كيفية إضافة قائمة منسدلة للاختيار منها في برنامج الإكسل

يؤدي تحديد Source واستخدام القوائم المنسدلة إلى تحسين تجربة إدخال البيانات في Microsoft Excel، وبصرف النظر عن تبسيط الإدخال فإنها تقدم الخيارات المتاحة، مما يوفر لك فرصة عدم ارتكاب الأخطاء الإملائية التي يمكن أن تحدث عند إدخال الخيارات يدويًا.

كيف يمكن إضافة قائمة منسدلة في الإكسيل؟

ينصب تركيز موقع جيمر عربي على توضيح فن إنشاء قائمة منسدلة من خلال استخدام ميزة التحقق من صحة البيانات في Excel، وللبدء اتبع الخطوات التالية:

1. أدخل خيارات القائمة المطلوبة في ملف Excel الخاص بك أينما تريد.

كيفية إضافة قائمة منسدلة

2. قم بتحويل قائمتك إلى جدول، وأدخل المؤشر في أي خلية داخل القائمة، واضغط على Ctrl + T، وسيتعرف Excel على القائمة مباشرة، وبعدها تأكد من تمكين خيار My Table Has Headers في النافذة الجديدة واضغط على OK، سيؤدي هذا الإجراء إلى تحديد جدول القائمة الخاصة بك.

كيفية إضافة قائمة منسدلة

3. لإنشاء قائمة منسدلة ضع المؤشر أولاً على الخلية المطلوبة، بعد ذلك انتقل إلى قائمة البيانات واختر التحقق من صحة البيانات ( Data Validation ).

كيفية إضافة قائمة منسدلة

4. لإنشاء قائمة السماح قم بالوصول إلى قائمة المصادر بتحديدها من الخيارات المتاحة، بمجرد فتح القائمة، ستظهر نافذة جديدة حيث يمكنك تحديد Source من القائمة المنسدلة، وفي حالة المثال الخاص بنا اختر C4: C7 وقم بتأكيد التحديدات بالضغط على OK.

كيفية إضافة قائمة منسدلة

5. عن طريق تحديد مربع معين ، يمكن دمج قائمة منسدلة، بمجرد النقر فوق السهم ستظهر الخيارات، مما يتيح لك اختيار الخيار الذي يلبي احتياجاتك.

كيفية إضافة قائمة منسدلة

6. تتضمن الخطوة التالية تحديد مجموعة من الحقول، بدلاً من حقل واحد، من أجل تطبيق القائمة المنسدلة على نطاق أوسع، وبمجرد تحديد هذه الحقول يجب اتباع نفس الخطوات الموضحة في الطريقة السابقة بدقة.

كيفية تلوين عناصر محددة من القائمة أينما وجدت

لتسهيل عملية التصنيف والتعريف يُنصح بعرض خيارات متنوعة بألوان مميزة، ولتحقيق ذلك يمكن للمرء استخدام التنسيق الشرطي.

تبقى قائمتنا دون تغيير وتضم ثلاثة إدخالات محددة كما هو مذكور سابقًا، وللبدء يجب أن ننتقل إلى النافذة الرئيسية ونختار خيار New Rule.

كيفية إضافة قائمة منسدلة

حدد الخيار “تنسيق الخلايا التي تحتوي فقط” من النافذة المفتوحة حديثًا من القائمة المنسدلة الأولى، حدد “نص محدد” بعد ذلك، اختر “احتواء” من القائمة المنسدلة الثانية، وانتقل إلى الخيار الثالث وقم باختيار الخلية أو الحقل في جدول بيانات Excel الذي يحتوي على القيمة المحددة التي ترغب في إبرازها بلون مميز.

كيفية إضافة قائمة منسدلة

لتنسيق الحقل الذي اخترته أولاً انقر فوق الزر “تنسيق”، والذي سيطالبك بظهور نافذة جديدة، وفي هذه النافذة يمكنك تحديد التنسيق المطلوب الذي ترغب في تطبيقه، بناءً على معايير القيمة المحددة، على سبيل المثال يمكنك اختيار تظليل خلية باللون الأحمر إذا كانت تحتوي على “العنصر 2.” بمجرد اختيار التنسيق قم بتخصيصه وفقًا لتفضيلاتك.

كيفية إضافة قائمة منسدلة

ثم انقر فوق “موافق” سيتم وضع علامة باللون الأحمر تلقائيًا على جميع الحقول التي تحكمها هذه القاعدة.

كيفية إضافة قائمة منسدلة

كيف يمكن الاستفادة من القائمة المنسدلة؟

يمكن أن يكون دمج القائمة المنسدلة مفيدًا للغاية لأسباب مختلفة، أولاً يمنع إدراج القيم الخارجية غير الموجودة في القائمة، وهذا بدوره يعزز الكفاءة ويقلل من الأخطاء، عندما يتم إجراء محاولة لإضافة مثل هذه القيمة الخارجية، تظهر رسالة فورية، مما يزيد من تبسيط العملية.

كيفية إضافة قائمة منسدلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *