ما هو الفرق بين MBR وGPT؟ وأيهما عليك استخدامه عند تقسيم الهارد؟

في الكثير من الأوقات ما تكون في حاجة إلى إضافة أي هارد جديد إلى جهازك، وإذا رغبت في العمل على تنصيب النظام، فعليك في هذه الحالة أن تقوم بتنصيب نظام التشغيل أيضًا من خلال تقنية معينة.

ويوجد تقنيتين فقط، هما التي يمكن من خلالهما أن يتم العمل على التنصيب بطريقة جيدة، ولذلك فنحن من خلال هذا المقال سنوضح بالتفصيل الآلية التي من خلالها تعمل هذه الأدوات، والتي توفر عن طريقها تقسيم الهارد، وتحقق أداء أفضل وجيد وسريع.

لمحة عن الهارد ديسك ونظام التقسيم وطريقة MBR وGPT

تعرف الآن من خلال أفضل مواقع البرامج، وهو موقع جيمر عربي على كل الفروق بين نظامين التقسيم المتعارف عليهما لكل هارد ديسك.

والهارد ديسك هو عبارة عن مكان يوفر مساحة ليتم تخزين المعلومات عليها في الحاسوب، كما أنه يكون ممتلكًا لنظام تقسيمة معين لتحديد كل الأجزاء الخاصة بالمعلومات المحفوظة ووظائفها، فإن الهارد ديسك من الممكن أن يشبه المنزل الفارغ الذي يتم العمل على تقسيمه، وتحديد الأماكن التي سيتم وضع الغرف المختلفة بها، مثل غرفة الطعام، أو غرفة الأطفال، أو غرفة الاستقبال، وما إلى ذلك من تحديد الوظيفة المناسبة لكل غرفة من حيث موقعها ومساحتها.

وبذلك فإن نظام التقسيم في الهارد ديسك هو أيضًا يقوم بنفس المهمة، لأنه يعمل على عرض كل المعلومات والوظائف عن المعلومات المحفوظة، وتوضح المكان لكل هارد من أين يبدأ وينتهي، وكل هذه الأوامر في الوهلة الأولى تكون تلقائية، وبمجرد استقبالك للهارد من الممكن أن تتحكم أنت بكل هذه التقسيمات.

كما أن هذه الأقسام أيضًا من الممكن أن تظهر على شكل أقراص يتم رؤيتها بمجرد فتح الكمبيوتر، مثل القرص C أو القرص D أيضًا، أو القرص E.

كما يوجد بعض الأنظمة أو الطرق التي من الممكن أن يتم تقسيم الهارد ديسك من أجلها، والتي تتمثل في الآتي:

  • نظام الـ MBR: وهو عبارة عن نظام قديم يتم استعماله من أجل تقسيم الهارد، وهو لا يزال من الأنظمة المنتشرة في الاستخدام، وبالرغم من أنها طريقة في التقسيم تبدو قديمة، إلا أننا نرى بأنها الطريقة المستخدمة في الأغلب تقريبًا.
  • نظام الـ GPT: وهو نظام أحدث من السابق، ويعمل بناء على تقسيم الهارد بطريقة مختلفة، وبدأت هذه الطريقة مع الوقت تستخدم عن الطريقة التقليدية، ولكنها بسبب حداثتها قد لا تكون متناسبة مع الكثير من الهاردات.

وبذلك فمن الضروري اختيار النظام المناسب لتقسيم الهارد ديسك، والذي يعمل على توفير الكثير من الأجزاء الواضحة لإضافة المهام من خلال التقسيم، أو أي أمور أخرى عمومًا.

ما هو نظام تقسيم MBR؟

هو عبارة عن نظام مختصر من الأمر (Master Boot Record)، حيث إنه قد ظهر في عام 1983م، وتم تسميته أيضًا بنظام الإقلاع الرئيسي بسبب القسم الأول من الهارد الذي يعتبر هو القسم المسؤول عن الإقلاع، وهو يحتوي على نظام تشغيل المنصب، ويضم الكثير من المعلومات على الهارد ديسك.

ومحمل الإقلاع يعرف عنه بأنه القطعة الصغيرة التي تعبر عن الأوامر والتعليمات المبرمجة التي تكون هي المسؤولة بشكلٍ مباشر عن تشغيل محمل الإقلاع الذي يكون أكبر في الحجم، والذي يكون متواجدًا على أي قسم آخر مختلف من الهارد.

وهذا القسم يكون له حدود معينة للسير عليها، فهو داعم للهاردات التي تضم سعة لا تزيد عن 2 تيرابايت لا غير، ولكن لو كان الهارد أكثر من ذلك سوف يعمل الهارد عليه أيضًا، ولكمه لن يستعمل إلى القدر الخاص به فقط لا غير، وهو 2 تيرا.

والهارد هذا من المستحيل تقسيمه إلى أكثر من قسم، إلا من خلال عمل Extend إلى القسم الرابع، حيث إن التقسيم يكون وقتها هو 23 قسم، والعدد الكلي للأقسام يكون 26 قسم حينها.

ما هو نظام تقسيم GPT؟

هو اختصار لأمر GUID Partition Table الذي يعمل على تقسيم المعلومات والمعرفات على الهارد أيضًا، وهو نوع من التقسيمات متطور لأنه يوفر إمكانية امتلاك معرف مختلف من نوعه لا يتوفر في أي مكان، ويوفر إنشاء الكثير من النظريات من الأقسام داخل الهارد ديسك، بخلاف نظام تشغيل MBR الذي يوفر الإضافة لـ 4 أقسام أخرى.

كما أن هذا النظام يتميز بكونه غير محدود الاستعمال لحجم المعلومات التي يحتفظ بها، ويضم عددًا من الأقسام متميز، حيث إنه يحتوي على 128 قسم للهارد ديسك، والذي يفرضه عليه نظام الويندوز أيضًا، وفي هذه الحالة لن يكون هناك احتياج تمامًا لعمل امتداد، لو كنت ترغب في تقسيم الهارد إلى 10 أقسام على سبيل المثال.

كما أنه يتميز باستعمال تقنية الـ UEFI التي تعتبر حديثة في الشكل، ولها جاذبية أكثر من BIOS القديمة السابقة، حيث إنها تتمكن من اختيار نظام لتقسيم الـ GPT التي تدعم الـ BIOS في تقنية الـ UEFI.

ما هو الفرق بين MBR وGPT

الفروق الأخرى بين MBR وGPT

من الجدير بالذكر أن هناك فروق أخرى متميز بين الميزتين للتقسيم، وهي تتمثل في الآتي:

نظام GPT

هو الذي يعمل على استعمال خاصية الحفظ لأكثر من نسخة من المعلومات في أكثر من جزء، حيث إنه يحتفظ بأجزاء الهارد ليس في البداية فقط، وإنما في البداية، والنهاية، والوسط أيضًا، مما يجعله آمنًا أكثر، ويمكن من خلاله استرداد المعلومات عند الطوارئ أو الأخطاء.

كما أنه أيضًا نظام يعمل على الاحتفاظ بكل النتائج الخاصة باختبارات التكرار الدوري (CRC) وهي عبارة عن اختبارات تجرى من أجل التحقق من سلامة كل البيانات على الهارد، ولعدم توفر أي ملفات تالفة في هذا المكان، حيث إن الهارد لو اكتشف التلف في أي بيانات فإنه سوف يعمل مباشرةً على استعادة النسخة من هذه البيانات من أي أقسام أخرى تم العمل على تخزينها به.

نظام MBR

وهو النظام الذي يوفر التعرف على المشكلات في البيانات، وفي هذه الحالة يكون عليك اكتشاف التلف في البيانات من خلال حصول الفشل في عملية الإقلاع، أو من خلال الاختفاء تمامًا لتقسيمات الهارد ديسك.

جميع الفروق بين MBR وGPT

يوجد فروق واضحة بين كل من النوعين في التقسيم على الهارد ديسك، وهي تتمثل في كلٍّ مما يلي:

  • من حيث الحجم، فإن MBR يحتوي على 2 تيرا للحفظ، وGPT يحتوي على 9.7 تيرا للحفظ، أي أنه غير محدود.
  • من حيث عدد الأقسام، فإن MBR يحتوي على 4 تقسيمات، يمكن عمل امتدادات لها، بينما GPT غير محدود التقسيمات.
  • من حيث موضع قسم الإقلاع، فإن MBR يحتوي على القسم الأول، والذي يكون في بداية الهارد ديسك، بينما GPT يحتوي على أكثر من نسخة، بين بداية ووسط ونهاية الهارد.
  • من حيث نوع الـ BIOS المطلوب، فإن MBR يحتوي على النوع التقليدي، وGPT يحتوي على النظام الأحدث من UEFI.
  • من حيث نظام التشغيل، فإن MBR يدعم أغلب الأنظمة سواءً التي تكون 32 بت، أو 64 بت، أما عن GPT فهو يدعم أنظمة 64 بت فقط لا غير.
  • من حيث السرعة، نجد أن MBR أقل من السرعة من GPT لأنه يضم إقلاع سريع.
  • من حيث الانتشار، نرى بأن MBR هو الأكثر استعمالا وشعبية، بينما GPT يكون هو الذي بدأ بالانتشار في وقت متأخر، ولا يستخدم من الكثير من الأشخاص.
  • من حيث الأمان، يظهر MBR بأمان أقل من GPT، حيث إن هذا يعتبر هو الأكثر أمانًا من حيث التخزين، والاحتفاظ بملفات الإقلاع، والقدرة على اكتشاف كل ما هو تالف، وإمكانية استعادة المحذوف أيضًا.

كيف تعرف إن كان هاردك يستخدم MBR أم GPT؟

في حالة أنك قمت بشراء جهاز الحاسوب في السنوات الـ 5 الأخيرة، ففي أغلب الأمر سيكون النظام المتبع هو GPT ولكن عليك أيضًا أن تتعرف على نظام تقسيم الهارد في جهازك، من خلال أداة Disk Management في الويندوز.

ومن خلال الماوس من الزر الأيمن اختر الأمر Manage في جهاز الكمبيوتر.

ما هو الفرق بين MBR وGPT

وسوف تظهر أمامك شاشة قم من خلالها باختيار Disk Management، ثم اعمل على النقر على الزر الأيمن في الفأرة، وانقر على خيار الهارد ديسك، ثم اختر الأمر (Properties).

ما هو الفرق بين MBR وGPT

والآن انتقال إلى الخيار: Volume حيث إنك سوف تجد في Partition Style الحديث عن نوع نظام التقسيم المستخدَم في نظامك.

ما هو الفرق بين MBR وGPT

الآن اختر الأداة: Disk Management وهذا عن طريق أوامر Run بشكلٍ سريع، ثم انقر على اختصار: Windows + R واعمل على لصق الأمر: diskmgmt.msc، ثم انقر على Enter لتأكيد عمل الطلب.

ما هو الفرق بين MBR وGPT

ومن الممكن الحصول على طريقة أخرى لإمكانية الوصول إلى المعلومة ذاتها من خلال موجه الأوامر وهو CMD، ومن الممكن البحث عنه ومن ثم تشغيله.

ثم يتم اختيار الأمر diskpart، لفتح نافذة جديدة يكتب بها الأمر: list disk والآن ستظهر نجمة إلى جانب هذا الهارد، الذي في الأساس يعمل بنظام الـ GPT.

ما هو الفرق بين MBR وGPT

هل يجب أن أستخدم MBR أم GPT؟

لو كان جهازك يعمل بطريقة جيدة من خلال نظام MBR فلا ينصح بتحويله إلى GPT، لأنه يعمل جيدًا فلماذا يتم التعديل عليه!

أما لو كان الحجم صغير بالنسبة لاحتياجاتك، أو كنت ترغب في تقسيم الهارد ديسك بطريقة أعلى، ففي هذه الحالة من الممكن أن تحول إلى GPT، ولكن في هذه الحالة يجب عليك اولا ان تتأكد أن جهازك يدعم نظام GPT كما يستخدم UEFI BIOS للإقلاع، كما أنه يجب عليك قبل التحويل من MBR إلى GPT أن يكون لديك نسخة احتياطية من بياناتك.

أما إذا كنت تقوم بتنصيب الويندوز لأول مرة ففي هذه الحالة ننصحك باستخدام GPT، حيث أن مميزاته أكثر من حيث السرعة والأمان كما يدعم مهارات أكثر، ولكن أيضًا يجب عليك أولا ان تتأكد أن جهازك يتوافق مع الـGPT، فلا ننصح باستخدام MBR إلا في حالة كان جهازك غير متوافقا مع GPT.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *