7 نصائح لحل مشكلة ارتفاع حرارة اللابتوب والوقاية منها

فصل الصيف هو الفصل الغير مُفضل لكل أجهزة الكمبيوتر وعامة لكل الأجهزة الإلكترونية وذلك بسبب درجات الحرارة العالية ويوجد 7 نصائح لحل مشكلة ارتفاع حرارة اللابتوب والوقاية منها بكل سهولة.

تعد درجة الحرارة المرتفعة أول عدو لقطع الترانزستور وإذا قمت باتباع النصائح فسوف تساعدك في وقاية اللابتوب الخاص بك من الآثار التي تنتج من الحرارة المرتفعة عليها أو على أي جهاز الكتروني آخر.

لماذا تُنتج الحواسيب والقطع الإلكترونية الحرارة؟ ولماذا تضرُّ بها؟

يوفر موقع جيمر عربي أفضل موقع تحميل العاب وتطبيقات 7 نصائح لحل مشكلة ارتفاع حرارة اللابتوب والوقاية منها ولكن أولاً سنتعرف على ما يلي:

عندما تمر الكهرباء بأي قطعة من القطع الإلكترونية أو تمر بأي كبل فسوف ينتج عن ذلك توليد الحرارة والسبب في حدوث ذلك أن هذه القطع تحتوي على مقاومة عند مرور التيار الكهربائي.

المقاومة هي السبب في ضياع بالتيار الكهربائي الذي يمر من خلالها، وحيث أن الطاقة لا تفنى ولا يتم خلقها من العدم لكنها تقوم بالتحول من شكل إلى شكل آخر بدون أي نقصان أو زيادة.

تتحول كمية الكهرباء الضائعة إلى حرارة في هذه القطع وتحدث هذه العملية بأي قطعة من القطع الإلكترونية التي تقوم باستهلاك الكهرباء ولكن يحدث ذلك بدرجات مختلفة.

الحرارة المرتفعة والتي تكون بشكل زائد تضر بكل أنواع الكمبيوترات خاصة وذلك لأنها تقوم بالتأثير على عمل الترانزستورات (انصاف النواقل)، بالإضافة إلى أنها هي المكون الأساسي لكل قطعة إلكترونية توجد بالكمبيوتر وأي جهاز آخر.

أي جهاز من الأجهزة الإلكترونية يعمل على إصدار حرارة بكميات كبيرة فسوف يتم تزويده باستخدام مروحة تبريد أو من الممكن استخدام أي وسيلة من الوسائل الأخرى التي تساعد في تخفيف وتقليل الحرارة.

حل مشكلة ارتفاع حرارة اللابتوب والوقاية منها

1. تجنّب تعريض اللابتوب لأشعة الشمس المباشرة أو استخدامه في الجو الحار أو تركه في السيارة

من الممكن أن يكون الأمر بشكل بديهي ولكن يجب عليك أن تتجنب تماما أن تستخدم اللابتوب الخاص بك بالهواء الطلق وانت متواجد خارج منزلك إذا كانت درجة الحرارة مرتفعة والجو حار.

أغلب أجهزة الحواسيب تكون مُعتمدة على المراوح التي تساعد في تبريد الحاسوب وتحريك الهواء، حيث أن الهواء الحار الذي يوجد خارج بيتك لن يقوم بمساعدتك على تقليل حرارة اللابتوب الخاص بك بهذه الحالة.

يجب عليك أن تتجنب تعرض اللابتوب الخاص بك الى اشعة الشمس بشكل مباشر حيث أن هذا الأمر سوف يكون السبب في رفع حرارة اللابتوب بشكل كبير، وإذا كنت تمتلك سيارة وتم ركنها تحت أشعة الشمس فلا تقوم بترك اللابتوب الخاص بك بها.

الحرارة المرتفعة من الممكن أن تسبب أضرار كثيرة لقطع الكمبيوتر حتى لو كان لا يعمل، وفي كل الأحوال لو قمت بترك اللابتوب الخاص بك بجو حار بسيارتك مثلا فلا تقوم بالمحاولة على عمله إلى أن تعمل على تهوية وتبريد المكان جيداً.

بشكل عام ننصحك بأن تقوم بتشغيل اللابتوب الخاص بك في أي غرفة تمتلك جو معتدل أو يمكنك تشغيله في غرفة تحتوي على مكيف أو يوجد بها مروحة وتقوم بتوجيهها إليه.

2. استخدم لوح تبريد أو Stand للابتوب

لو كنت تقوم باستخدام الحاسوب الخاص بك في جو حرارته مرتفعة لفترة كبيرة فننصحك في ذلك الوقت بأن تشتري لوح تبريد (Cooling Pad) حيث أن هذه الألواح في وقت ماضي كانت تتكون من مراوح مع عدد من الألواح المعدنية.

في الوقت الحالي تم اضافة حساسات لدرجة الحرارة إلى لوح التبريد مع مراوح تمتلك سرعات تقبل إلى التعديل وذلك على حسب الحرارة، تحتوي ألواح التبريد أيضا على اضواء ليد (LED) ومنافذ يو إس بي متعددة.

تستطيع أن تشتري ستاند إلى اللابتوب الخاص بك ليكون حل بديل وهو يعتبر مسند خاص باللابتوب يساعد في رفعه عن سطح الشيء الذي تم وضعه عليه، حيث أن مروحة اللابتوب الرئيسية والأصلية سوف تصبح متمكنة من تحريك وتبريد الهواء.

كلما أصبح ارتفاع اللابتوب الخاص بك عالي عن الطاولة فكان ذلك الأنسب والأفضل بالإضافة إلى أنه يساهم في تهويته.

لكي تتمكن من تهوية اللابتوب الخاص بك فننصحك بالآتي:

3. وضع اللابتوب في مكان مهوى جيداً

تعمل فقط المروحة التي توجد في اللابتوب الخاص بك على تحريك الهواء من الجهة الخارجية للداخل، فلو كان الهواء الذي يوجد بالخارج حرارته متشابهة مع الهواء الذي يوجد داخل اللابتوب ففي هذه الحالة تكون المروحة غير مفيدة.

ننصحك بأن تتجنب ترك اللابتوب أو وضعه بمكان مغلق أو مكان ضيق وأيضًا لا تقوم بوضعه في مكان تهويته غير مناسبة وغير جيدة.

4. المحافظة على نظافة اللابتوب وتجنّب إغلاق منافذ التهوية

من أهم الأسباب التي تجعل حرارة اللابتوب مرتفعة تراكم الأتربة والغبار لذلك ننصحك بأن تقوم بتنظيفه من وقت إلى آخر لكي تتجنب حدوث انسداد لفتحات التهوية وأيضًا لكي تمنع المروحة من أن تصبح بطيئة.

الغبار والأتربة تعمل على إعاقة حركة الهواء وذلك يؤدي إلى زيادة المشكلة فعليك أن تحرص على عدم غلق فتحات التهوية وانت تستخدمه بيديك.

إذا قمت بوضع اللابتوب على السرير فسوف يعمل ذلك على إغلاق فتحات التهوية والتي تؤدي إلى ارتفاع حرارته بشكل سريع، لذلك نحن ننصحك دائما بأن تضع اللابتوب الخاص بك على سطح صلب.

5. تجنّب تحميل اللابتوب فوق طاقته أو استخدم وضع توفير الطاقة

القصد من تحميل اللابتوب الخاص بك فوق طاقته بانك تقوم بتشغيل العاب وتطبيقات تحتاج إلى العديد من الموارد الخاصة بالكمبيوتر وذلك يحتاج إلى مجموعة من المواصفات التي لا توجد بجهازك.

عندما تُحمل جهاز اللابتوب الخاص بك فوق طاقته فسوف يؤدي هذا إلى زيادة الحرارة التي تقوم القطع الإلكترونية بإنتاجها بشكل كبير وتحديدا لو كان الجو حار.

ننصحك بأن تتجنب تماماً تشغيل أي تطبيقات أو ألعاب غير مناسبة مع مواصفات اللابتوب الخاص بك، بالإضافة إلى أنك تستطيع أن تُشغل وضع توفير الطاقة والذي يساعد في تخفيف الحرارة التي يتم إنتاجها من خلال اللابتوب.

6. إطفاء برامج الخلفية

يجب عليك محاولة إطفاء أي تطبيق أو أي ميزة لا تقوم باستخدامها فمثلا لو كنت لا تقوم باستخدام الواي فاي أو البلوتوث فعليك أن تغلقهم حيث أن ذلك سيؤدي إلى انخفاض استهلاك البطارية وبالتالي من الممكن أن يجعل الحرارة التي يقوم اللابتوب بإنتاجها قليلة.

يوجد عدد من التطبيقات بالرغم من أنك قمت بإطفائها إلا أنها تظل تعمل بالخلفية لذلك عليك بالذهاب إلى مدير المهام من خلال هذا الاختصار (Ctrl+Alt+Delete) والذي يساعد في إنهاء أي تطبيق أو مهام لا تقوم باستخدامها.

مثال على ذلك: من الممكن أن بحثك عن كل التحديثات وتحميلها بالخلفية يعمل على ارتفاع حرارة اللابتوب الخاص بك ولذلك نحن ننصحك بأن تطفئها لو كانت غير ضرورية.

يوجد عدد من التطبيقات والبرامج تعمل على زيادة العبء على كارت الشاشة مثل: الألعاب التي لها متطلبات مرتفعة فتكون مسؤولة عن ارتفاع حرارته بشكل كبير، لذلك تستطيع أن تقوم بتشغيل الألعاب والبرامج بشكل بسيط للتقليل من الحرارة التي تنتج من اللابتوب.

7. خذ استراحة بين الفينة والأخرى

لو كنت تقوم باستخدام اللابتوب بشكل كبير ولفترة طويلة بجو حرارته مرتفعة وتعمل على تشغيل التطبيقات والألعاب التي لها متطلبات مرتفعة فعليك أن تأخذ استراحة من وقت إلى آخر لكي يبرد ويرتاح اللابتوب الخاص بك.

أفضل الأمور التي عليك أن تقوم بها هو أن تطفئ اللابتوب الخاص بك بشكل كلي وتتركه من عشرة دقائق إلى ربع ساعة قبل إعادة تشغيله مرة أخرى والعمل عليه، أما إذا كنت لا تتمكن من فعل ذلك فعليك أن تطفئ جميع التطبيقات أو يمكنك وضعه بوضع النوم أو وضع الإسبات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *