ما هو البروكسي العكسي Reverse Proxy؟

هل تعلم كيف يتم فتح محتويات المواقع التي تفتحها، أو تحويل الزيارات لتوزيع الضغط؟، تتمثل أهمية البروكسي العكسي في أنه يخفف الضغط على الخادم الرئيسي، ويرتقي بموقعك إلى مستوى أعلى من حيث الأمان والسرعة ناهيك عن المزايا والفوائد الأخرى.

ما هو البروكسي العكسي Proxy Revers؟

يتيح لك موقع جيمر عربي معلومات خاصة لتتمكن من خلالها التعرف بشكل أفضل حول البروكسي العكسي، وذلك مما يلي:

في البداية تجدر الإشارة إلى أنه عند النقر على رابط ما، فإن الجهاز يتواصل مع الخادم الخاص بالمحتوى مباشرة ويبدأ بتنزيل محتويات الموقع.

ما هو البروكسي العكسي Reverse Proxy

المفهوم الأساسي وراء عمل المواقع هو عملية طلب الوصول إليها، لنفترض أنك طلبت رابطًا، example.com، على جهاز بعنوان IP خاص، في هذه الحالة يتم تضمين خدمة DNS التي يوفرها مزود الإنترنت الخاص بك، والتي تحصل على عنوان موقع الويب الفعلي بتنسيق رقمي مثل 192.0.2.44 حيث يتصل عنوان IP الخاص بجهازك بالخادم الذي يحتوي على موقع الويب المطلوب.

إذا لزم الأمر يمكن للخادم الوكيل أن يعمل كوسيط بين جهازك والموقع الذي تحاول الوصول إليه، ومن خلال القيام بذلك يتلقى الخادم الوكيل جميع طلباتك، ثم يتصل بخدمة DNS لتحديد عنوان الموقع ومحتواه، وبمجرد حصوله على المعلومات الضرورية يقوم الخادم الوكيل بتسليمها إلى جهازك بالكامل.

للتأكد من أن خادم موقع الويب لا يزال غير مدرك لعنوان IP الخاص بك، عندما يحتاج المستخدم إلى الحفاظ على إخفاء الهوية بالكامل، يتم تشغيل خادم وكيل أمامي، ومن خلال العمل كوسيط يخفي الخادم عنوان IP الخاص بالمستخدم ويقدم نفسه على أنه الواجهة الأمامية.

ما هو البروكسي العكسي Reverse Proxy

بهذه الطريقة، ينقل الخادم الوكيل طلب المستخدم إلى خادم الموقع، وبالتالي يجعل عنوان المستخدم مجهولاً، ويخدم الخادم الوكيل الأمامي غرضًا مزدوجًا، منها الحفاظ على سرية هوية الزوار وتجاوز القيود المستندة إلى الموقع.

عندما يتم تقييد مقطع فيديو أو موقع ويب في منطقة معينة، ويمكنك توجيه طلباتك من خلال خادم وكيل إعادة توجيه يحتوي على عنوان IP مسجل في موقع مصرح له بالوصول إلى هذا المحتوى، وهذا مفيد بشكل خاص في الحفاظ على خصوصية الزوار، في حين أنهما يشتركان في بعض أوجه التشابه، من المهم أن ندرك أن الوكيل الأمامي والشبكة الافتراضية الخاصة هما تقنيتان متميزتان مع تطبيقات فريدة لكل منهما.

الفرق بين البروكسي العكسي والبروكسي الأمامي

للتمييز بين البروكسي العكسي والبروكسي الأمامي، من المهم ملاحظة الاختلافات الرئيسية بينهما، حيث يعمل البروكسي العكسي كوسيط بين خادم موقع الويب والمستخدمين، على عكس البروكسي الأمامي الذي يتفاعل مع المستخدمين مباشرة، بالإضافة الى ذلك يشترك في أوجه التشابه مع نظيره الأمامي، حيث يعمل الخادم العكسي على تعزيز أمان خادم موقع الويب والحفاظ على سرية هويته وحمايته من الاتصال المباشر بالمستخدم.

ما هو البروكسي العكسي Reverse Proxy

في حين أن الاختلاف بين البروكسي الأمامي والعكسي قد يبدو واضحًا، فإن تطبيقات هذا التمييز متعددة الجوانب، فبشكل أساسي يستخدم الزائر البروكسي الأمامي بينما يستخدم الخادم البروكسي العكسي، وتجدر الإشارة إلى أن هذين النوعين من الوكلاء يمكن أن يتعاشيا دون أي تدخل، وفي المناقشة التالية، سوف نتعمق في الفوائد والتطبيقات لهما.

ما هو البروكسي العكسي Reverse Proxy

لماذا نستخدم البروكسي العكسي أساسًا؟

البروكسي العكسي هو في الأساس وسيط سري يعمل بين خادم خاص وخادم موقع الويب، كما انه يسمح لنا استخدام خادم بروكسي عكسي بمعالجة طلبات المستخدم وتوجيهها وفقًا لتقديرنا، دون علمهم بالعمليات التي تحدث خارج الخادم البروكسي العكسي.

قد تتطلب مواقع الويب الكبيرة التي تتلقى عددًا كبيرًا من الزيارات اليومية استخدام خوادم متعددة، إذا تم استخدام خادم واحد فقط فقد يكون هناك ضغط هائل عليه مما قد يؤدي إلى عواقب سلبية، للتخفيف من ذلك يمكن استضافة موقع واحد على أكثر من خادم واحد.

في هذا السيناريو، يتم استخدام خادم وكيل عكسي لتوجيه حركة مرور الزوار إلى خادم متاح، من خلال تنفيذ هذه الطريقة، لا يدرك الزوار أن هناك خوادم متعددة قيد الاستخدام، ومن الجدير بالذكر أن هذا الموقع المحدد مستضاف عبر خوادم متعددة.

مثال على ذلك هو عندما يستخدم موقع ويب واحد منصات CMS متعددة لأقسام مختلفة، تقوم بعض الشركات بإنشاء وترميز مواقعها الإلكترونية المصممة خصيصًا لتلبية احتياجاتها، ومع ذلك قد يختارون دمج WordPress في قسم المدونة الخاصة بهم لأنه يوفر ميزات سهلة الاستخدام ضرورية لهذه الوظيفة المعينة.

سيؤدي إنشاء نطاق فرعي منفصل إلى تبسيط العملية، ولكنه قد يؤدي إلى تحديات تحسين محركات البحث حيث تتعامل Google مع النطاقات الفرعية كنطاقات مستقلة، هذا يعني أنك ستحتاج إلى بذل جهد إضافي لتحسين مُحسنات محركات البحث للنطاق الفرعي حيث توجد مدونتك، كما لو كنت تبدأ موقعًا إلكترونيًا جديدًا.

لذلك سيكون إنشاء دليل فرعي للمدونة طريقة أكثر كفاءة وسلاسة، ويوصى باستضافته على خادم منفصل، واستخدام بروكسي عكسي لإعادة توجيه الطلبات إلى الخوادم ذات الصلة، في حين أن الوظيفة الرئيسية للوكيل العكسي راسخة، إلا أن تطبيقاتها ومزاياها المحتملة وفيرة.

فوائد استخدام البروكسي العكسي

1. توزيع الحمل Load Balance

عندما يتدفق ملايين الزوار يوميًا إلى موقع ويب، قد لا يكفي خادم واحد للتعامل مع كل حركة المرور والطلبات، وفي مثل هذه الحالات يصبح من الضروري تخصيص الطلبات لخوادم متعددة بناءً على قدراتها الفردية وكثافة حركة المرور، ويضمن هذا التوزيع المتناسب إدارة فعالة لعبء العمل.

في الحالات التي يكون فيها ازدحام مروري مرتفع على موقع معين، من الممكن تركيز الضغط على صفحات معينة من خلال استضافتها على خوادم منفصلة يمكنها التعامل مع الضغط، ويمكن بعد ذلك توجيه هذه الصفحات من خلال بروكسي عكسي، والذي يوجه طلبات الزيارة إلى الخوادم ذات الصلة دون التأثير على تجربة تصفح المستخدمين.

يمكن تنفيذ مهمة واحدة باستخدام خوادم متعددة، مع تخصيص مكون مناسب للمهمة لكل خادم، يجمع الوكيل العكسي هذه المكونات لتقديم النتيجة النهائية للزائر، نظرًا لأن وظيفته الأساسية هي توزيع الأحمال، يُعرف الخادم الوكيل العكسي عمومًا باسم آخر Load Balance.

موازنة تحميل الخادم العالمية GSLB

باستخدام نهج متطور لتوزيع الأحمال، تقوم هذه الطريقة بتوجيه حركة المرور إلى الخوادم المتمركزة في جميع أنحاء العالم، ويمتد الطلب على أحذيتها إلى جميع أنحاء العالم حيث تتدفق الطلبات من كل ركن من أركان الأرض.

ومع ذلك إذا تلقى المتجر تدفقًا هائلاً من الطلبات، فستتوقف العمليات حتمًا، للتحايل على هذه المشكلة، وبالتالي سيفتح المتجر قريبًا مواقع متعددة في مناطق مختلفة مما سيسمح هذا للمتسوقين بتصفح وشراء الأحذية من واجهات متاجرهم المحلية، مما يقلل الضغط على أي مكان واحد ويسرع من أوقات تسليم الطلبات.

تتمثل وظيفة الخادم البروكسي العكسي في توجيه الطلبات بكفاءة إلى أقرب خادم أو أسرع خادم يستجيب، وعادةً ما يستخدم تقنيات توجيه routing technique anycast.

والغرض من GSLB هو تحسين تجربة المستخدم من خلال زيادة سرعة الموقع مع تعزيز الموثوقية والاستقرار والأمن في نفس الوقت، بينما يعد التمكين اليدوي خيارًا، حيث يتم تنفيذ GSLB تلقائيًا من خلال خدمات CDN الشائعة مثل Cloudflare، مع وجود بروكسي عكسي يعمل كواجهة للخادم.

2. تحسين الأمان

يتم إخفاء عنوان IP، وبالتالي تعزيز السرية وتعزيز الأمن بشكل كبير، هذا يُترجم إلى أمان أفضل للخادم، وهي ميزة رئيسية به، ويجد المخترقون صعوبة بالغة في اختراقه نظرًا لأنه يتلقى جميع الطلبات قبل أن يحولها للخادم، وإذا أردت زيادة مستوى الأمان يمكنك استخدام Firewall.

3. التخزين المؤقت وتسريع المواقع

يمكن أن يتضمن تحسين أداء موقع الويب تنفيذ تقنيات التخزين المؤقت لجعل تشغيل الموقع أسرع، لتخفيف الضغط على الخادم الأساسي، ويمكن أن يؤدي استخدام خادم بروكسي عكسي إلى تسريع أوقات تحميل الموقع من خلال الاحتفاظ بكل من المحتوى الثابت والديناميكي في ذاكرة التخزين المؤقت.

لنفترض أن الخادم الأصلي لموقع الويب موجود في أمريكا، وأنه يتلقى حركة المرور من أوروبا، ففي هذه الحالة يمكن استخدام بروكسي عكسي مقره أوروبا لتقديم نسخة مخبأة من موقع الويب للزائر من خلال استخدام التخزين المؤقت والقرب الجغرافي للخادم الوكيل، من المحتمل أن يتم تحميل موقع الويب بشكل أسرع، Varnish وNginx FastCGI من بين الخوادم الوكيلة العكسية التي توفر هذه الميزة.

4. ضغط استجابات السيرفر

لتقليل استهلاك النطاق الترددي يوصى بشدة بضغط استجابات الخادم باستخدام gzip قبل إرسالها إلى الزائرين، لا يحافظ هذا الأسلوب على النطاق الترددي فحسب، بل يسرع أيضًا من أوقات استجابة الخادم، والحل المثالي هو خادم بروكسي عكسي يقع بين الخادم الأساسي.

5. تشفير SSL بفعالية أكبر

لتجنب استنزاف موارد الخادم الأصلي، يمكن تعيين تشفير وفك تشفير طلبات SSL / TLS الواردة إلى الخادم البروكسي العكسي، مما يؤدي إلى تحرير الخادم الأصلي للقيام بمهام أكثر أهمية مثل تسليم المحتوى، ودائما ما تكون مسرعات الأجهزة متوافقة مع دعم الخادم البروكسي العكسي وأجهزة تشفير SSL / TLS لوقت استجابة أسرع.

6. تحسين اختبارات A/B

غالبًا ما يكون استخدام مكتبات JavaScript الخارجية ضروريًا لأدوات اختبار A / B، ولكن هذا يمكن أن يؤثر سلبًا على سرعة تحميل موقعك، وبالتالي على تجربة المستخدم، ويمكن لخادم الوكيل العكسي توجيه حركة المرور باستخدام إما Split_clients أو طريق ثابت في Nginx، ويتيح ذلك توجيه حركة المرور على طريقين منفصلين، مما يمنح العملية مرونة أكبر.

7. مراقبة حركة الزيارات

من خلال العمل كوسيط للطلبات والاستجابات بين الخادم الأصلي والعملاء، فإن الخادم الوكيل العكسي لديه القدرة على مراقبة وتسجيل حركة المرور، هذه الميزة ذات صلة، حتى عندما تستضيف عدة خوادم لموقع واحد.

أشيع خدمات البروكسي العكسي

الخدمة المفضلة للوكيل العكسي يعمل 83٪ من مواقع الويب بدون وكيل عكسي، بينما تستخدمه نسبة 17٪ المتبقية إلى أقصى حد، ويستخدم ما يلي:

1. Nginx

يعمل خادم الويب مفتوح المصدر هذا باعتباره بروكسي عكسيًا لإدارة الأحمال ومضيفًا لموقع الويب، ويضم قاعدة مستخدمين واسعة تضم أكثر من 400 مليون موقع ويب على مستوى العالم.

بالإضافة إلى المزايا التي تمت مناقشتها سابقًا، يقدم Nginx مجموعة من المزايا الأخرى، حيث أن التنشيط عبر ملف التكوين قابل لإعادة التحميل بشكل سريع، أما بالنسبة لمواقع الويب الشاملة على مستوى المؤسسة، يوفر Nginx Plus ميزات إضافية مفيدة للغاية.

2. Varnish

وهو خادم بروكسي عكسي مع محرك ذاكرة تخزين مؤقت مدمج، يعمل عبر HTTP، تم تصميمه في الأصل لمواقع الويب ذات المحتوى الديناميكي، ولديه عدد كبير من الاستخدامات التي تتراوح من توزيع حركة المرور إلى جدار الحماية.

متوافق مع التكرارات المعاصرة لكل من Linux وFreeBSD، ويعمل هذا البرنامج كجسر لخوادم Nginx أو Apache، من خلال استخدام لغة التكوين الخاصة به يمكن الوصول بسهولة إلى مجموعة من الوظائف، مثل طلبات HTTP والتخزين المؤقت وإدارة خوادم متعددة في وقت واحد.

بالإضافة إلى دعم Edge Side Includeincludees (ESI)، وهي لغة برمجة تسهل إعادة استخدام محتوى موقع الويب في الصفحات الأخرى، ويمكن لهذه الميزة تسريع أوقات تحميل الصفحة عن طريق تخزين مقاطع متطابقة مؤقتًا، عندما يحتوي موقع ويب على العديد من الصفحات ذات الأقسام المتشابهة، ويكون ESI مفيدًا بشكل خاص.

3. Apache Traffic Server

يحتل خادم Apache Traffic Server المرتبة الثالثة، وتم تطوير هذا الخادم مفتوح المصدر في الأصل بواسطة Yahoo، وقد تم إنشاؤه مع وضع التخزين المؤقت في الاعتبار بشكل أساسي، كما أنه سرعته الاستثنائية وقابليته للتوسع جعلت منه اسمًا مألوفًا في الصناعة، تم التبرع به الآن إلى Apache، وهو لا يزال يستخدم على نطاق واسع لاحتياجات التخزين المؤقت.

العديد من شبكات المحتوى الشهيرة بما في ذلك Comcast وAkamai وLinkedIn وYahoo وApple تستخدم خوادم Apache، ويمكن لخادمك الاستفادة من إمكانيات البروكسي العكسي لخادم Apache HTTP.

4. HAProxy

هو برنامج يعمل كموازن تحميل وكبروكسي عكسي، وهو يحمل أوجه تشابه ملحوظة مع Nginx، ولكن ما يميزه هو قدرته الاستثنائية على إدارة أحمال المرور العالية، إن أمثال Airbnb وReddit وInstagram وStack Overflow وTumblr وGitHub ليست سوى بعض المواقع ذات السمعة الطيبة التي تعتمد عليها في التعامل السلس مع حركة المرور الزائدة.

كيفية إعداد Nginx كبروكسي عكسي

تتأثر عملية تنزيل وتثبيت Nginx بنظام تشغيل الخادم، كما تختلف عملية تثبيت Nginx باختلاف إصدارات نظام Linux مع توفر حزم مختلفة.

سيوضح هذا الدليل عملية إعداد Nginx على example.com لتضمين موقع مستضاف على WordPress تمت إضافته إلى الوكيل، وتحديداً blog.domain.com، والذي يدعم Apache والموجود على خادم Ubuntu 18.04، لتحقيق ذلك سيتم إنشاء Nginx كبروكسي عكسي على الخادم الرئيسي.

للبدء ابدأ بتسجيل دخول SSH إلى الخادم، وقم بتحديث قائمة حزم التوزيع وتابع تثبيت Nginx باستخدام الأمر apt-get، الخادم الاسم الذي تم تعيينه للخادم هو “example.com”.

sudo apt update

sudo apt install nginx

وبعدها سيتعين عليك إنشاء ملف استضافة.

sudo nano /etc/nginx/sites-available/example.com.conf

وبعد القيام بذلك يمكنك توجيه Nginx ولتمرير الطلبات إلى Apache باستخدام كود معين يحتوي على العناوين، ويمكنك استخدام الكود التالي:

server {

listen 80;

server_name example.com www.example.com;

index index.php;

root /var/www/example.com/public # fallback for index.php

location / {

try_files $uri $uri/ /index.php?$query_string;

}location /blog {

proxy_pass http://blog.domain.com;proxy_http_version 1.1;

proxy_cache_bypass $http_upgrade;

# Proxy headers

proxy_set_header Upgrade $http_upgrade;

proxy_set_header Connection “upgrade”;

proxy_set_header Host $host;

proxy_set_header X-Real-IP $remote_addr;

proxy_set_header X-Forwarded-For $proxy_add_x_forwarded_for;

proxy_set_header X-Forwarded-Proto $scheme;

proxy_set_header X-Forwarded-Host $host;

proxy_set_header X-Forwarded-Port $server_port;

# Proxy timeouts

proxy_connect_timeout 60s;

proxy_send_timeout 60s;

proxy_read_timeout 60s;

}

قمنا بإنشاء دليل فرعي لخادم Apache وتوجيهه إلى example.com/blog، لإضافة عنوان IP أو عنوان URL لموقع الويب، لا تنسَ تضمينه في حقل proxy_pass الخاص بالرمز، في المثال المعطى، استخدمنا blog.domain.com.

من أجل إجراء أية تغييرات من الضروري أن يعمل Blog.domain.com بكامل طاقته، احتفظ بملف الاستضافة في حالته الافتراضية وقم بتنشيطه من خلال إنشاء ارتباط رمزي، لتحقيق ذلك، يجب إنشاء ملف باسم example.com.conf في كل من المجلدات / etc / nginx / sites-available و / etc / nginx / sites-enabled.

Sudo ln -s /etc/nginx/sites-available/example.com.conf /etc/nginx/sites-enabled/example.com.conf

تأكد من خلو تكوين Nginx من الأخطاء عن طريق إجراء عملية اختبار شاملة، تحقق من بناء جملة Nginx بامتيازات عالية باستخدام الأمر “sudo nginx -t”، وفي حالة عدم وجود أي أخطاء، قم بتحديث Nginx لتنفيذ التعديلات، أعد تحميل خدمة nginx باستخدام sudo systemctl.

تكوين Nginx للوكيل العكسي مكتمل الآن، للتحقق ما عليك سوى زيارة موقع الويب الخاص بك والتحقق مما إذا كانت متغيرات PHP يتم تحميلها بشكل صحيح باستخدام التوجيه phpinfo ().

من خلال مراقبة متغيرات PHP SERVER_SOFTWARE وDOCUMENT_ROOT، يصبح من الواضح أن Apache هو الخادم الذي يعمل في الواجهة الخلفية لهذا المجال، ومع ذلك من خلال فحص متغيرات HTTP_X_REAL_IP وHTTP_X_FORWARDED_FOR، من الواضح أن Nginx يعمل كوكيل عكسي لإعادة توجيه الطلبات.

كما يقدم Nginx وحدتين يمكنهما تحسين سرعة موقع WordPress الخاص بك – fastcgi_cache وngx_cache_purge، وباستخدام fastcgi_cache، يتم تنشيط إمكانات التخزين المؤقت لموقعك، بينما يضمن ngx_cache_purge حذف ملفات ذاكرة التخزين المؤقت استنادًا إلى أحداث زمنية محددة، مثل تحرير أو نشر مقالات أو صفحات WordPress جديدة.

استفد من المكون الإضافي Nginx Cache Controller لضبط إعدادات ذاكرة التخزين المؤقت لـ WordPress مباشرةً من لوحة معلومات موقعك.

كيفية إعداد Apache كبروكسي عكسي

بادئ ذي بدء من المهم أن يكون لديك موقعان ويب نشطان يعملان على نطاقك، وهما example.com و blog.domain.com، لتنشيط وحدة Apache تتضمن الخطوة الأولى تسجيل الدخول إلى الخادم عبر SSH، وقم بتمكين الوحدات النمطية proxy وproxy_http وssl باستخدام الأمر التالي:

sudo a2enmod proxy

proxy_http ssl

عند تفعيل التوجيه المذكور أعلاه، سيخضع Apache بشكل متكرر لعملية إعادة تشغيل لتنفيذ التعليمات المحدّثة، ولإنشاء بروكسي عكسي من الضروري مراجعة ملف الاستضافة الموجود مسبقًا، ويمكن تحقيق ذلك من خلال دمج الكود التالي:

<VirtualHost *>

DocumentRoot /var/www/app/public

SSLProxyEngine On ProxyRequests off

ProxyPass /blog http://blog.domain.com

ProxyPassReverse /blog http://blog.domain.com

</VirtualHost>

باستخدام توجيه ProxyPass، يتم إنشاء بروكسي عكسي للمسارات المحددة، وفي الوقت نفسه، يعمل التوجيه ProxyPassReverse عن طريق اعتراض استجابات HTTP وتطبيق التعديلات وفقًا لخادم Apache.

بمجرد حفظ الملف بنجاح، تابع تعديل ملف wp-config.php، قبل السطر الذي يحذر من إجراء مزيد من التحرير، تأكد من إدخال الكود التالي.

# ProxyPass Settings

# overrides the variables below to ensure that any

# request to /blog/* subdirectory is taken care of properly

$_SERVER[‘REQUEST_URI’] = ‘/blog’ . $_SERVER[‘REQUEST_URI’];

$_SERVER[‘SCRIPT_NAME’] = ‘/blog’ . $_SERVER[‘SCRIPT_NAME’];

$_SERVER[‘PHP_SELF’] = ‘/blog’ . $_SERVER[‘PHP_SELF’];

تتضمن الخطوة التالية دمج قيم التكوين لرابط المسار الفرعي / blog في قاعدة بيانات WordPress، يمكن تحقيق ذلك من خلال تنفيذ بيان SQL الموضح.

UPDATE wp_options SET option_value = ‘https://www.example.com/blog’ WHERE option_name IN( ‘siteurl’, ‘home’ );

وبفضل التكوين الناجح، أصبح الوصول إلى موقعك إما عبر https://www.example.com/blog أو http://blog.domain.com ممكنًا الآن دون أي تغيير في عنوان URL.  بالحفاظ على المرونة الكاملة، يمكنك الاستمرار في استخدام WordPress للكتابة والتحرير والنشر وإدارة الموقع.

ما هي سلبيات البروكسي العكسي؟

يأتي استخدام البروكسي العكسي مع مخاطر متأصلة لأنه يتوسط جميع الطلبات والاستجابات، مما يتيح اعتراضها وتعديلها، ويمكن أن يكون محفوفًا بالمخاطر بشكل خاص في المواقف التي يتم فيها توجيه طلبات HTTPS من خلال خادم وكيل عكسي، لأنه سيتعين عليه فك تشفير جميع الطلبات وتشفيرها، وبالتالي امتلاك مفاتيح شهادة SSL / TLS.

علاوة على ذلك من المحتمل أن يتسبب المهاجم ذو النية الخبيثة في إحداث فوضى إذا تمكن من التسلل إلى هذا الخادم.

وفي حالة ربط العديد من مواقع الويب أو المجالات أو الخوادم من خلال خادم بروكسي عكسي، فإن فشل هذا الخادم سيؤدي إلى إيقاف تشغيل جميع الخوادم التي تعتمد عليه.

وبحال كنت تعتمد على خدمة الوكيل من خلال استخدام CDN لجهة خارجية مثل Cloudflare، فإنك تعهد بكل بياناتك الحساسة إليهم، في حين أن خدماتهم يمكن الاعتماد عليها، إلا أن المخاطر المحتملة غير متوقعة.

الاختيار بين CDN وبروكسي عكسي

عندما يتعلق الأمر بالاختيار بين CDN والبروكسي العكسي، فمن المهم أن تفكر بعناية في أيهما سيفي بمتطلباتك على أفضل وجه، ويمكن أن يكون استخدام خدمات الجهات الخارجية للحصول على خدمة بروكسي عكسي بمثابة منقذ لك، حيث تعمل على تبسيط العملية بأكملها من البداية إلى النهاية، ومن الإعداد الأولي إلى الصيانة، فهي تهتم هذه الخدمات بكل شيء، مما يجعل عملك أكثر قابلية للإدارة ويوفر لك وقتًا ثمينًا.

وينتج عن تطبيق هذه التقنية على موقع الويب الخاص بك عددًا كبيرًا من المزايا التي تتجاوز مجرد السرعة والتخزين المؤقت، ومن المحتمل أن يقلل من أحمال الخادم، ويقلل من نفقات النطاق الترددي، ويعزز أمان الموقع، ويعزز أداء تحسين محركات البحث وكل ذلك يرفع بشكل جماعي من تطور موقع الويب الخاص بك، عندما تزن مزايا استخدام خدمات CDN، قد تجد نفسك تتساءل عما إذا كانت تتداخل مع خدمات الوكيل العكسي.

ويبقى السؤال أي من الاثنين يجب أن تختار في النهاية؟، ولكن لماذا ترضى بواحد بينما يمكنك الحصول على كليهما؟، حيث سيؤدي تنشيط CDN مع استخدام بروكسي عكسي في نفس الوقت إلى تحسين السرعة والأداء بشكل كبير، على الرغم من أوجه التشابه في قدرات التخزين المؤقت والقدرة على التخصيص، فإن بساطة CDN تجعله الخيار الأكثر ملاءمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *