أفضل 9 تطبيقات يحتاجها الطالب الجامعي

تعتبر المرحلة الجامعية من أهم المراحل وأصعبها، ولذلك فلابد من التعرف على أهم التطبيقات التي دائمًا ما يكون الطالب الجامعي في حاجة إليها حيث إنها تنظم له الوقت، وتجعله يمتلك الكثير من المهارات للحصول على تعليم أفضل.

ولذلك فلابد من التعرف على كل هذه البرامج، حتى يختار الطالب برنامجًا منها، وهو سوف يكون في حاجة لها دائمًا، لأنها تكون المساعد الأول له في مرحلته التعليمية الجامعية كلها، ولكل تطبيق من هذه التطبيق الوظيفة التي يتميز بها.

1. تطبيقات قراءة ملفات PDF

يوفر موقع جيمر عربي العديد من التطبيقات المساعدة للطالب، والتي من أهمها هذا التطبيق الذي من المستحيل ألا يكون متواجدًا لدى كل طالب، وهو تطبيق مهم وضروري لقراءة الكتب الإلكترونية التي يتم تحميلها من الإنترنت على الهاتف الجوال على سبيل المثال.

ويمكنك الاستعانة بتطبيق (Adobe Acrobat Reader) الذي يعتبر متميز في هذا الإطار، ويوفر نسخة مجانية تمكنك من قراءة أي ملف من على ذاكرة الهاتف، أو حتى من الأون لاين، هذا بالإضافة إلى إمكانية مشاركة الملفات بسهلة من خلاله، أو التعليق الداخلي عليها، أو حتى إضافة أي توقيع إلكتروني إلى هذه الملفات.

وأما بالنسبة للنسخة مدفوعة الأجر التي يعمل التطبيق على توفيرها، فهي توفر إمكانيات أخرى أكثر تميزًا، مثل إضافة نصوص، أو دمج عدة ملفات بصيغة PDF مع بعضها البعض في ملف آخر واحد.

2. تطبيق لقراءة وتعديل المستندات

من أهم التطبيقات التي يحتاج الطالب الجامعي إليها هو تطبيق قراءة المستندات، مثل الوورد، أو الباور بوينت، أو حتى تطبيق الإكسيل أيضًا، والذي من الممكن عمل تعديلات بسيطة عليه من خلال الهاتف الجوال، أو من خلال الكمبيوتر أو اللاب توب بسهولة.

وتعمل هذه التطبيقات من خلال مجموعة مايكروسوفت ويندوز على الأجهزة، وكلها عبارة عن برامج مجانية، ولكن في حالة الرغبة في إضافة بعض المميزات، فمن الممكن شرائها للحصول عليها من خلال ربط الحزمة بالإيميل للتمكن من دفع التكلفة.

والممكن الاستعانة ببرامج أخرى بديلة مثل برنامج OfficeSuite الذي يعمل على توفير نفس المهام، ولكن بحجم أقل، لأن هذه البرامج تستغل من الأجهزة الكثير من المساحة، ولكن هذا البرنامج يوفر الوورد، والباور بوينت، والـ PDF أيضًا ولكن بمساحة أقل.

3. تطبيق لإنشاء ملفات الـ PDF

كثيرًا ما يحتاج الطلاب إلى تصوير بعض المحاضرات المرئية، ومن ثم تحويلها إلى ملفات PDF لإمكانية الرجوع إليها ودراستها، أو حتى الاحتفاظ بها، أو إرسالها للغير.

ومن أهم التطبيقات هو تطبيق CamScanner الذي يعتبر من أهم التطبيقات المجانية التي تحتوي على امتيازات كثيرة، مثل إمكانية تصوير المستندات، وضبطها بطريقة جيدة وتحسينها واقتطاع أي جزء يكون إضافي منها أو زائد، ويمكن الاحتفاظ بهذه الملفات بصيغة PDF والاحتفاظ بها ومشاركتها.

ويوجد في هذا التطبيق ميزة تكون مدفوعة الأجر، وهي ميزة OCR (optical character recognition) التي توفر إمكانية استخلاص النصوص من داخل الصور أو من داخل الملفات لتعمل على حفظها بدقة كبيرة عالية.

ويوجد أيضًا تطبيق بديل، مثل تطبيق Adobe Scan والذي يقوم بنفس المهمة، ويوفر نفس المميزات تقريبًا، وهو يحتوي تقريبًا على نفس مميزات كام سكانر، بخلاف ميزة الـ OCR التي تعمل على توفير نفس المميزات بطريقة مجانية.

ويضم التطبيق بعض المميزات المدفوعة الأجر أيضًا مثل دمج ملفات الـ PDF، كما بوجد أيضًا تطبيق بديل آخر مثل تطبيق Snap2PDF الذي يؤدي أيضًا نفس المهمة.

4. تطبيق لتسجيل المحاضرات

قد يكون صوت المحاضرين في الجامعات غير واضحًا، مما يجعل تفريغ المحاضرات حينها من الأمور الصعبة، ولذلك فإن استعمال برامج لتسجيل المحاضرات أمرٌ يجاهد يساعد على الاحتفاظ بالمحاضرة والرجوع إليها في أي وقت.

حيث يوجد تطبيق Hi-Q MP3 Voice Recorder المتميز الذي يوفر التسجيل بدقة كبيرة مثل دقة 320 kbps، التي تعمل على توفير مايكروفون أمامي حساس جدًّا، وآخر خلفي يعمل على تسجيل الصوت جيدًا، كما أنه أيضًا يعمل على رفع الصوت بشكلٍ تلقائي، أو التسجيل الغير محدود تمامًا، ويوجد برامج أخرة بديلة مثل Smart Recorder أو برنامج Voice Recorder & Voice Memos أيضًا.

5. مترجم

هذا التطبيق أيضًا من أهم التطبيقات التي من الضروري أن تتوفر لكل طالب جامعي، وهي تساعد على القراءة، وعلى فهم الكلمات المكتوبة باللغة الإنجليزية، كما أن الترجمة في هذا البرنامج توفر الكثير من الترجمات بلغات ومعاني مختلفة.

ومن الممكن الاستعانة بتطبيق Reverso المتميز الذي يمكنه ترجمة أي كلمة على جهاز الكمبيوتر من خلال عرض كل المعاني المترجمة لها، ويوفر أمثلة لكل معنى من هذه المعاني، كما أنه يمكنه اختيار الترجمة التي تكون أكثر دقة من بين المعاني المعروضة، وهذا لأنه يربط الكلمات بالسياق لإظهار معنى جيد.

وهذا التطبيق متميز لأنه ليس مجرد تطبيق تقليدي، بل إنه يترجم الكلمات من خلال تحليل الوثائق، ومن خلال عرض الكلمة قبل ترجمتها على صفحات ويب أولًا، أو ترجمة للكثير من الأفلام وما إلى ذلك، لإظهار معنى صحيح تمامًا وخالٍ من العيوب ودقيق.

ويوفر التطبيق إليك إمكانية التطوير من اللغة والمهارات، من خلال عمل اختبار يتم من خلاله طرح ألعاب وأسئلة متنوعة، وهذا يساعدك بقوة على أن تحفظ المعلومات وتحفظ الكلمات الغير مفهومة جيدًا، كما أن مساحته ليست كبيرة، فهي لا تزيد عن 41 ميغابايت.

ويوجد أيضًا تطبيق بديل آخر، مثل تطبيق Google Translate الذي يعمل على ترجمة كل الكلمات البسيطة بسهولة، ولو كنت محبي تطبيقات الترجمة بدون إنترنت، فمن الممكن أن تستخدم تطبيق Arabic Dictionary & Translator، والذي يوفر الترجمة عن طريق الكاميرا، ويعمل على إضافة الكثير من القواميس أيضًا.

6. آلة حاسبة علمية أو تطبيق لحل المسائل الرياضية

تعتبر هذه التطبيقات أيضًا من أهم البرامج التي يحتاج كل طالب إليها، فإن التخصصات الجامعية تحتاج أحيانًا إلى إجراء بعض المسائل الحسابية بطريقة سريعة وسهلة، ومن الممكن استعمال تطبيق RealCalc، الذي يوفر آلة حاسبة بتصميم متميز غير تقليدي، يعمل على إجراء كل الحسابات والمعادلات والعمليات الحسابية الذكية.

كما أن هذا التطبيق يعتبر تطبيق مجاني، ولكن منه أيضًا نسخة مجانية تعمل على توفير الكثير من المميزات، ويوجد للتطبيق هذا تطبيق آخر بديل HiEdu Scientific Calculator، والذي يعتبر تطبيق مجاني يوفر حل المعادلات الصعبة، كما أنه من الممكن الاستعانة بجوجل لتحميل تطبيق Calculator الذي يوفر المعاملات الحسابية البسيطة والسهلة.

7. تطبيق لتنظيم الوقت وتقسيم المهام

هذا التطبيق يعتبر أيضًا من التطبيقات المهمة، وهو أشبه بالمفكرة، حيث إنه يساعد كل طالب على اجتياز الكثير من الأمور وتنظيمها جيدًا بناءً على تاريخها الذي سوف تنجَز فيه.

فمن الممكن التعامل مع تطبيق TickTick، وهو تطبيق يتم إضافة المهام عليه بسهولة للتنبيه بها، إما بالصوت أو الكتابة أيضًا، كما أنه يوفر إمكانية الوقت المطلوب فيه إنجاز المهمة للتنبيه به، مع إمكانية توفير الإضافة للصور أو الأصوات لكل الملاحظات التي تكون في التطبيق.

كما أن البرنامج يحتوي أيضًا ما يطلق عليه مؤقت زمني، والذي يعمل على إبقاء التركيز التام، والابتعاد تمامًا عن أي ملهيات، كما أن التطبيق يضم أيضًا نسخة مدفوعة توفر الكثير من الامتيازات الأخرى.

ويوجد تطبيق بديل آخر اسمه (Forest) وهو تطبيق يرتكز على الدراسة للأفكار البسيطة، كما أنه يعمل على زراعة أشجار في كل مكان داخل التطبيق، ولو قمت بإنجاز كل المهام المطلوبة منك، فإن هذه الشجرة تكبر مع الوقت، وإذا لم تنجر المهام فإن هذه الشجرة من المتوقَّع أن تموت، وهذا الأمر يجعلك كأنك تعيش في غابة صغيرة.

وهذا التطبيق يعتبر بمثابة مسابقة أو لعبة من الممكن التنافس من خلالها أيضًا مع الأصدقاء، للعمل على التسارع على إنجاز المهام وتجنب أي ملهيات لتركيزٍ أكبر، وهذا يساعدك عمومًا على الابتعاد عن الجلوس مع الهاتف أثناء المذاكرة أو الدراسة عمومًا.

ويوجد تطبيق آخر بديل متميز أيضًا، مثل تطبيق Exam Countdown Lite، الذي يوفر التنبيه للاختبارات وموعد قدومها، والتنبيه إلى اقتراب موعد المذاكرة، والعمل على تكثيف المذاكرة.

كما يوجد تطبيق آخر بديل مثل تطبيق: My Study Life الذي يساعد على ترتيب المواعيد، والمحاضرات، وأي مهام مختلفة حتى لو تكن المذاكرة.

8. تطبيق للمساعدة في الحفظ والدراسة

يعتبر هذا التطبيق من أهم وأكبر التطبيقات الجيدة في الحفظ والتعليم، وهذه البطاقات يتم كتابة الأسئلة عليها على واحد من الوجهين، وكتابة الإجابة على وجهٍ آخر، وهذا يجعلك تتمرَّن أكثر على الكتابة والحفظ جيدًا.

ومن هذه التطبيقات مجموعة من البرامج المعروفة في هذا المجال، مثل تطبيق AnkiDroid Flashcards المجاني، وأيضًا تطبيق Chegg Prep المجاني، وكذلك أيضًا تطبيق Brainscape Flashcards الذي يحتوي على مميزات مجانية، وأخرى مدفوعة الأجر.

ويوجد الكثير من التطبيقات التي تحتاج إلى رسم الخرائط الذهنية وترتيب المعلومات أثناء المذاكرة، مثل تطبيق Simple Mind+ المجاني التحميل، وهو يعمل بواجهة استخدام بسيطة للغاية، ولا يضم إعلانات تمامًا، ويحتوي أيضًا على نسخة مدفوعة الأجر.

9. منبّه

من الممكن استعمال منبه إضافي للمنبه العادي الذي تم ضبطه للكثير من المرات، وتكون قد تأخرت عن الموعد بسببه أيضًا، مثل تحميل تطبيق Alarmy الذي يعمل على توفير ميزة التنبيه، لأنه يعمل ولا يمكن إطفاءه إلا من خلال أداء مهمة تأخذ بعض الوقت، وتجعلك تستيقظ بالفعل، مثل حل معادلة رياضية، أو تصوير مكان أو أي مهمة يطلبها منك المنبه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *