كيفية عمل الفهرس في الوورد وتحديثه بطريقة آلية

لو كنت تقوم بالعمل على كتاب أو بحث حجمه كبير ويوجد به العديد من الصفحات فسوف تحتاج إلى تعلم كيفية عمل الفهرس في الوورد وتحديثه بطريقة آلية؟ لكي يساعدك ويساعد القارئ على فهم التقسيم الخاص بالكتاب مع سهولة التنقل بين كل أقسامه.

إذا كنت ترغب في تجربة أو قمت بتجربة عمل الفهرس بشكل يدوي بالوورد وتُحدثه عندما تقوم بأي تعديل فذلك يعد من الأمور التي لا ننصحك بفعلها لأنها سوف تأخذ منك وقت كبير جداً أكبر من الوقت الذي قمت فيه بتأليف الكتاب.

يوفر الوورد ميزة إضافة وهي فهرس لكل المكونات بشكل سهل وبسيط مع التحديث آلياً، وبالرغم من ذلك الآن لو لم تكن على معرفة بالآلية التي يعمل بها فهرس المحتويات فمن الممكن أن تواجهك بعض الصعوبات البالغة بتعاملك معه.

كيفية عمل الفهرس في الوورد وتحديثه بطريقة آلية؟

تستطيع أن تتعلم كيفية عمل الفهرس في الوورد وتحديثه بطريقة آلية؟ من خلال موقع جيمر عربي الذي يقوم بتقديم عدد كبير من التطبيقات والألعاب المميزة ويمكنك الاشتراك فيه بكل سهولة.

من الممكن أن تعتبر الفهرس الخاص بالمحتويات مثل الجدول الذي يحتوي على كل الأقسام الخاصة بالملف بالإضافة إلى احتوائه على رقم الصفحة التي يتم من خلالها يبدأ القسم، وفي بعض الحالات يكون في نهايته.

فهرس المحتويات يكون بأشكاله البسيطة كالآتي:

كيفية عمل الفهرس في الوورد

لكي تنشئ جدول محتويات بشكل آلي فأول شيء عليك أن تقوم به أن تمتلك ملف يتم ترتيبه وتنسيقه بطريقة صحيحة.

الخطوة الأولى: تطبيق أنماط العناوين الفرعية

بجانب أن هذا التطبيق يساعد في تنسيق محدد لكل العناوين الخاص بالفقرات بشكل سهل وسريع إلا أن أهم أمر هو أن تُفهم تطبيق الوورد ترتيب وتقسيم الملف الخاص بك.

أول شيء يجب عليك أن تقوم به معرفة معنى العناوين الرئيسية والعناوين الفرعية، حيث أن العناوين الرئيسية هي عناوين الكتب أو الأبحاث ويتم إطلاق عليها هذا الاسم باللغة الانجليزية (Heading 1) وفي بعض الأحيان يُرمز لها بذلك الرمز (H1).

أقسام الكتاب أو البحث الأساسية والرئيسية يتم تسميتها بهذا الاسم (Heading2) وفي بعض الأحيان يُرمز إليها بهذا الرمز (H2)، أما عناوين الفقرات التي تكون من ضمن الأقسام هذه فتُسمى (Heading3) والرمز الخاص بها هو (H3)، وذلك كلما قمت بالنزول درجة واحدة بالمستوى الخاص بالعنوان يتم زيادة رقم.

لو قمت بتحديد عنوان فقرة محددة وأخبرت تطبيق الوورد بأن هذه الفقرة تقوم بتمثيل قسم من الأقسام الرئيسية بالكتاب (Heading2) وبدأت بوسم عنوان لفقرة ثانية باستخدام (Heading3)، فإنك بذلك الشكل تعمل على إخبار تطبيق الوورد بالهيكلة الأساسية الخالصة بكتابك.

عندما تقوم بطلب أن تنشئ جدل محتويات من تطبيق الوورد فسوف يعمل ذلك بشكل أوتوماتيكي حيث أنه يعرف كل الاقسام والعناوين الرئيسية والفرعية الخاصة بكتابك.

في الخطوة الأولى عليك أن تقوم بتحديد كل عنوان متواجد في الكتاب وتبدأ باختيار الصفة الخاصة به من خلال القائمة التي تحتوي على التنسيقات الجاهزة كما بالصورة:

كيفية عمل الفهرس في الوورد

تختار (Heading 1) للعنوان الرئيسي وتختار (Heading 2) لكل عنوان فرعي، أما العناوين التي تكون تحت فرعية فيمكنك أن تختار لها (Heading 3).

يمكنك أن تقوم بتعديل التنسيق الخاص بالعناوين قبل أن تُطبقها عن طريق الضغط على التنسيق الذي ترغب في أن يتم تعديله باستخدام زر الماوس الأيمن، ثم تختار كلمة تعديل أو (Modify)، وسوف يظهر أمامك نافذة تستطيع عن طريقها أن تُعدل التنسيق كما ترغب.

كيفية عمل الفهرس في الوورد

تستطيع أن تستخدم هذه الميزة في تطبيق وتنفيذ تنسيق محدد على كل الفقرات بشكل سهل وسريع.

الخطوة الثانية: إضافة فهرس المحتويات

الخطوة الأولى تعتبر أصعب خطوة ولكن الخطوات التي تليها تعتبر سهلة للغاية، وفي الخطوة الثانية عليك أن تقوم بوضع المؤشر الخاص بالكتابة في المكان الذي ترغب بأن تنشئ فيه جدول المحتويات.

تقوم بالإنتقال لقائمة مراجع أو (References) وبعد ذلك سوف تلاحظ أن الخيار الأول هو إضافة فهرس المحتويات (Table of Contents) ومن ذلك الخيار تستطيع أن تختار الشكل الخاص بالجدول على حسب ما تريد كالآتي:

كيفية عمل الفهرس في الوورد

عندما تضغط على الخيار الذي ذكرناه بالسطور السابقة فسوف يظهر أمامك جدول المحتويات بشكل جاهز وتام وسوف تلاحظ أنه كل عنوان فرعي يكون مُتقدم بمسافة قليلة عن كل عنوان رئيسي متفرع منها، وذلك يساعد القارئ ويساعدك في أن تفهم تقسيم وهيكلة الكتاب كما بالصورة:

كيفية عمل الفهرس في الوورد

يقوم جدول المحتويات بإنشاء مجموعة من الروابط الذي تجعلك تنتقل بشكل سريع إلى الفقرة التي ترغب في اختيارها من خلال الضغط بشكل مستمر إلى هذا الزر (ctrl) مع استخدام الزر الايسر للماوس للضغط بعدها.

كيفية عمل الفهرس في الوورد

الخطوة الثالثة: تحديث الجدول عند إجراء أي تعديلات

لو قمت بتعديل أي عنوان من عناوين الكتاب أو الملف أو قمت بإضافة أو حذف أي عنوان من العناوين فلن يتم ظهور كل التعديلات بجدول المحتويات بشكل مباشر وكل ما عليك فعله أن تقوم بتحديثه بضغطة واحدة فقط لا غير.

تقوم بتحديد جدول المحتويات لكي تبدأ اعداداته بالظهور ثم اضغط على هذا الخيار (Update Table) وسوف يظهر أمامك خياران وهما:

خيار update page numbers only

هذا الخيار يجب أن تختاره إذا قمت بعمل اي تعديل فقط على الفقرات أي أنك قمت بتغيير الأرقام الخاصة بالصفقات التي ترتبط مع العناوين الفرعية ولم تقوم بإجراء أي تعديل على العناوين ذاتها.

خيار Update Entire Table

تستطيع أن تختار هذا الخيار لو قمت بعمل تعديلات على العناوين ذاتها وتستطيع اختياره أيضًا لو قمت بعمل التعديلات فقط على الفقرات، لكن لو وحده أن الملف الذي تقوم بالعمل عليه حجمه كبير من الممكن أن يستغرق ذلك وقت كبير عن استخدام الخيار الأول.

كيفية عمل الفهرس في الوورد

تستطيع أن تُعدل نوع وحجم وتنسيق الخط بجدول المحتويات بشكل يدوي، وبهذه الطريقة تكون قد تمكنت من إنشاء فهرس محتويات بشكل سريع وسهل بغض النظر عن الحجم الخاص بالكتاب أو الملف الذي تقوم بالعمل عليه، حيث أن ذلك يساعد في توفير وقت كبير عليك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *