4 طرق لاسترجاع ملف وورد لم يتم حفظه أو حُذف خطأً

إن كنت تستخدم برنامج الوورد فمن المؤكد أنك عشت تجربة فقدان ملف مهم قضيت الكثير من الوقت وأنت تعمل عليه، ولكن لا داعي للقلق لأننا سنوضح لك بعض الطرق الفعالة والسريعة والتي تستطيع من خلالها استرجاع أي ملف وورد لم تقم بحفظه.

فإن حدث يوم ما وفقدت ملف وورد لسبب ما، مثل حذفه بالخطأ، أو فقده نتيجة توقّف مفاجئ للبرنامج، وغير ذلك من الأسباب الأخرى يمكنك استرجاعه بكل سهولة، حيث اننا سنذكر لك خلال الفقرات القادمة طرق استعادة ملف الوورد المحذوف، وايضاً الغير محفوظ، وكذلك الذي فقدته بعد توقف البرنامج.

كما أننا سنوضح لك جميع طرق استعادة ملف الوورد من خلال استعادة الملفات، وإن كنت لا تعرف سبب فقدان ملف الوورد فقم بتجربة الطرق التي نعرضها لك بالترتيب، أما إن كنت تعرف السبب في فقدان ملف الوورد فقم بالانتقال إلى الفقرة التي ترشدك إلى استرجاعه مباشرة.

1. استعادة ملف الوورد غير المحفوظ

تستطيع الآن وبكل سهولة استعادة ملف الوورد الذي فقدته لأي سبب ما من خلال موقع جيمر عربي، حيث أن موقعنا يسعى لتقديم طرق شرح بسيطة يستطيع المتابع من خلالها أن يصل إلى حل المشكلة التي تواجهه، والآن يمكننا أن نتعرف على كيفية استعادة ملف الوورد الغير المحفوظ، فإن كنت لا تقوم بحفظ ملفات عملك بشكل مستمر فمن المؤكد أنك ستخسر الكثير إذا حدث وتعرضت لأي طارئة.

ولكثرة هذه المشكلة وانتشارها بين الكثير من المستخدمين فقد أضافت شركة مايكروسوفت ميزة الحفظ التلقائي لملفات برنامج الوورد، وبهذا تستطيع وبكل سهولة استعادة أي نسخة ملف وورد محفوظة بشكل تلقائي وبمنتهي السهولة، وذلك من خلال اتباع الآتي:

  • اولاً قم بالضغط على كلمة ملف او File من أعلى زاوية ناحية اليمين أو اليسار من البرنامج.

استرجاع ملف وورد لم يتم حفظه

  • ثم قم باختيار Info، كما أنك ستجد ضمن خيار Manage Document نسخ الحفظ التلقائي.
  • والذي يوجد بالتاريخ، وستجد بجانبها كلمة Autorecovery أو Autosave، يمكنك استعادة ما تريد منه

استرجاع ملف وورد لم يتم حفظه

  • بإمكانك أيضاً ان تقوم بالنقر على Manage Document.
  • ثم قم بإختيار Recover Unsaved Documents.
  • وستظهر أمامك نافذة جديدة تحتوي على نسخ الحفظ التلقائي الحديثة، قم بإختيار أحدها لاستعادته.

استرجاع ملف وورد لم يتم حفظه

  • بعد أن يتم فتح الملف المحفوظ بشكل تلقائي قم باستعادته، وبمقارنة بباقي النسخ، ثم قم باختيار النسخة التي تريدها.

استرجاع ملف وورد لم يتم حفظه

هل تعلم؟

هل تعلم أنك تستطيع القيام بالتعديل على أي تواتر بعد إجراء الحفظ التلقائي في الوورد، فمثلاً يقوم بحفظ نسخة كل دقيقة، ولكي تتمكن من تطبيق ذلك قم باختيار ملف أو File، وبعد ذلك قم بالنقر على خيارات، وهي موجودة تحت خيار المزيد أو More، وبعد ذلك ستظهر أمامك نافذة جديدة اختر من خلالها حفظ أو Save، وبعد ذلك قم بتحديد تواتر إجراء الحفظ التلقائي على حسب رغبتك.

استرجاع ملف وورد لم يتم حفظه

2. استعادة ملف الوورد المفقود بعد توقف البرنامج أو الحاسوب المفاجئ

في الكثير من الأوقات قد تتعرض لخسارة عملك إذا توقف برنامج الوورد عن العمل بشكل مفاجئ، أو عندما يتوقف الكمبيوتر الخاص بك عن العمل بشكل تام، وفي مثل هذه الحالات يمكنك استرداد ملف الوورد إذ قمت بالبحث عنه بسرعة بعد إعادة تشغيل البرنامج، وذلك قبل قيام الكمبيوتر بكتابة ملفات جديدة عليها داخل القرص، وبتلك الخطوات تستطيع استرجاعها، والتي تتمثل في الآتي:

  1. بعد القيام بفتح الوورد يقوم البرنامج بعرض رسالة معناها أن هناك نسخة حفظ تلقائية تستطيع استعادتها، وهذه النسخة ستظهر أيضاً تحت قائمة Recent كما هو موضح في الصورة.

استرجاع ملف وورد لم يتم حفظه

  1. إن لم تتمكن من العثور على النسخة التي تريدها، فقم بإختيار ملف أو File، وبعد ذلك انقر على خيارات، ومن ثم قم بإختيار حفظ أو Save وستظهر امامك النافذة التي ذكرناها قبل ذلك، قم من خلال هذه النافذة بنسخ مسار المجلد الذي تتم من خلاله عملية تخزين ملفات الحفظ التلقائي، كما هو موضح في الصورة.

استرجاع ملف وورد لم يتم حفظه

  1. في هذه الخطوة قم بلصق المسار داخل File Explorer أو مستكشف الملفات وهو المكان المخصص لذلك، ومن ثم قم بالضغط على Enter.
  2. بعد ذلك سيتم نقلك إلى المجلد الذي تبحث عنه، بعد أن تفتح المجلد قم باختيار إسم الملف الذي فقدته أو الذي قمت بمسحه بالخطأ، وقم بنسخ أحدث ملف له صيغة ASD.

استرجاع ملف وورد لم يتم حفظه

  1. ثم عد مرة أخرى إلى الوورد، ومن ثم قم بإختيار Open، ثم اختار من أسفل القائمة الجانبية خيار استعادة الملفات غير المحفوظة أو Recover Unsaved Documents من خلال النقر عليه.

استرجاع ملف وورد لم يتم حفظه

  1. في هذه المرحلة ستظهر أمامك نافذة جديدة، قم بلصق الملف الذي قمت بنسخه بها، وبعد ذلك قم باختياره ثم قم بفتحه، وبهذا تستطيع استعادة الملف المفقود بعد أن توقف برنامج الوورد عن العمل.

استرجاع ملف وورد لم يتم حفظه

هل تعلم؟

هل لديك علم بأن السبب الرئيسي لتوقف برنامج الوورد عن العمل يتمثل في القوالب الجاهزة المستخدمة أو الإضافات التي تقوم بوضعها، ولذا فإن لاحظت أن برنامج الوورد الخاص بك يتوقف عن العمل لمرات كثيرة، فقم بتجربة إيقاف تلك الإضافات أو قم باستخدامه دون إضافة أي قوالب، حيث أن هذا يعمل على تقليل توقف البرنامج عن العمل.

3. استعادة ملف الوورد المحذوف خطأً

يوجد هناك حالتان من ملف الوورد المحذوف، فمن الممكن أن تكون قمت بحذفه باستعمال Delete وهو زر الحذف العادي أو تكون قمت بحذفِته بشكل تام من خلال استعمال Shift + Delete، وهو أمر الحذف النهائي، فإن كنت قمت بحذفه باستعمال أمر الحذف العادي فتستطيع استعادته من خلال الخطوات التالية:

1. اولاً قم بالدخول إلى Recycle Bin، أو سلّة المحذوفات والتي توجد عادةً فوق سطح المكتب، وتستطيع البحث عنها من خلال زر البحث.

2. ومن خلال سلة المحذوفات قم بالبحث عن الملف الذي قمت بحذفه، ثم قم بحفظ مساره الأصلي، حيث أنه سيرد إلى مكانه الأصلي بعد استعادته.

3. ثم قم بالنقر على الزر الأيمن من الماوس لاستعادة الملف، وقم باختيار استعادة.

استرجاع ملف وورد لم يتم حفظه

4. بعد ذلك سيرد الملف إلى المكان الأصلي له.

  • قم بعدها مباشرةً بحفظ مساره الأصلي من خلال الضغط على الوصول السريع أو Quick Access.
  • والذي يوجد تحت قائمة الملفات الأخيرة أو Recent Files.

استرجاع ملف وورد لم يتم حفظه

هل تعلم؟

هل لديك علم بأنك عندما تقوم بحذف ملف معين فإن هذا الملف يظل محفوظ في قرص التخزين الصلب إلى أن تتم كتابته وتخزين بيانات أخرى بداخله، وإلى أن يتم ذلك فيكون هناك احتمال مؤكد باستعادة الملف المحذوف.

4. استعادة ملفات الوورد باستخدام البرامج الأخرى

إن قمت بتجربة الطرق السابقة لاستعادة ملفات الوورد ولم تتمكن من استرداد الملف بأي طريقة منهم، أو أنك قمت بحذف الملف باستعمال أمر Shift + Delete أو الحذف النهائي، فيمكنك أن تستعين بأحد برامج استعادة الملفات التي نقدمها لك خلال هذه الفقرة، حيث يمكنك تحميلها بكل سهولة من خلال الروابط المباشرة والسريعة التي قام فريق عمل موقعنا بتوفيرها لحضراتكم، وقد قمنا بترتِيبها على حسب الشائع منها، وهي تتمثل في:

  • Recuva.
  • R-Studio.
  • MiniTool Power Data Recovery.
  • Disk Drill.

بالإضافة إلى ذلك فيوجد لدينا العديد من البرامج التي تُمكنك من استعادة الملفات، وتستطيع تحميلها واستخدامها عن طريق رابط التحميل الذي قمنا بتوفيره، كما يوجد أيضا مجموعة من برامج النسخ الاحتياطي للملفات منها على سبيل المثال، AOMEI Backupper Backup4all وO&O File Backup.

وهذه البرامج تقوم بنسخ الملفات المهمة، والتي تسمح لك باستعادة أي ملف عند الحاجة إليه، وبهذا تضمن عدم فقدان أي ملفات مهمة، وبهذا نكون شرحنا لحضراتكم 4 طرق مضمونة لاستعادة ملف وورد تم حذفه بالخطأ أو لم يتم حفظه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *