كيفية التحقق من سلامة الروابط وفحص المشبوهة منها قبل النقر عليها

تصل في بعض الأوقات الرسائل الغريبة على كل من الإيميل أو الدردشات المختلفة التي تكون محتوية على إيميلات معينة، ويكون بها عبارات تشجيعية على فتحها والنقر عليها، ومن الخطأ الكبير أن يتم النقر عليها.

فمن الممكن أن يكون الرابط يحتوي على فيروس معين خبيث للتجسس أو إضافة بعض الفيروسات إلى الجهاز، ولذلك فقبل أن يتم النقر على هذا الرابط، فمن الضروري التحقق من أنه سليم أولًا وهذا هو الموضوع الذي سوف نناقشه الآن.

تحقق من الرابط بنفسك

يوضح لنا موقع جيمر عربي ضرورة التحقق من الروابط المبهمة، من خلال استعمال متصفح في الحاسوب، وعليك حينها أن تمرر الماوس على هذا الرابط بدون أن تنقر عليه، ومن ثم يظهر هذا الرابط في الزاوية السفلية من المتصفح.

وعند استعمال الموبايل فمن الممكن النقر بشكلٍ مطوَّل على هذا الرابط أيضًا، وسوف تظهر نافذة أخرى جديدة، والهدف الأول من هذه الخطوة أن يتم التحقق من هذا الموقع جيدًا.

وفي هذه الطريقة من الممكن أن تلاحظ أن هناك أسماء روابط أو مواقع غريبة، وفي هذه الحالة يكون هناك احتمالية كبيرة أن يكون هذا الرابط مشبوهًا، كما أن الروابط المختصرة أيضًا التي تعتبر طريقة لاختصار الرابط وإخفاء الوجهة الحقيقية ليه تعتبر أيضًا دلالة على أن هذا الرابط مشبوه وغير صالح.

فحص الرابط باستخدام مواقع التحقق من سلامتها

في حالة الشك في كون الرابط سليمًا أم لا، ولم تكن قادر على التعرف فيما إذا كان الرابط مختصر أو مشبوه أم لا، فيوجد بعض المواقع التي من الممكن أن تستعمل في التحقق من هذا الأمر بدون النقر على الرابط، ولو كان الرابط مختصرًا، فيصبح من الضروري فك هذا الرابط الأصلي.

فك اختصار الروابط للتعرف على المواقع التي توجه إليها

يوجد بعض المواقع تقوم بهذه المهمة، مثل الروابط التالية:

  • com.
  • وأيضًا it.

ومن خلال هذه الطرق يتم النقر على الرابط المشكوك به ولصقه داخل واحد من هذه المواقع بدون فتحه، حيث إن هذه الروابط يمكن لها التحقق من سلامة الرابط، ولكنها لا تكن صحيحة دومًا، ويوجد الكثير من المواقع الأخرى التي تقوم بنفس المهمة أيضًا.

فحص رابط باستخدام المواقع المخصص لذلك

إن موقع (Google’s transparency report) يعتبر من أهم وأفضل هذه المواقع، ولكنه يعمل على فحص كل صفحة بعينها، وليس الموقع بالكامل.

ويوجد موقع آخر أيضًا، وهو: (URLVoid) حيث إنه يعمل فقط بمجرد وضع الرابط به للتحقق من سلامته، ويوفر هذا الموقع التقارير لأكثر من 38 أداة تعمل على فحص كل الفيروسات داخل المواقع، والمواقع المشبوهة الغير آمنة.

كيفية التحقق من سلامة الروابط

وفي بعض الأحيان نكون في قلق من سرقة البيانات وليس من الفيروسات، وحينها من الممكن استعمال الرابط: (PhishTank) لأنه يحتوي على الكثير من الممكن التي تتحقق من المواقع المشبوهة أيضًا.

كيفية التحقق من سلامة الروابط

يوجد مواقع أخرى كثيرة تقوم بهذه المهمة على أكمل وجه، ولكن هذه المواقع التي ذكرناها تعتبر هي المواقع الأسهل على الإطلاق، وعلى أية حال فإن لم تكن تعرف الشخص الذي قد أرسل إليك أي موقع من هذه المواقع فمن الضروري عليك أن تتحقق من الرابط المرسل إليك قبل أن تفتحه.

ويفضل ألا تفتحه تمامًا إلا بعد التحقق منه أولا لأن مجرد فتح الرابط من الممكن أن يلحق بجهازك الكثير من المشكلات التي دائمًا ما تكون أنت في غنى عنها، وحتى لو كنت تعرف المرسل فمن الأفضل دائمًا التحقق من أي رابط يرسل إليك قبل فتحه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *