الدومين فمن الممكن وجود رابط أو تجد عدد من التعليمات التي تساعد في إتمام عملية النقل.

يجب أن تعلم جيداً أن عملية نقل الدومين أو النطاق تحتاج إلى عدد من الساعات حتى يوم كامل واحد فقط، وعندما يتم نقله من شركة إلى أخرى فمن الممكن أن يُجدد إلى عام آخر وفي هذه الحالة يُطلب منك أن تقوم بدفع مبلغ التجديد.

إذا لم يتم تجديد الدومين فلن يُطلب منك أثناء عملية نقله دفع أي مبلغ لعدم تجديده، بالإضافة إلى أنه يتم معاملة نقل الدومين مثل معاملة شرائه، حيث أنك لا تستطيع أن تنقله مرة أخرى إلا بعد مرور ستين يوم على عملية نقله.

ثانياً: كيفية تغيير شركة الاستضافة وربط الدومين باستضافة جديدة

بعض الأشخاص يرغبون في أن يحصلوا على أفضل خطة من حيث سعرها، سرعتها، المساحة التخزينية وغيرها من المميزات التي تقوم شركات الإستضافات بتقديمها.

بهذه الحالة يكون الدومين أو النطاق كما هو وتكون الشركة المسؤولة عنه هي ذاتها وكل ما يُطلب منك أن تعيد فقط ربط الدومين مع استضافة جديدة ومختلفة.

لكي تتمكن من ربط الدومين أو النطاق باستضافة جديدة فننصحك بأن تغير (nameservers) المخصصة للنطاق بالتي تكون مخصصة لشركة الاستضافة المختلفة والجديدة، ولكي تنفذ ذلك فعليك باتباع الخطوات الآتية:

1. العثور على قيم الـ Nameserver الجديدة

أول شيء تقوم به هو أن تبحث عن هذه القائمة (nameservers) التي تابع شركة الاستضافة المختلفة والجديدة وفي الأغلب سوف تجدها بالبريد الإلكتروني الذي تم إرساله لك بعد أن اشتريت الاستضافة أو توجد بالصفحة التي يتم فيها التعريف عن الشركة.

مثال على ذلك من خلال شركة (Hostinger) فتستطيع أن تعثر عليها عن طريق (Hosting) قم تختار (Accounts) ثم تضغط على كلمة (Details).

كيفية نقل الدومين من استضافة إلى أخرى

يمكنك ملاحظة وجود القائمة كالآتي:

Ns1.dns-parking.com

Ns2.dns-parking.com

في الأغلب تتكون القائمة من سطرين فيجب عليك أن تحتفظ بالعناوين السابق ذكرها لأنك سوف تحتاج إليها فيما بعد.

كيفية نقل الدومين من استضافة إلى أخرى

2. تعديل عناوين الـ Nameserver القديمة ووضع الجديدة

يجب عليك في هذه الخطوة أن تُسجل الدخول إلى الحساب الخاص بك بالشركة التي تم تزويدها للدومين الذي تملكه، ثم تبحث عن المكان الذي يتم فيه لصق عناوين (Nameserver)، وفي الأغلب سوف تعثر عليه عن طريق (Domain Management) أو من خلال (Domain Overview) أو خيار مشابه لذلك.

كيفية نقل الدومين من استضافة إلى أخرى

عليك أن تُعدل عناوين (Change nameservers) بحث يكون متاح اليك أن تلصق ما يلي: (Nameserver 1)، (Nameserver 2) وهما عنوانين جداد، ثم تلصق العنوانين اللذان قمت بالاحتفاظ بهما عن طريق الخطوة السابقة.

لو تم العثور على هذا الخيار (Create child nameservers) فتستطيع أن تتجاهله ولو قامت شركة الدومينات بتوفير إضافة عدد أكبر من عنوانين فتستطيع أن تملأ الخانة الأولى والثانية وتتجاهل باقي الخانات.

لو قامت شركة الاستضافة بإعطائك وتوفير لك ثلاثة عناوين وشركة الدومينات قامت بتوفير إضافة اثنان من العناوين فقط لا غير فيجب عليك أن تُضيف أو عنوانين فقط.

3. الانتظار

بعد أن تُعدل عناوين (Nameserver) فيجب أن تنتظر الى أن يتم تطبيق كل التعديلات التي قمت بها على خدمات الدي إن إس (DNS)، وفي الأغلب تستغرق هذه العملية عدد من الساعات ومن الممكن أن تحتاج إلى الانتظار لمدة يومين كحد أقصى.

إذا كنت ترغب في تسريع هذه العملية فعليك أن تمسح كل البيانات التي يتم تخزينها بشكل مؤقت الخاصة بالدي إن إس (DNS).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *