12 نصيحة وحيلة لزيادة التفاعل على الفيس بوك

نقدم لحضراتكم 12 نصيحة وحيلة لزيادة التفاعل على الفيس بوك حيث أن خوارزمية تطبيق فيسبوك أصبحت متطورة بشكل كبير مع مرور العديد من الميزات.

تم خضوع خوارزمية فيسبوك للعديد من التعديلات وكلها هدفها أن يتم عرض أهم المنشورات والتي لها صلة فقط لا غير بالشخص المستخدم ويعد هذا الأمر من الأمور الجيدة له.

لكن يوجد بعض الصعوبات على الأشخاص المسوقين ليواكبوا كل التحديثات التي تجعلهم يستفيدوا بأقصى شكل من خلال المنشورات التي يقومون بنشرها.

ماذا نعني بكلمة للتفاعل على المنشورات؟

يمكنك استخدام 12 نصيحة وحيلة لزيادة التفاعل على الفيس بوك عن طريق موقع جيمر عربي ولكن أولاً سنتعرف على معنى هذه الجملة (التفاعل على المنشورات) كالآتي:

  • التفاعل مع منشورات الفيسبوك معناه الحصول على الإعجابات، التعليقات (الكومنتات)، التفاعلات، مشاركة المنشور، حفظه، المشاهدات وغيرها.
  • يتم تقسيم التفاعل على المنشورات في الفيسبوك إلى نوعين من التفاعل وهما: التفاعل الإيجابي، التفاعل السلبي.
  • التفاعل الإيجابي يحتوي على التعليقات، الإعجابات، المشاركات للمنشورات.
  • التفاعل السلبي يحتوي على الضغطات (النقرات)، المشاهدات.

كيفية زيادة التفاعل على الفيس بوك؟

يمكنك زيادة التفاعل على فيسبوك من خلال اتباع النصائح التالية:

1. اختيار المحتوى وصياغته بما يناسب الفئة المستهدفة

إذا كنت تقوم بإضافة منشورات على الفيسبوك محتواها مفيد جداً فلن يقوم الجمهور بالاهتمام له لو كانوا غير مهتمين بذلك المحتوى، لذلك يجب عليك أولاً أن تتمكن من معرفة الفئة التي تقوم باستهدافها من خلال المنشور الخاص بك.

ثانيا يجب عليك المحاولة لكي تتمكن من فهم الجمهور في فيسبوك والتفكير مثلما يقوموا هم بالتفكير، قم تبدأ أن تحاول أن تُحدد كل الاهتمامات الخاصة بهم بالإضافة إلى شخصياتهم.

تختار المحتوى الذي يكون مناسب مع الجمهور في الفيسبوك وتكتب بالأسلوب والشكل الذي يتلاءم معهم ولا تقوم بنسيان أن تشارك المنشورات التي لها فائدة مع مشاركة منشورات أخرى تمتلك طابع كوميدي وترفيهي.

يجب أن تواكب كل المنشورات الخاصة بك كل أحداث الحياة الواقعية والحقيقية بالإضافة إلى مواكبة جميع المواضيع الشائعة، وبذلك الشكل يصبح المنشور الخاص بك قابل إلى التفاعل وأيضًا إلى المشاركة.

معنى أن منشورك أصبح يقبل المشاركة والتفاعل انه يجعلك تحصل على تفاعل بشكل إيجابي، وكلما كنت على معرفة أكبر بالفئة التي يتم استهدافها مع الاهتمامات الخاصة بهم فسوف يؤدي ذلك إلى إنشاء محتوى يجعلهم ينجذبون مع الحصول على التفاعل بطريقة سهلة.

باختصار عليك أن تقوم بوضع ذاتك مكان الشخص الذي يتفاعل مع المنشورات (الفئة المستهدفة) وسوف يصبح الأمر بالنسبة لك واضح وسهل جداً.

2. اختر الوقت الأنسب

نشر المنشورات بوقت مناسب وملائم له أهمية كبيرة حيث أنها لا تقل عن أهمية أن تنشر منشورات ذات محتوى مناسب، فإذا كان المحتوى الخاص بك ممتاز ومناسب فلن يتمكن الجمهور التفاعل معه لو لم يكن يوجد في ذلك الوقت أشخاص يتصفحون الفيسبوك في الوقت الذي قمت بالنشر فيه.

عندما تنشر المنشورات في وقت غير مناسب فسوف يكون التفاعل ضعيف وذلك يؤدي إلى دفن المنشور الخاص بك بشكل تدريجي، بذلك يجب عليك أن تُحلل الوقت الذي يصبح جمهورك على الفيس بوك نشيطين بشكل أكبر وتبدأ بالنشر في ذلك الوقت المناسب.

في بعض الأوقات يكون نشر منشوراتك بوقت الذروة غير ناجح والسبب في ذلك أن هذا الوقت هو الذي يقوم الجميع بالنشر فيه، وذلك سوف يؤدي إلى ضياع المنشور الخاص بك بين المنشورات المتعددة.

تستطيع أن تُجرب أن تنشر منشورك في العديد من الأوقات ثم تختار أفضل وقت تم التفاعل فيه بشكل كبير، ولكي تتمكن من مراقبة التفاعلات على منشورك فتستطيع ذلك من خلال (Facebook Audience Insights).

3. نشر صورة وتصاميم جذابة إلى جانب المحتوى

الصور التي تحتوي على ألوان وتصاميم بشكل جذاب وجميل تعمل على زيادة احتمال توقف الشخص المستخدم على المنشور الخاص بك ويقوم بالقاء نظرة عليه ثم يبدأ بقضاء وقت طويل في القراءة.

يجب عليك أن تجعل التصاميم والصور التي يتم وضعها مع المنشور الخاص بك تأخذ اهتمام كبير من وقتك وتفكيرك، بالإضافة إلى أن تمتلك هذه الصور التي سوف تقوم باستخدامها جودة ودقة عالية.

يمكنك أن تستفيد من عدد من تطبيقات التصميم أو من خلال عدد من المواقع التي تساعد في تصميم المنشورات بشكل مجاني وجذاب مثل: Canva.

4. اجعل للفيديوهات نصيباً جيداً من منشوراتك

تعتبر مقاطع الفيديو من أهم وأفضل الأنواع الخاصة بالمحتوى الذي يجلب تفاعل بشكل كبير على فيسبوك، حيث أن نسبة ستة وأربعين بالمائة من الأشخاص الذين يستخدمون الفيسبوك يقوموا بمشاهدة مقامه الفيديو خلال تصفحهم.

تحتوي مقاطع الفيديو على فيسبوك على العديد من المعلومات ومن بين أنواع مقاطع الفيديو البث المباشر، حيث أنه يجلب تفاعل كبير جدا لذلك عليك أن تكون خريص بمشاركة بث مباشر بين وقت إلى آخر على الصفحة الخاصة بك.

التفاعل على مقاطع الفيديو لكي يصبح بحد أقصى فينصحك موقعنا بأن ترفع مقطع الفيديو من خلال الحاسوب الخاص بك بشكل مباشر إلى موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك وذلك بدلاً من أن تشارك الرابط الخاص به.

تقوم خوارزمية فيسبوك بالترويج والرفع من قدر مقاطع الفيديو الأصلية بشكل أكبر من مقامه الفيديو التي تُشارك مرات عديدة.

5. لمحتوى ترفيهي يمكنك نشر بعض النكات الرائجة

إذا كنت تشارك الميمز أو النكات (Memes) فهذه الطريقة تعد من الطرق الرائعة التي تساعد في الحصول على تفاعل بشكل كبير من جمهور الفيسبوك الشاب لأنه يفضلون هذا النوع من المنشورات، حيث أنها تُمكنك من الحصول على التعليقات، المنشن، المشاركات.

يجب عليك أن تنتبه بشكل جيد بأن لا تقوم بالإكثار من هذا النوع من المنشورات لكي لا تبتعد عن الهدف الأساسي والرئيسي الخاص بصفحتك على فيسبوك، لذلك ينصحك موقعنا بأن تستغل الفرص التي تصبح فيها النكتة التي تنشرها رائجة مع عمل بعض التعديلات عليها لكي تكون مناسبة مع محتوى الصفحة الخاصة بك وهدفها.

6. لا تطلب من جمهورك الإعجاب والمشاركة والتفاعل

إذا كنت تقوم بطلب التفاعل من جمهورك على فيس بوك فذلك يعد من الأمور السيئة، حيث أن موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك لا يفضل ذلك النوع من البوستات، فيؤدي ذلك إلى انخفاض أهمية منشوراتك والتقليل من أن تظهر، لذلك لا تقوم باستخدام الطريقة هذه بالمنشورات الخاصة بك.

7. يمكن حث جمهورك على التفاعل بطريقة ملتوية

يمكنك استبدال الطلب من جمهورك على فيسبوك بالتفاعل والإعجاب والمشاركة وأيضًا الإعجاب مباشرة بحثهم على فعل كل هذه الأمور بشكل غير مباشر عن طريق عمل بعض التعديلات على الصياغة الخاصة بالمنشور لكي تتمكن من أن تُشجعهم على إبداء الآراء الخاصة بهم.

تستطيع أن تقوم بطرح عدد من الأسئلة لها أهمية بدلا من أن تطلب الضغط على زي الاعجاب مع التعليق وأبدي رأيك وعدم نسيان المشاركة لكي يصل اليك منّا كل جديد.

الأسئلة الذكية سوف تجعل جمهورك على فيسبوك يندفعون لإبداء آرائهم مع مشاركتهم بنقاش في قسم الكومنتات أو التعليقات.

من أهم الأسئلة على ذلك أن تسأل في نهاية المنشور الخاص بك ما يلي:

  • كم طريقة من الطرق التي تم ذكرها كنت على معرفة بها وتقوم باستخدامها قبل أن تقرأ المقال؟
  • هل أنت على معرفة بطرق أخرى؟
  • هل أنت مُعتقد أن المحتوى الكوميدي أو الترفيهي يساعد في زيادة التفاعل على المنشورات الخاصة بك؟
  • يمكنك أن تختار أي سؤال من الأسئلة الجدلية الأخرى.

8. تفاعل مع التعليقات

لو الأشخاص الذين يتابعونك على فيسبوك شعروا بانك تقوم بالاهتمام بهم وبكل آرائهم فسوف يقوموا بالتفاعل مع المنشورات الخاصة بك بشكل أكبر، لذلك يجب عليك أن تقوم بالرد على كل تعليقاتهم.

عندما تقوم بالرد على التعليقات التي كتبها جمهورك على فيسبوك فذلك سوف يدفعهم إلى أن يقوموا بالدخول مرة أخرى إلى منشورك ليردوا إلى تعليقك وذلك يساعد في الحصول على التفاعل بشكل أكبر على المنشور الخاص بك.

بشكل عام عليك أن تُخاطب الأشخاص الذين تقوم بالرد على تعليقاتهم من خلال استخدام القابهم أو اسمائهم، لأنه لا يوجد أحد يُفضل الردود الآلية.

9. شارك منشورات متابعيك

هذه الطريقة من الطرق التي تساعد في التفاعل مع جمهورك على فيسبوك، حيث أنك تتمكن من أن تُشارك تجاربهم وآرائهم وكل الأشياء التي تثير الإهتمام عن المنشور الخاص بك.

قيمة هذه الطريقة لا تكون مقتصرة فقط على أن تثبت بأنه يوجد اراء بشكل إيجابي عن منشورك فقط، بل تساعد في ظهور اهتمامك بكل الاقتراحات والآراء الخاصة بمتابعينك على فيسبوك.

10. إقامة مسابقات وتوزيع جوائز

إذا وصلت الصفحة الخاصة بك على فيسبوك مثلاً إلى مائة ألف متابع فتستطيع أن تبدأ بعمل مسابقة أو تقوم بتوزيع عدد من الجوائز عليهم لهذه المناسبة السعيدة ولكي تظهر لهم أنك ممتن لهم كثيراً.

عندنا تقوم بالاحتفال بكل الأحداث الهامة مع جمهورك على فيسبوك فسوف تتمكن من كسب العديد من المتابعين الجدد وذلك سوف يجعل جميع المتابعين لك في الوقت الحالي يشعرون بالحماس مع زيادة الوصول إلى المنشورات الخاصة بك.

يجب عليك أن تكون منتبه جيداً إلى كل قواعد فيسبوك لكي تتجنب وتبتعد تماما عن انتهاك أي شرط منها عندما تبدأ بإقامة المسابقات.

11. انتبه لطول منشوراتك

الأشخاص الذين يقومون بتصفح الإنترنت في الوقت الحالي يمتلكون فترة قصيرة من التركيز، ولذلك فعليك أن تجعل منشوراتك على فيسبوك غير طويلة لأنهم لا يمتلكون الصبر إلى إنهاء قراءة المنشور الطويل.

الأمر الذي يحدث عند قراءة منشور طويل هو أنك سوف تجد أن أغلب الأشخاص يقوموا بقراءة أول ثلاثة سطور فقط من منشورك وبعد ذلك يقرروا إذا كانوا سوف يقوموا بمتابعة قراءة منشورك أم لا.

يجب عليك أن تقوم بالمحافظة بأن تصبح المنشورات الخاصة بك قصيرة فلا تجعل المقدمة طويلة بل قم بعرض الفكرة الخاصة بك بشكل مباشر.

يوجد دراسة من الدراسات أثبتت أن الطول المناسب والافضل للمنشورات على فيسبوك هو: ثمانين حرف، ولكن ذلك الأمر من الممكن أن لا يتناسب مع حالتك.

عليك أن تقوم بنشر منشوراتك كتجربة لتكون بأطوال متنوعة لكي تتمكن من تحديد أي المنشورات التي أصبحت مناسبة مع جمهورك على فيسبوك، ويوجد قاعدة دائمة وهي: مناسبة للفئة المستهدفة.

12. إعادة استخدام المنشورات القديمة

لا يو أي حرج في أن تعيد نشر أي منشور من المنشورات القديمة التي تم حصولها على تفاعل بشكل ممتاز بالماضي، حيث أن ذلك الأمر من الأمور الشائعة بالسوشيال ميديا.

تعد هذه الطريقة من أسهل الطرق التي تجعلك تحصل على مقدار من التفاعل يتشابه مع المقدار الذي تم حصولك عليه بأول مرة.

لو كنت لا تُفضل أن تقوم بنشر منشوراتك القديمة مرة أخرى فتستطيع أن تختار بعض الأفكار المحددة من خلال هذه المنشورات وتعيد صياغتها مرة أخرى وتكتبها بمنشور آخر جديد ويكون شكله مختلف، حيث أن ذلك يعد فرصة ممتازة للحصول على تفاعل أكثر.

ختاماً

يجب عليك أن تتذكر بشكل جيد أن حصولك على تفاعل بشكل كبير على فيسبوك لا يتم بين ليلة وضحاها حيث أن ذلك سوف يتطلب منك جهد ووقت مع عدد من الاستراتيجيات، لذلك عليك أن تقوم بالمحاولة في أن تستخدم جميع النصائح السابقة مع تجربة كل الطرق لتتمكن من معرفة الأفضل من بينها لك وللجمهور الخاص بك على فيسبوك.

بعد أن تقوم بتحديد أفضل الطرق والنصائح لك ولمتابعينك فعليك أن تلتزم بها جيدا، بالإضافة إلى مراقبة التريندات وكل الأحداث الشائعة مع التعديل على المحتوى الخاص بك والمنشورات التي تنشرها على حسب ذلك، حيث أنه سوف يساعد في تحسين معدل التفاعلات مع جميع المنشورات الخاصة بك مع زيادة عدد المتابعين لك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *