8 حلول لمشكلة ضعف إشارة الواي فاي

عندما يعاني جهاز الكمبيوتر أو الأجهزة الإلكترونية الأخرى من ضعف إشارة Wi-Fi، كن مطمئنًا أن هناك العديد من الحلول المتاحة التي يمكن تطبيقها لتعزيز إشارة Wi-Fi وبالتالي تحسين جودة الإنترنت.

علاج إشارات Wi-Fi الضعيفة

يوفر موقع جيمر عربي مجموعة من الحلول والاستراتيجيات لحل المشكلات لتقوية إشارة WiFi، من الأتي:

1. فكر في تغيير جهاز التوجيه

على الرغم من أنه قد لا يكون الحل الأساسي، فإننا نوصي باستكشاف جميع السبل الممكنة قبل اللجوء إلى استبدال جهاز التوجيه، ومع ذلك نذكر هذا الحل أولاً لأن السبب الجذري لإشارات Wi-Fi الضعيفة غالبًا ما يكمن في أجهزة التوجيه القديمة مما يستلزم الاستبدال.

غالبًا ما يتسبب جهاز التوجيه القديم، الذي كان يعمل لمدة لا تقل عن نصف عقد، في ظهور العديد من المشكلات، وتتراوح المشاكل من سرعة الإنترنت البطيئة، أو الانقطاعات المستمرة، وإشارة Wi-Fi ضعيفة.

هذا أمر واقعي بشكل خاص عندما يزداد عدد الأجهزة المرتبطة، ويزداد استخدام النطاق الترددي مع زيادة سرعة الإنترنت.

2. قم بتغيير موقع جهاز التوجيه

غالبًا ما تنجم سرعة الإنترنت البطيئة والانقطاع المتكرر عن إشارة Wi-Fi ضعيفة، وللتخفيف من ذلك من الضروري وضع جهاز التوجيه في مكان مناسب ليس بعيدًا جدًا ولا تعيقه أي حواجز قد تعيق إشارة Wi-Fi من الوصول إلى جميع الأجهزة المتصلة.

ولتحسين إشارة Wi-Fi، يُنصح بوضع جهاز التوجيه في الجزء المركزي من المساحة حيث توجد الأجهزة الأساسية والمستخدمة بشكل متكرر.

أهم العوائق التي تضعف إشارة  Wi-Fi

لاحظ أن بعض العوائق تضعف الإشارة، لذلك من الضروري تجنب وضع الموجه بالقرب منها أو خلفها، وتشمل هذه العوائق ما يلي:

  • تعيق أحواض السمك انتشار الإشارة بسبب الانسداد الكلي للمياه.
  • تعتبر مجموعة الكتب داخل المكتبة عاملاً مهمًا يجب مراعاته.
  • المرايا خاصة المطلية بالفضة.
  • يمكن للأجهزة الإلكترونية المزودة بشاشات أن تعطل إرسال الإشارات بسبب وجود الألواح المعدنية.

يمكن توقع نفس الشيء من أي جسم يحتوي على معادن، بما في ذلك:

  • تشتمل مجموعة أدوات المطبخ على ثلاجة وميكروويف وموقد وغسالة.
  • الجدران الخرسانية السميكة بشكل غير عادي.

3. توصيل أجهزة معينة بالراوتر باستخدام التوصيلات السلكية

على الرغم من أنه قد يبدو غريبًا، إلا أن هذا الحل أثبت فعاليته في حل العديد من المشكلات، لا سيما عند توصيل أجهزة متعددة بجهاز التوجيه.

افترض أن لديك شاشة أو كمبيوتر مكتبي مثبتًا بالقرب من جهاز التوجيه، في هذه الحالة يمكنك تحسين اتصال Wi-Fi الخاص بك عن طريق توصيله بجهاز التوجيه من خلال اتصال سلكي، هذا لا يمكّن أجهزة متعددة من الاتصال بشبكة Wi-Fi فحسب، بل يحسن أيضًا الجودة الإجمالية للاتصال.

4. تقليل كمية الأجهزة المرتبطة بالشبكة

يمكن تقليل عدد الأجهزة المتصلة بشبكة Wi-Fi عن طريق التبديل إلى الاتصالات السلكية للأجهزة الثابتة، بالإضافة إلى ذلك يمكن أن تؤدي إزالة الأجهزة غير الضرورية من شبكة Wi-Fi إلى تعزيز قوة الإشارة.

5. قم بترقية الفيرم وير لجهاز التوجيه

يعد تحديث جهاز التوجيه الخاص بك أمرًا بالغ الأهمية لسببين مهمين:

  • أولاً، إنه يعزز أمان طراز جهاز التوجيه الخاص بك.
  • ثانيًا، من خلال تحسين تجربة Wi-Fi الشاملة، يمكنه معالجة العديد من المشكلات، مثل قوة الإشارة والسرعة ومشكلات الاتصال.

وللتأكد من أن نظام جهاز التوجيه الخاص بك محدث، توجه إلى موقع الشركة المصنعة وابحث عن طراز جهاز التوجيه الخاص بك، ويمكنك العثور على رقم الطراز هذا على ظهر جهاز التوجيه أو صندوقه أو عن طريق الوصول إلى إعداداته باستخدام عنوان IP 192.168.1.1.

حلول لمشكلة ضعف إشارة الواي فاي

وللحصول على أحدث تحديثات جهاز التوجيه، ابدأ بالانتقال إلى قسم الدعم في صفحة الويب، من هناك حدد موقع علامة التبويب Firmware قبل بدء التنزيل، ولتحديث البرنامج الثابت أولاً قم بفك ضغط الملف الذي تم تحميله بتنسيق مضغوط.

حلول لمشكلة ضعف إشارة الواي فاي

بعد ذلك، انتقل إلى إعدادات جهاز التوجيه عن طريق إدخال العنوان “192.168.1.1” في متصفحك، وانتقل إلى نافذة الصيانة وحدد خيار موقع البرنامج الثابت الجديد، وبمجرد الوصول إلى هناك، قم بتحميل الملف الذي تم فك ضغطه.

وعند الانتهاء من هذه العملية، سيتم تحديث البرنامج الثابت لجهاز التوجيه.

حلول لمشكلة ضعف إشارة الواي فاي

6. تغيير قناة الواي فاي

تعتمد أجهزة التوجيه على موجات الراديو التي تنبعث في نطاقين مختلفين: 2.4 جيجا هرتز و 5 جيجا هرتز، ويحدد نوع جهاز التوجيه استخدام كل نطاق، والذي يشمل قنوات متعددة، وإذا تم استخدام قناة معينة بواسطة العديد من الأجهزة، فإن إشارة Wi-Fi تميل إلى التدهور، مما يؤثر بشدة على تجربة المستخدم.

وتظهر مشكلة الازدحام في كثير من الأحيان في المناطق المكتظة بالسكان مثل المجمعات السكنية، وكان الازدحام أكثر انتشارًا عندما كان النطاق 2.4 جيجا هرتز فقط قيد الاستخدام، مما أدى إلى قيام الأجهزة بتبديل القنوات لشبكة مستقرة(1 و 6 و 11 ).

ولحسن الحظ فإن النطاق الجديد 5 جيجاهرتز يحتوي على أكثر من 200 قناة – 23 منها لا تتداخل – مما يجعل هذه المشكلة أقل انتشارًا.

وهناك حالات خاصة في المناطق الصغيرة التي بها العديد من أجهزة التوجيه، يمكن أن تسبب وظيفة تغيير القناة التلقائي ضررًا أكثر من نفعها، وغالبًا ما يؤدي التبديل المستمر للقنوات إلى تفاقم الموقف، مما يجعل من الأفضل تعطيل الميزة وتغيير القنوات يدويًا بدلاً من ذلك.

حلول لمشكلة ضعف إشارة الواي فاي

لذلك قد يكون من الحكمة الترقية إلى جهاز توجيه يستخدم النطاق الترددي 5 جيجاهرتز إذا كنت تعاني من بطء الإنترنت أو الانقطاعات المتكررة أو تتطلب سرعات أعلى للألعاب عبر الإنترنت أو دفق الفيديو.

7. استخدام معزز إشارة للمناطق البعيدة عن الراوتر

في معظم الحالات لا تعد المسافة هي المشكلة الرئيسية عندما يتعلق الأمر بجودة الإشارة، وقد يكون الحل هو إضافة معزز إشارة، لأنه يخفي ببساطة المشكلة الأساسية، ومع ذلك، من المهم مراعاة العوامل الأخرى.

قد يكون الإحجام عن نقل جهاز التوجيه الخاص بك خاصة إذا كنت بحاجة إلى اتصال إنترنت قوي في جزء معين من منزلك أمرًا محبطًا، ففي تلك الحالة قد يكون من الضروري تثبيت معزز إشارة.

8. استخدام هوائي عالي الكسب

لا تحتوي جميع أجهزة التوجيه على هوائيات قابلة للاستبدال، ومع ذلك بالنسبة لأولئك الذين لديهم هوائيات منخفضة الكسب (3-5 ديسيبل)، يوصي الخبراء بالترقية إلى هوائيات عالية الكسب (8-10 ديسيبل).

وفي المواقف التي يعتمد فيها استقبال Wi-Fi على هوائي، يكون الهوائي عالي الكسب خيارًا قابلاً للتطبيق، وهذا ينطبق على أجهزة مثل أجهزة كمبيوتر سطح المكتب.

إذا فشلت التوصيات المذكورة أعلاه في تعزيز إشارة Wi-Fi الخاصة بك، ففكر في إعادة النظر في النصيحة 1 وفكر في الاستثمار في جهاز توجيه جديد تمامًا بدلاً من جهاز التوجيه الحالي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *