8 خرافات ومعلومات خاطئة عن بطارية الموبايل وشحنها، والحقائق الصحيحة التي تقابلها

الكثير من الأسئلة حول استعمال الهاتف بطريقة جيدة تحافظ على بطاريته يتم التساؤل عنها، مثل التساؤل عن أمان الشحن السريع، والتساؤل عن جودة البطارية، والتساؤل أيضًا عن استعمال الهاتف أثناء الشحن.

وهذه الأسئلة كلها هي التي تزعج المستخدمين، لأنهم دائمًا يرغبون في المحافظة على أعمار الهواتف الخاصة بهم، ومن خلال هذه المعلومات سوف نعرض أهم الطرق التي يمكنها المحافظة على الهواتف من التلف.

1. يجب عليك شحن هاتفك فقط إذا أوشكت البطارية على النفاذ

يوضح موقع جيمر عربي أهم الأمور التي تحمي بطارية الهاتف، والتي من بينها الشحن، حيث إن الكثير من المستخدمين يعتقدون أن شحن الهاتف قبل اقتراب البطارية من النفاذ يقلل من عمرها، وهذا اعتقاد خالٍ تمامًا من الصحة.

وهذا لأن العمر البطارية يتم قياسه من خلال عدد دورات الشحن التي تتوفر له، فإن دورة الشحن الواحدة تمثل من 0% إلى 100%، فمثلا لو كانت البطارية 0% وقمت بشحنها 100% فإنك بذلك استهلكت دورة كاملة من الشحن، ولو سحنت من 90% إلى 100% فإن البطارية استهلكت بقدر عشر الشحنة.

والشيء الذي يزيد من عمر البطارية في مسألة الشحن هو عدم تطويل الدورة في الشحن، وبذلك فإنه يفضل ترك الهاتف بين 20% إلى 80% وشحنه خلال هذا القدر للتقليل من استهلاك الدورات أثناء الشحن.

2. لا يجب أن تبقي هاتفك موصولًا على الشاحن طيلة الليل

هذا أيضًا اعتقاد خاطئ، فلا مشكلة من ترك الهاتف على الشاحن حتى بعد الانتهاء من الشحن بالكامل، لأن الكهرباء لن تؤثر على البطارية، ولن تجعلها منتفخة، ولن تحرقها أيضًا، ولكن بشرط أن يكون الشاحن أصليًّا وجيدًا، وأن تكون الكهرباء جيدة وعلى ما يرام.

وهذا لأن كل البطاريات الليثيوم الحديثة لديها ميزة إيقاف الشحن تلقائيًّا عند الانتهاء، وفي العموم لا يفضل ترك الهاتف في الشاحن طوال الوقت، وإذا لم يكن الهاتف فيه المميزات السابقة، وكان يتعرض سريعًا للحرارة مع الشحن، بالطبع ترك الهاتف كثيرًا على الكهرباء قد يؤذيه بسبب هذه الحرارة المرتفعة به التي قد تضر.

3. يجب ألا تستخدم هاتفك المحمول أثناء الشحن

هذه خرافة أيضًا، وبالفعل رأينا الكثير من حوادث الانفجار أثناء الحديث في الهاتف وهو على الشاحن، وهذا يحصل بالفعل، ولكن بسبب عوامل خارجية أخرى مثل رداءة الشاحن مثلًا.

ويمكنك بكل بساطة استعمال الهاتف أثناء الشحن، مادام الجهاز مشحون بشاحن أصلي، وما دمت بعيدًا عن الماء، لأنها بالطبع تسبب انفجار – لا قدر الله – مع اقترابها من الكهرباء.

4. الشحن السريع يضر البطارية

هذا اعتقاد خاطئ أيضًا لأن الشحن السريع بالفعل مضر على الهواتف التي لا تناسبها، لأن الهواتف التي توفر ميزة الشحن السريع تحتوي على إجراءات حماية لها أثناء الشحن.

كما أنها تعمل بتقنية تجعل الهاتف يشحن سريعًا إلى قيمة 50%، ومن ثم تنخفض السرعة بشكلٍ تدريجي لتجنب ارتفاع درجة حرارة الهاتف، ولذلك فإن استعماله بطريقة صحيحة غير ضار أبدًا.

5. لا مشكلة في إبقاء هاتفك المحمول يعمل دومًا دون إيقاف تشغيل أبدًا

هذا ذنب كبير، حيث إنه لابد من إيقاف تشغيل الهاتف على الأقل مرة واحدة في الأسبوع للتحسين من عمر البطارية وأداء الهاتف، لأن الكثير يهمل هذا الأمر إلا في حالة فقط وجود مشكلة.

ونحن لا نقول بأنه عليك أن تغلقه يوميًّا، ولكن على الأقل اهتم بالأمر مرة واحدة في الأسبوع على أقل تقدير، مما يجعل الهاتف بقدرة أفضل.

6. استعمال شاحن غير الشاحن الأصلي المخصص للموبايل سيضر بالبطارية

ليست كل الشواحن الغير أصلية سيئة، ولكن يوجد منها أنواع كثيرة جيدة وآمنة على الهواتف، ولا تضر البطارية، كما أن سعرها يكون مقبولًا عن الشواحن الأصلية.

ولذلك فعليك استعمال أي شاحن عادي لهاتفك لو تلف الهاتف الأصلي الخاص به، ولكن بشرط أن يكون نوع جيد، ولا تقلق، فهو لن يسبب انفجار أو تلف في الهاتف.

7. طالما أن الشاحن يشحن بطارية الموبايل فهو جيد

لا تدل علامة الشحن بأي نوع شاحن جيدًا للهاتف على أنه ممتاز، ولابد من الانتباه إلى هذا الأمر جيدًا، ويفضل دومًا الشحن بشاحن الهاتف الأصلي، لأن هذا يجعل الهاتف يشحن بأمان وضمان أكثر.

ولكن تعرض الشواحن إلى التلف دائمًا، ومن الممكن أن يتلف الشاحن، وفي هذه الحالة ستكون مضطرًّا إلى شراء شاحن آخر، ومن الصعب أن تشتري شاحن أصلي لأنه يكون باهظ الثمن، ولكن بشكلٍ عام عليك التحقق من نوع الشاحن أن يكون جيدًا، لأن الكثير من الشواحن توفر علامات تجارية مقلدة، وتكون سيئة الاستخدام.

8. من غير الآمن ترك الشاحن موصولًا بمأخذ الكهرباء عند استعماله

هذه الجزئية لا يمكن التصريح بأنها صحيحة أو لا، لأن هذا يعتمد على الكهرباء لديك، ولكن في الأغلب يفضل فصل الشاحن من الكهرباء عند الانتهاء من الشحن، ولا مشكلة في نسيانه مرة مثلًا، خاصةً لو لم تكن لديك مشكلات من هذا النوع:

  • تسريبات في تمديد المياه.
  • لو كان الشاحن يتأثر بارتفاع درجة الحرارة.
  • لو كان الشاحن له صوت حتى مع عدم استعماله.
  • في حالة تواجد أطفال أو حيوانات في المنزل.
  • في حالة وجود مشكلات كهربائية في المنزل، مثل ارتفاع الفولت، أو كثرة انقطاع الكهرباء، لأن هذا يحمي من حصول صواعق – لا قدر الله –.

نصائح لإطالة عمر بطارية الموبايل

يوجد نصائح من الممكن أن تطيل من عمر بطاريتك، مما يجعلك غير مضطر إلى تغيير بطارية الهاتف بعد فترة، وهي كالآتي:

  • المحافظة على أن تكون نسبة شحن الهاتف، من 20% إلى 80%.
  • لا تفرغ البطارية بشكلٍ كامل بقدر 0%.
  • ابتعد عن جهل الهاتف يتعرض إلى ظروف جوية سيئة.
  • اختر شاحن جيد حتى لو لم يكن شاحن الهاتف الأصلي، ويفضل لو كان بمقدورك أن يكون هو الذي يشحن الهاتف، فهذا خيارٌ أفضل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *