كيفية تشغيل وضع “HTTPS فقط” في Mozilla Firefox

إذا تعلمت كيفية تشغيل وضع “HTTPS فقط” في Mozilla Firefox؟ فسوف يوفر لك الخصوصية والأمان بشكل كبير عبر الإنترنت، حيث أن فايرفوكس يعمل جاهدا لتحميل المواقع المشفرة فقط لا غير باستخدام بروتوكول (HTTPS).

لماذا يعتبر HTTPS مهما؟

يقوم موقع جيمر عربي بتقديم عدد الخطوات التي تساعدك في تعلم كيفية تشغيل وضع “HTTPS فقط” في Mozilla Firefox؟ ولكن أولاً سنتعرف على أهميةHTTPS  حيث أنه يعد بروتوكول آمن وهو عبارة عن أسلوب رئيسي يساعدك في المحافظة على الأمان والخصوصية وزيادته على الويب.

يعمل على إعداد اتصال بشكل مشفر بين المتصفح الخاص بك وخادم الويب الذي يقوم بمنع أي جهة من الجهات الخارجية من أن تتطلع على البيانات التي تُرسل بينك وبين الموقع الذي تقوم بتصفحه أو العبث بها.

لسوء الحظ لا تقم كل المواقع بدعم بروتوكول (HTTP) ومن الممكن أن يقوم البعض باستخدام اصدار (HTTP) الغير مشفر مثل: http://www.example.com بدلا من https://www.example.com سوف تلاحظ أن (S) مفقودة بالعنوان.

في الاصدار الثلاثة وثمانين من متصفح فايرفوكس موزيلا والذي أُصدر في يوم ستة عشر من شهر نوفمبر عام ٢٠٢٠م تستطيع أن تقوم بتشغيل هذا الوضع (HTTPS-Only)، حيث أن متصفح فايرفوكس سوف يعمل على تحميل اصدار (HTTP) بشكل تلقائي من موقع الويب حتى لو قمت انت بزيارة الموقع عن طريق رابط بعنوان (HTTP) غير مشفر.

لو لم يكن الموقع يقوم باستخدام البروتوكول المشفر فسوف يجب عليك أن تقدم إذن قبل أن يقوم متصفح فايرفوكس بتحميل صفحة (HTTP).

كيفية تمكين وضع HTTPS-Only في Firefox؟

يمكنك تمكين هذا الوضع من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • تفتح متصفح فايرفوكس وتضغط على الثلاث خطوط الأفقية (زر hamburger) بأي نافذة بالمتصفح.
  • من خلال النافذة المنبثقة عليك أن تقوم بتحديد خيارات بنظام التشغيل ويندوز وأيضًا نظام التشغيل (Linux) أو تختار التفضيلات في نظام ماك.

وضع “HTTPS فقط” في Mozilla Firefoxملحوظة: إذا لم تكن تستخدم Firefox الإصدار 83 أو إصدارا أحدث، فسوف تحتاج إلى إجراء التحديث الجديد لـ Firefox حتى يمكن الإستفادة من ميزة HTTPS-Only Mode، وللتحقق من وجود تحديثات يدويًا انقر على قائمة Firefox، ثم اختر تعليمات ثم حول Firefox ثم انقر فوق الزر “تحديث Firefox”.

  • بعلامة التبويب التفضيلات أو الخيارات تقوم بالضغط على خيار الخصوصية والأمان الذي يوجد في قائمة الشريط الجانبي.

وضع “HTTPS فقط” في Mozilla Firefox

  • بصفحة التفصيلات تختار خصوصية المتصفح وتبدأ بالتمرير إلى جهة الأسفل وتقوم بتحديد وضع (HTTPS) فقط.
  • تضغط على زي الاختيار الذي يوجد بجانب خيار تمكين وضع (HTTPS-Only) في كل النوافذ لتقوم بتحديده.
  • يوجد لديك خيار آخر وهو تمكين وضع (HTTPS-Only ) بالنوافذ الخاصة فقط لا غير.

وضع “HTTPS فقط” في Mozilla Firefox

  • تغلق علامة التبويب الخيارات أو التفضيلات وسوف تلاحظ التغيير فوراً عندما تقوم بزيارة موقع ويب عن طريق رابط (HTTP) غير مشفر يقوم بدعم (HTTPS).
  • سوف يتم إعادة توجيهك لإصدار (HTTPS) المشفر إلى الموقع بشكل تلقائي.

ماذا يحدث إذا كان الموقع لا يدعم HTTPS؟

عندما تقوم بزيارة موقع يتم فيه تشغيل هذا الوضع (HTTPS-Only) والموقع لا يقوم بدعم (HTTPS) فسوف تلاحظ صفحة خطأ تتشابه مع هذه الصفحة.

وضع “HTTPS فقط” في Mozilla Firefox

لو قمت بزيارة موقع ما آمن (HTTPS) جزئيا فقط لا غير أي أنه لا يقوم بسحب أي عنصر من العناصر الغير مشفرة للصفحة الآمنة، فمن الممكن أن لا يتم عرضه بطريقة صحيحة مع تمكين هذا الوضع (HTTPS) فقط.

في الحالتين فسوف يقدم متصفح فايرفوكس طريقة رائعة وسريعة جداً ليتم بها تعطيل هذا الوضع (HTTPS-Only) بشكل مؤقت ولكي تقوم بهذا فعليك أن تتبع التالي:

  • تضغط على رمز القفل الذي يوجد بجانب عنوان موقع الويب بشريط (URL).

وضع “HTTPS فقط” في Mozilla Firefox

  • تضغط على القائمة المنسدلة التي توجد بالقائمة المنبثقة في الأسفل من وضع (HTTPS-Only) وتختار ايقاف مؤقتاً لكي تتمكن من تعطيل وضع (HTTPS) فقط بشكل مؤقت.

وضع “HTTPS فقط” في Mozilla Firefox

  • إذا كنت تريد أن تُعطل وضع (HTTPS-Only) بشكل نهائي لموقع ما محدد فعليك أن تقوم بتحديد ايقاف من خلال القائمة.
  • سوف يقوم متصفح فايرفوكس بتذكر هذه الإعدادات بطريقة فردية لكل موقع ويب.
  • سوف تستطيع أن ترى الموقع بالشكل المعتاد إذا قمت بترقيته لكي يدعم (HTTPS) كاملاً.
  • تستطيع أن تعمل على تمكين وضع (HTTPS-Only ) إلى الموقع مرة أخرى عن طريق الضغط على خيار القائمة ذاته المخفي تحت هذا الرمز قفل عنوان الويب.

تقوم متصفحات الويب مثل: موزيلا فايرفوكس وجوجل كروم بتشجيع مواقع الويب على أن يبتعدوا تماماً عن (HTTP) إلى اتصالات (HTTPS) الآمن بشكل أكبر، فمن المحتمل أن يكون وضع (HTTPS-Only) بمتصفح فايرفوكس يوماً ما هو الخيار الافتراضي وذلك يساعد في تعزيز الخصوصية والأمان من خلال الإنترنت يقوم بتشجيع كل من يمتلك موقع ويب على الترقية إلى (HTTPS).

ملاحظة هامة: لو لم تقوم باستخدام متصفح فايرفوكس ٨٣ أو إصدار أحدث من ذلك فسوف تكون بحاجة إلى أن يتم تحديث فايرفوكس لكي تتمكن من استخدام هذه الميزة (HTTPS-Only) ولكي تتأكد من توفير تحديثات بشكل يدوي فعليك أن تضغط على قائمة فايرفوكس وتقوم بتحديد تعليمات ثم حول فايرفوكس، ثم تضغط على تحديث فايرفوكس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *