تعرّف على أهم أكواد الأندرويد وطرق تفعيلها

يوجد العديد من رموز الـ USSD التي يطلق عليها مسمى أكواد سريعة، وهي عبارة عن بعض الأوامر التي يتم تفعيلها بطريقة سرية على هواتف الأندرويد، وكل ما يتوجب فعله هو كتابة هذه الأوامر في الهاتف.

ولو كانت الرموز التي يتم تفعيلها في الهاتف صحيحة، فسوف يتم تفعيل الرمز بشكلٍ مباشر، ومن الممكن أيضًا أن تكون في احتياج للنقر على خيار اتصال حتى يتم تفعيل بعض الرموز، ولذلك فلابد من التعرف على أهم هذه الرموز والأكواد.

1. مسح كل البيانات من الجهاز وإعادة تنزيل البرامج الثابتة Firmware

يوضح موقع جيمر عربي أهم الرموز التي من الممكن استعمالها في هواتف الأندرويد، مثل العمل على مسح كل البيانات من على الجهاز ومن ثم إعادة تنزيلها مرة أخرى، ولكن هذا الرمز قادر على حذف كل البيانات تمامًا، ويفضل استعماله في حالة الطوارئ فقط لا غير.

وهذا النظام لا يختلف كثيرًا عن ضبط المصنع، لأنه يعمل على حفظ أي معلومة تم حفظها على الهاتف في الجهاز، ويعمل أيضًا على حذف أي تطبيق ويقوم بإعادة تنزيل البرامج الثابتة عليه أيضًا، وهذا من خلال كتابة الرمز على تطبيق الهاتف.

وهذا الرمز هو: (*2767*3855#).

2. استعادة ضبط المصنع

هذا الأمر لا يشبه الأمر السابق، لأنه لا يعمل على مسح أو حذف المعلومات كلها بالكامل، بل إنه فقط يعمل على حذف أي بيانات تكون مخزنة في الهاتف من خلال التطبيقات، ويحذف أي تطبيقات جديدة تم تحميلها، لأنه يعود كما كان عليه في المرة الأولى بعد الشراء.

ويعتبر هذا الأمر مفيدًا في حالة الرغبة في بيع الجهاز مثلا، لأنه يمسح كل ما كان عليه من بيانات، أو يعتبر مفيدًا في حالة الرغبة في التخلص من كل التطبيقات التي تزحم الهاتف، للشعور به وكأنه هاتف جديد.

وهذا الرمز هو: (*#*#7780#*#*).

3. الاطلاع على رمز IMEI

هو يعتبر من الأوامر المهمة أيضًا، حيث إنه يوفر إمكانية التعرف على ما إذا كان تواجد رمز IMEI المتواجد على العلبة متوافقًا مع الجهاز أم لا، مع العلم بأن رمز أغلب الأجهزة الحديثة يكون فيها هذا الرمز مطبوعًا بالفعل على الجهاز من الخلف.

وهذا الخيار يعتبر مفيدًا في حالة الشراء لموبايل مستعمل مثلًا، وهذا الرمز بمجرد العمل على كتابته فسوف يتم ظهور رقم الجهاز التسلسلي لو كنت تستخدم جهاز سامسونج.

وهذا الرمز هو: (*#06#).

4. تفعيل وضع الاختبار

هذا الرمز مفيد في حالة كان جهازك يعاني من مشكلة ما، فمن الممكن أن يعمل الرمز على فحص كامل لكل الجهاز، وهذا لأنه يوفر الفحوصات التالية:

  • يقوم بعمل فحص على البصمة أو ما يطلق عليه المستشعر للقبضة.
  • يعمل أيضًا على فحص الكاميرا.
  • كما أنه يعمل على توضيح تاريخ وإصدار الجهاز.
  • ويعمل على توفير اختبار اللمس أيضًا.
  • كما أنه يوفر الفحص لضوء الإشعارات LED.
  • بالإضافة إلى توفير اختبار آخر لأزرار الموبايل كلها.
  • أيضًا يعمل على فحص القدرة التي من خلالها يمكن عمل رموز الباركود.
  • كما أنه يقوم بعمل اختيار RGB.

وهذا الرمز هو: (*#0*#).

5. عرض عنوان MAC

هذا العنوان هو عبارة عن رقم مميز خاص بكل جهاز، وهو لا يمكن له أن يعمل لجهازين أبدًا في العالم، لأنه لا يوجد جهازين لديهما نفس هذا العنوان، كما أنه أيضًا يكون متعلقًا ببطاقة الشبكة الأصلية التي تكون متواجدة في الهاتف.

وهذا الرقم يتم العمل على وضعه من المصنع الذي قام بعمل الهاتف في الأساس، ولا يمكن أن يتوفر لجهازين إلا في حالة كان الأمر متعرض إلى تزييف أو شيء من هذا القبيل.

في حالة الشك في هذا، من الممكن تفعيل الرمز: (*#*#232338#*#*).

6. الاطلاع على معلومات البرامج الثابتة في جهازك

من الممكن أن يتم الاطلاع على بعض المعلومات من خلال هذا الرمز، وهذه المعلومات تتمثل فيما يلي:

  • التعرف على أهم البرامج الثابتة على الجهاز، الآتية معه منذ الشراء الأول.
  • أيضًا توفر معرفة تاريخ المصنع.
  • تعمل على توفير المعلومات الكثيرة عن الهاردوير.
  • كما أنها توفر تاريخ أول إقلاع RF.
  • هذا الرمز أيضًا يعمل على عرض نسخة الجهاز PDA.

وهذا الرمز هو: (*#*#4986*2650468#*#*).

7. تغيير ما يقوم به زر التشغيل

النقر عادةً على زر التشغيل لفترة طويلة عادةً ما يسبب غلق الهاتف، وفي هذه الحالة من الممكن تغيير وظيفة زر التشغيل من خلال هذا الأمر أو هذا الرمز، والممكن استعماله أيضًا في إيقاف التشغيل مباشرةً بدون إظهار خيار بين الإيقاف أو الإعادة في التشغيل.

وهذا الرمز هو: (*#*#7594#*#*)

8. عرض معلومات النظام والتخزين واستهلاك البيانات

وهذا الرمز هو: (*#3282*727336*#)

9. التحقق من تحويل المكالمات

هذا الرمز يوفر إمكانية التحقق من أن المكالمات تحول إلى رقم آخر أم لا، مع عرض الرقم الذي تم التحويل إليه، وهذه الخاصية مفيدة لو كان لديك رقمين أحدهما مشغول دائمًا، أو مغلق، فمن الممكن أن يتم تحويله إلى رقم آخر أفضل في الشبكة.

وهذا الرمز هو: (*#67#).

10. إخفاء رقمك عند الاتصال

هذا الرمز يوفر خصوصية ولا يظهر الرقم الخاص بك لدى المتصل، وهذا يتم عن طريق تعطيل معرف الـ ID المتصل، حيث إنه يكون من الصعب الاتصال بالرقم هذا مرة أخرى لأنه لا تظهر له أية بيانات.

وهذا يتم من خلال الرمز: (*31#).

11. الاطلاع على معلومات الكاميرا وخواصها

هذه الخدمة يمكن العمل على توفيرها للتعرف على قدرة الكاميرا القصوى في التصوير، ويمكن تفعيل الأمر عن طريق الرمز: (*#*#34971539#*#*).

12. الاطلاع على معلومات البطارية

هذا الفحص ضروري، ومن الممكن التوجه إليه مباشرةً من خلال هذا الرمز، من خلال اختيار هذا الرمز: (*#0228#).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *