لماذا سمي نظام التشغيل الأندرويد بهذا الاسم؟ وما هي قصة نظام التشغيل هذا

حصلت Google على نظام التشغيل الأندرويد، الذي أصبح الآن اسمًا مألوفًا، بواسطة Google في عام 2008، وكانت تشير إلى الروبوتات التي كان يهتم بها مطور نظام Android.

لمحة عن تاريخ نظام الأندرويد

كالعادة يحرص موقع جيمر عربي على توفير إجابة كاملة حول جميع أسئلتك حول نظام الأندرويد من الآتي:

تؤكد المعرفة المعاصرة أن Google هي مالك Android؛  ومع ذلك فإن نظام التشغيل لم يبتكره Google في الأصل، ففي عام 2003 تم تأسيس شركة Android المميزة في كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية، بتوجيه من آندي روبين، وريتش مينر، ونيك سيرز، وكريس وايت.

في البداية شرعت الشركة في تطوير نظام تشغيل مصمم خصيصًا للكاميرات الرقمية، على الرغم من أن الأمر استغرق خمس سنوات قبل أن يصل أول هاتف محمول يعمل بنظام Android إلى السوق.

لم تدم قناعتهم طويلاً حيث أدرك المؤسسون قريبًا الإمكانات الأكبر لنظام Android، الذي كان منافسًا هائلاً لأنظمة التشغيل المهيمنة آنذاك، Windows Mobile و Symbian.

نظام التشغيل الأندرويد

وفي محاولة لتسويق نظام التشغيل الخاص بهم، سعى المبدعون إلى الاتصال بشركة Samsung في عام 2005، وللأسف كانت جهودهم غير مثمرة، وفي الجهة الأخرى شهد شهر يوليو من نفس العام استحواذ Google على Android مقابل 50 مليون دولار.

وتم ختم هذه الاتفاقية غير المسبوقة بدمج مؤسسي Google ، ويعتمد التسويق والترويج اللاحق لنظام التشغيل لشركات الهاتف المحمول والاتصالات في المقام الأول على طبيعته مفتوحة المصدر، والتي لا تزال نقطة بيع رئيسية حتى يومنا هذا.

واختار مؤسسو Google نظام Linux كأساس لنظام Android وصمموا شعارهم المميز، وسمح ذلك بمشاركة Android بحرية مع الشركات.

وسرعان ما أدرك فريق Google أنه يمكنهم تكملة أرباحهم من خلال تقديم خدمات وتطبيقات تكميلية، والتي سرعان ما أصبحت جزءًا لا يتجزأ من تجربة هاتف Android، ونتيجة لذلك أصبحت خرائط Google و YouTube و Chrome عنصرًا أساسيًا في النظام الأساسي.

وقد أثار طرح جهاز Apple iPhone الأولى في عام 2007 ثورة غيرت مشهد الهواتف المحمولة إلى الأبد، بينما مقدمة Google الرائدة لنظام التشغيل Android في عام 2008 كان لها هاتف تتباهى به – T-Mobile G1.

نظام التشغيل الأندرويد

وبمرور الوقت ارتفعت شعبية هواتف Android، حيث استحوذت هواتف Android على 69.74٪ من السوق، بينما تراجعت هواتف iOS بنسبة 29.49٪، وبالكاد أحدثت أنظمة التشغيل الأخرى أي تأثير حيث وصلت إلى 1٪ فقط، وللحصول على صورة تاريخية لهذه النسب المئوية، يرجى الرجوع إلى الرسم البياني التالي.

نظام التشغيل الأندرويد

وتجدر الإشارة إلى أنه على الرغم من نجاح Android، فشلت شركة الهاتف المحمول التي أنشأها الموظف السابق في Google Andy  Essential، في النهاية وتم إغلاقها في عام 2014.

من أين أتت كلمة أندرويد وماذا تعني؟

لقرون تم استخدام مصطلح Android في اللغة الإنجليزية لوصف الروبوتات ذات الميزات الشبيهة بالبشر، ومع ذلك فإن لقب نظام التشغيل الشهير هذا لا علاقة له بوظائفه الفعلية.

حصل Andy Rubin على لقبه وهو أحد مطوري Android، بعد أن جذب شغفه بالروبوتات انتباه زملائه في الفصل خلال فترة عمله في Apple من 1989 إلى 1992.

وكان Ryan Gibson هو مصدر الإلهام وراء تسمية إصدارات Android بأسماء الحلويات اللذيذة، على الرغم من أن الأساس المنطقي وراء ذلك لا يزال لغزا، ومع ذلك تجدر الإشارة إلى أن Google توقفت عن تعيين أسماء الحلوى لإصدارات Android بعد طرح Android 10.

لعب اهتمامه بالروبوتات دورًا في حصول مؤسس نظام التشغيل Android على لقب كان مناسبًا لنظام تشغيل إنسان آلي شديد التكيف، على الرغم من أن آندي غادر Google ولكن إرثه يستمر من خلال لقبه، والذي من المتوقع أن يستمر لسنوات قادمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *