كيفية إضافة ترقيم الصفحات في الوورد والتعديل عليها

تستطيع معرفة كيفية إضافة ترقيم الصفحات في الوورد والتعديل عليها بكل سهولة، حيث أن برنامج الوورد يوفر ميزة إضافة الترقيم للصفحات أوتوماتيكيًا.

يمكنك أن تضيف ترقيم الصفحات في الرأس، التذييل، الجانب لأي صفحة، بالإضافة إلى أن برنامج الوورد يوفر التخصيص والتعديل عليها، وسوف تكون مدعاة معرفة بالعديد من الأمور من أهمها: إخفاء الترقيم الخاص بأول صفحة، إعادة بدء الترقيم مرة أخرى من جديد وغيرها.

كيفية إضافة ترقيم الصفحات في الوورد

يمكنك التعرف على كيفية إضافة ترقيم الصفحات في الوورد والتعديل عليها من خلال موقع جيمر عربي، حيث أن تطبيق الوورد يوفر وسم لكل الصفحات برقم محدد وهذا الرقم يُضاف إلى رأس الصفحة أو جانب الصفحة أو تذييلها عن طريق استخدام الخطوات التي سنذكرها.

أول شيء تقوم به اختيار هذا الأمر (Page Number) الترقيم الصفحات من خلال قائمة الإدخال (Insert).

كيفية إضافة ترقيم الصفحات في الوورد

تختار المكان الذي ترغب في أن يتم به عرض الترقيم من خلال الضغط على هذا الخيار لو كنت ترغب في إضافة الترقيم برأس الصفحة (Top of Page)، وإذا كنت ترغب في إضافتها إلى تذييل الصفحة فاضغط على (Bottom of Page)، أما لو كنت تريد أن تضيفه إلى هامش الصفحة فعليك أن تختار (Page Margin).

تقوم باختيار الشكل أو الهيئة التي تحبها وتُفضلها ليتم بها الترقيم كما بالصورة.

كيفية إضافة ترقيم الصفحات في الوورد

عندما تختار شكل الترقيم فسوف يظهر أمامك الترقيم الخاص بكل الصفحات بالمكان الذي قمت باختياره.

كيفية إضافة ترقيم الصفحات في الوورد

تقوم بالضغط على كلمة (Esc) لكي تتمكن من قفل رأس الصفحة وتذييلها وتعود إلى تعديل الملف أو المستند.

كيفية إضافة ترقيم الصفحات في الوورد

لو كنت ترغب في عمل أي نوع من أنواع التعديلات على الترقيم الخاص بكل الصفحات فعليك أن تضغط باستخدام الماوس ضغطتين وعندها تتمكن من التعديل عليها.

ملاحظة: لو قمت باختيار إضافة ترقيم الصفحات بهامش الصفحة فذلك يعد من ضمن رأس وتذييل الصفحات، لذلك لن تستطيع أن تُعدل ترقيم الصفحات التي توجد بالهامش إلا عندما تبدأ بفك القفل الخاص برأس الصفحات وتذييلها بالضغط بالماوس مرتين.

كيفية إضافة ترقيم للصفحات في الوورد مع الحفاظ على الرأس والتذييل الموجودين مسبقاً

لو كنت تمتلك رأس الصفحة أو تذييلها وقد تم إضافته سابقاً إلى المستند الخاص بك وترغب في أن تضيف الترقيم إليه فعليك أن تقوم باتباع الخطوات الآتية، لأن الخطوات السابقة سوف تعمل على حذف رأس الصفحات وتذييلها السابق.

في البداية تضغط مرتين باستخدام الماوس على رأس الصفحات أو تذييلها السابق لتتمكن من فك القفل الخاص به.

كيفية إضافة ترقيم الصفحات في الوورد

قائمة جديدة سوف تظهر أمامك تسمى (Header & Footer) الرأس والتذييل وتختار منها هذا الأمر (Page Number) من خلال (Current Position)، ثم تبدأ باختيار شكل ترقيم الصفحات الذي ترغب في أن يُضاف.

كيفية إضافة ترقيم الصفحات في الوورد

من الممكن في بعض الأحيان عن طريق استخدام الخطوات التقليدية من خلال قائمة اسمها (Insert) ثم تختار منها هذا الخيار (Page Number) وتبدأ بإضافة الترقيم للصفحات، لكن عليك أن تكون حريص على فك القفل الخاص بالتذييل والرأس وتختار (Current Position).

يتم إضافة ترقيم الصفحات بطريقة أوتوماتيكية مع المحافظة على رأس الصفحة وتذييلها.

كيفية إضافة ترقيم الصفحات في الوورد

تقوم بالضغط على كلمة (Esc) لكي تتمكن من قفل رأس الصفحة وتذييلها مرة أخرى.

كيفية إضافة ترقيم الصفحات في الوورد

كيفية إخفاء ترقيم الصفحة الأولى

في بعض الأوقات يتم طلب إخفاء ترقيم أول صفحة كما يتم كتابة كتاب، بحث أو مشروع ولذلك يجب عدم ظهور الترقيم بالصفحة الأولى لأنها تعتبر صفحة الغلاف، ويتم متابعة ترقيم الصفحات من بداية رقم اثنان (٢) من ثاني صفحة، ويمكنك اتباع الخطوات الآتية:

بعد أن تضيف ترقيم الصفحات عليك أن تضغط على رأس الصفحة أو تذييلها الذي يتضمن الترقيم مرتين باستخدام الماوس لكي تفك قفله، ثم تقوم بالانتقال إلى هذه النافذة (Current Position) لتتمكن من تعديله.

تبدأ بالبحث عن ذلك الخيار (Different First Page) وعندما تقوم بتحديده فسوف يبدأ الرأس والتذييل بالامتلاء من أول صفحة، وتستطيع أن تكتب أي أمر آخر ترغب فيه برأس الصفحة وتذييلها، حيث أن الترقيم بالصفحات الباقية لن يتأثر بذلك.

كيفية إضافة ترقيم الصفحات في الوورد

إذا لم تتمكن من إيجاد هذا الخيار (Different First Page) فمن الممكن أن يكون السبب هو تحديد مكون ما من خلال الرأس والتذييل، لذلك عليك أن تضغط على أي مكان يكون فارغ من خلال الرأس والتذييل لتتمكن من ذلك.

كيفية إعادة بدء الترقيم من جديد في منتصف المستند

تطبيق الوورد يوفر لك ميزة هامة وهي: إعادة بدء ترقيم الصفحات التي ترغب فيها من المستند، لذلك عليك أن تقوم بإضافة فاصل الصفحات، قم تختار الرقم الذي ترغب في البدء من خلاله وتتبع باقي الخطوات بكل دقة وتركيز.

تقوم بوضع المؤشر الخاص بالكتابة في أول الصفحة التي ترغب بأن تعيد بها بدء الترقيم من بدايتها، فيجب أن لا يسبقها اي أمر كما بالصورة.

كيفية إضافة ترقيم الصفحات في الوورد

تختار الفواصل (Breaks) من خلال قائمة التخطيط (Layout)، ثم من خلال القائمة التي ظهرت أمامك تختار هذا الخيار (Next Page).

كيفية إضافة ترقيم الصفحات في الوورد

بهذه الخطوة سوف يتم فصل كل الصفحات السابقة عن جميع الصفحات التي تليها بمستندك.

تقوم بالضغط مرتين من خلال استخدام الزر الأيسر للماوس على رأس الصفحة أو تذييلها الذي به الترقيم بالصفحة التي ترغب أن تعيد بدء الترقيم بها وذلك لكي يتم فك القفل الخاص به.

كيفية إضافة ترقيم الصفحات في الوورد

من خلال هذا الأمر (Page Number) تقوم باختيار هذا الخيار (Format Page Numbers).

كيفية إضافة ترقيم الصفحات في الوورد

يظهر أمامك مربع تختار منه (Start at) وتكتب رقم الصفحة بمستندك (لا تمتلك الترقيم الذي قمت بإضافته بالصفحة) التي ترغب أن تبدأ الترقيم من عندها من جديد.

كيفية إضافة ترقيم الصفحات في الوورد

يتم بنجاح بدأ الترقيم عند الصفحة هذه من رقم ١ كما بالصورة.

كيفية إضافة ترقيم الصفحات في الوورد

كيفية بدء الترقيم من أي صفحة من المستند وعدم ترقيم الصفحات التي قبلها

تستطيع أن تستخدم هذه الميزة (فواصل الصفحات) لكي تتمكن من البدء في الترقيم مثلا من بداية الصفحة رقم أربعة (٤) في المستند الخاص بك، وذلك لو كنت ترغب في عدم ترقيم الفهرس والمقدمة وأيضًا أي صفحات أخرى توجد في الملف من بدايته.

أول شيء تقوم به هو الوقوف باستخدام مؤشر الكتابة عن أول الصفحة أو عند بداية الفقرة التي ترغب في أن تبدأ بالترقيم من عندها.

كيفية إضافة ترقيم الصفحات في الوورد

تقوم بإضافة فاصل للصفحة بالخطوات التي تم ذكرها من خلالنا سابقاً.

كيفية إضافة ترقيم الصفحات في الوورد

يمكنك أن تقوم بإضافة الترقيم للصفحات بالهيئة والشكل الذي ترغب فيه عن طريق قائمة (Insert) ثم اضغط مرتين على منطقة رأس وتذييل الصفحة.

كيفية إضافة ترقيم الصفحات في الوورد

بهذه الخطوات سوف يقوم الترقيم بالبدء من الصفحة هذه، ولو تم ظهور الترقيم بأول صفحة فهذا سببه أنك قمت باستثنائها بداية عن طريق استخدامك لهذا الخيار (Different FirstPage) ولذلك عليك العودة لرأس وتذييل أول صفحة وتقوم بإلغاء هذا الخيار.

لقد أصبحت الآن تمتلك خبرة كبيرة في إضافة ترقيم للمستندات في تطبيق الوورد، وتستطيع في الوقت الحالي أن تضيف الترقيم لكل الصفحات أوتوماتيكياً، بالإضافة الى إخفاء الترقيم من أول صفحة وتعيد البدء بترقيم الصفحة التي ترغب فيها أو تبدأ بترقيم صفحة تحددها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *