6 علامات تدل على قرب تلف بطارية اللابتوب وضرورة استبدالها

على الرغم من العناية والصيانة الدؤوبة، فإن بطارية الكمبيوتر المحمول قابلة للتدمير، ويمكنك أن تتوقع أن تدوم حوالي خمس سنوات فقط، بمتوسط ​​500 دورة شحن.

علامات تدل على قرب تلف بطارية اللابتوب

من الشائع استبدال البطارية قبل استبدال الكمبيوتر المحمول بالكامل، خاصة غذا ظهرت لديك بعض المؤشرات التي تشير إلى تلف البطارية أو على وشك التلف وتحتاج إلى الاستبدال، ويعرض موقع جيمر عربي تلك العلامات من الأسطر التالية:

انخفاض عمر البطارية

تشهد جميع البطاريات انخفاضًا في سعتها مع تقدم العمر، بما في ذلك بطاريات الكمبيوتر المحمول، وينتج عن هذا عمر أقصر للبطارية ووقت تشغيل أقل للجهاز، ونظرًا لأن كل طراز وجيل من الأجهزة له سعة بطارية فريدة.

وتعتبر أبسط طريقة لتحديد تدهور عمر البطارية هي مراقبة وتقييم وقت تشغيلها ومقارنتها بالأداء السابق، وللحصول على نتيجة أكثر دقة، قم بإنشاء تقرير شامل عن حالة البطارية عبر موجه الأوامر، عليك القيام بالأتي:

  • ابحث عن موجه الأوامر في شريط البحث وافتحه.
  • بعد ذلك، أدخل الأمر powercfg /batteryreport /output “C:\battery-report.html واضغط على Enter.

تلف بطارية اللابتوب

  • ستظهر لك صفحة ويب بالشكل الآتي:

تلف بطارية اللابتوب

  • يعد قسم محفوظات سعة البطارية ميزة مهمة لتوفير الوقت وتتألف من عمودين، على اليمين، ستجد سعة البطارية الافتراضية، بينما يعكس العمود الأيسر سعتها الفعلية لكل دورة شحن، ويساعدك هذا على تتبع قدرة البطارية المتناقصة مع تقدمها في العمر.

تلف بطارية اللابتوب

  • يقارن القسم التالي ( Battery Life Estimates )، تقديرات عمر البطارية بناءً على سعتها الافتراضية (العمود الأيمن) وسعتها الفعلية الحالية (العمود الأيسر)، كما يتم عرض متوسط ​​عمر البطارية المتوقع أيضًا.

تلف بطارية اللابتوب

  • باستخدام تقرير صحة البطارية هذا، يمكنك مراقبة أداء البطارية وتوقع العمر المتوقع لها.

تلف بطارية اللابتوب

استنفاد غير متوقع وسريع لشحن البطارية أو توقف مفاجئ لوظائف اللابتوب

هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تؤدي إلى حدوث هذا، وهي لا تشير دائمًا إلى وجود خلل في البطارية، ومع ذلك، إذا كان الموقف متكررًا خاصة بعد الشحن الأخير فمن المحتمل أن تكون البطارية هي السبب.

وعندما لا يتم استخدام الكمبيوتر المحمول في أنشطة عالية الكثافة مثل عرض الفيديو أو ممارسة الألعاب الثقيلة أو إنشاء المشاريع، فإن عمر البطارية الطبيعي يتضاءل بمرور الوقت، لذلك إذا لاحظت أي تغييرات في مستوى البطارية فقد يكون ذلك بسبب مثل هذه الأنشطة.

إذا انخفض مستوى بطارية الكمبيوتر المحمول بشكل غير متوقع، أو استنزف بسرعة، أو توقف فجأة على الرغم من الشحن الذي يبدو أنه كامل، فهذا مؤشر واضح على أن البطارية تتطلب استبدالها.

صعوبات في شحن البطارية

عندما تعمل البطارية القياسية بشكل صحيح، يتم شحنها بسرعة وتحتفظ بشحنها لفترة طويلة، وإذا توقفت عن الشحن بالسرعة التي كانت عليها من قبل، فهذا يشير إلى أنها على وشك التدهور.

على العكس من ذلك إذا تم شحن البطارية بنسبة 100٪ في فترة زمنية وجيزة، فهذا أيضًا مؤشر سلبي، فقد يتسبب ذلك في عدم كفاية شحن البطارية أو عدم شحنها أثناء توصيلها بشاحن الكمبيوتر المحمول في حدوث ضرر.

وإذا توقف الشحن قبل أن يصل إلى سعته الكاملة، فقد يشير ذلك إلى حدوث تلف، وغالبًا ما ترتفع درجة حرارة أجهزة الكمبيوتر المحمولة بسبب تلف البطارية، ولا يمكن خفضها حتى عندما تعمل المراوح بأقصى سعة.

ارتفاع درجة حرارة البطارية

يشير انخفاض عمر البطارية المصحوب بالحرارة الشديدة إلى أن الوقت قد حان لاستبدال البطارية، لذلك نجد أنه من الضروري مراعاة درجة حرارة الكمبيوتر المحمول واتخاذ التدابير اللازمة لمنع تلف مكوناته، بما في ذلك البطارية.

وتحقيقا لهذه الغاية يوصى بإيقاف تشغيل الجهاز والسماح له بالراحة إذا أصبح ساخنًا للغاية، بالإضافة إلى ذلك من المهم التأكد من الاحتفاظ بالبطارية على مسافة آمنة من أي مصادر حرارة محتملة، مما يجعل هذا تدبيرًا احترازيًا ضروريًا.

ولمنع التلف الناتج عن درجات الحرارة المرتفعة، يُنصح بإزالة البطارية عند استخدام الكمبيوتر المحمول أثناء توصيله بالكهرباء وارتفاع درجة حرارته، بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يؤدي تنفيذ بعض الاحتياطات إلى حماية الكمبيوتر المحمول من درجات الحرارة المرتفعة.

طريقة قياس عمر البطارية

يقاس عمر البطارية بعدد دورات الشحن التي يمكن أن تتحملها، وتشير الدورة الكاملة إلى شحن البطارية من 0٪ إلى 100٪ من السعة، ثم تفريغها مرة أخرى إلى 0٪، ومن ناحية أخرى فإن استخدام نصف طاقة البطارية قبل إعادة شحنها يشكل نصف دورة شحن.

ويبلغ عمر بطاريات الكمبيوتر المحمول 300-1000 دورة شحن، بمتوسط ​​حوالي 500 دورة، وهذا يترجم إلى ما يقرب من 2-4 سنوات من الاستخدام لمستخدم الكمبيوتر المحمول العادي، وبمجرد مرور هذا الوقت يبدأ أداء البطارية في التقلص، ويكون قد حان وقت الاستبدال.

تنبيهات النظام لإعلام المستخدمين عندما يحين وقت التبديل

هناك حالات تصدر فيها بعض أنظمة التشغيل ونماذج الكمبيوتر المحمول تحذيرات تشير إلى أن البطارية على وشك الموت، على سبيل المثال تعرض أجهزة Mac تحذيرًا في حالة تلف البطارية، وإذا كنت لا ترى هذا الإشعار، فمن المفترض أن البطارية تعمل بكامل طاقتها.

تلف بطارية اللابتوب

في حالة مواجهة هذه المشكلة على أنظمة Windows معينة، مثل الإصدار 7 وغيرها، قد يظهر تنبيه يأخذ النموذج التالي عادةً.

تلف بطارية اللابتوب

قد يظهر إشعار فريد على بعض أنظمة تشغيل Windows الحديثة، حيث تقدم Microsoft الآن أداة مفيدة تسمى PC Health Check لتقييم الصحة العامة لجهاز الكمبيوتر الخاص بك والحصول على المعلومات الأساسية عنه، وتكشف الصورة المرفقة أن البطارية احتفظت بنسبة 46٪ فقط من سعتها الأصلية، وهو ما يمثل مؤشرًا تقريبيًا على أدائها.

تلف بطارية اللابتوب

على الرغم من أن الانتفاخ نادر في البطاريات الحديثة، إلا أنه يعد علامة منبهة على تلف البطارية، بالإضافة إلى ذلك يعد الفشل في التسجيل على الكمبيوتر المحمول أو وميض مؤشر البطارية علامة على الضرر المحتمل.

هل من المناسب ترك بطارية اللابتوب معيبة في مكانها والاعتماد فقط على اتصال مباشر بمصدر طاقة؟

عادةً، لا تشكل البطارية المعيبة أي خطر على الكمبيوتر المحمول، بسبب عدم قدرتها على الاحتفاظ بالشحنة، وبالتالي لا توجد احتمالية للسخونة الزائدة أو الانفجار أو التسربن وهذا ينطبق بشكل خاص على بطارية Li-ion المعاصرة.

ولكن في حالات نادرة فإن البطاريات القديمة في حالة تلفها قد تبدأ في التسريب أو الانتفاخ، لذلك يجدر بك مراقبة البطارية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *