أفضل 6 حلول لمشكلة ارتفاع صوت مروحة اللاب توب

الكثير من أجهزة الحاسوب النقالة ترتفع بها أصوات المروحة وهذه من أكثر المشكلات المعروفة والمشهورة، وربما هذا الأمر يكون بسبب صغر حجم اللابتوبات، ووجود الكثير من القطع التي تسبب ارتفاع الحرارة.

ومع ارتفاع الحرارة تبدأ المروحة بالعمل بطريقة أعلى وأكبر، مما يجلعها تصدر صوتًا عاليًا ومرتفعًا ومزعجًا، ولكن يوجد حلول يمكن من خلالها خفض المروحة وصوتها بطريقة بسيطة، وهذه الطرق سوف نتعرف عليها الآن.

ما هو سبب ارتفاع صوت مروحة اللاب توب؟

يوم موقع جيمر عربي بالإجابة عن هذا السؤال، حيث إن مروحة الهاتف تأتي دائمًا مع اللابتوبات من أجل التبريد وحماية الجهاز من الحرارة المرتفعة من خلال تحريك الهواء جيدًا، وفي الكثير من الأوقات تدور المروحة بسرعة كبيرة، وتصدر أصواتًا مرتفعة لتبريد الحاسوب بطريقة أعلى، ويوجد الكثير من الأسباب التي من أجلها ترتفع أصوات المروحة وهي:

  • في حالة عمل الجهاز لفترة طويلة وتعرضه إلى حرارة من العمل.
  • عندما يكون الجو حارًّا، فإن المروحة تعمل بشكلٍ مضاعف أكثر للتخفيف من الحرارة من على الجهاز.
  • في حالة تغطية كل فتحات الحاسوب أيضًا.
  • عند العمل على الجهاز بطريقة قوية، مثل فتح لعبة ثلاثية الأبعاد مثلًا، أو استعمال برنامج ثقيل مثل بعض البرامج الهندسية الثقيلة والقوية.

حلول مشكلة ارتفاع صوت مروحة اللاب توب

يوجد الكثير من الأمور التي من الممكن أن تحل من مشكلة ارتفاع صوت مروحة اللاب توب، وهذا كالتالي:

1. إيقاف المهام غير الضرورية

الضغط الكبير على الجهاز أثناء العمل عليه يسبب عمل المروحة بطريقة أكبير، مما يسبب الدوران السريع لها والصوت المرتفع، وهذا بسبب الضغط الشديد على كارت الشاشة (GPU) وفي هذه الحالة يصبح من الأفضل غلق أي مهمة غير ضرورية تستهلك الحاسوب.

حيث إنه من الممكن أن يقوم مستخدم الويندوز على إيقاف التشغيل لأي مهمة أخرى غير ضرورية من خلال الدخول على مدير المهام Task Manager، ومن الممكن التوجه إليه سريعًا من خلال النقر على اختصار: Ctrl + Alt + Delete، وأصحاب أجهزة Mac يمكن لهم عمل ذلك من خلال Activity Monitor.

6 حلول لمشكلة ارتفاع صوت مروحة اللاب توب

ومن الممكن أيضًا إيقاف تشغيل لأي برامج تعمل بشكل تلقائي من خلال مدير المهام، وعن طريق النافذة Startup التي في الصورة السابقة.

ولو كان متصفح جوجل كروم يستهلك موارد كثيرة من الحاسوب، فمن الممكن أن يتم إيقاف التشغيل لبعض من هذه المهام، عن طريق الاختصار: Shift + ESC، حيث إنه يفتح لك مدير المهام المخصص بك.

6 حلول لمشكلة ارتفاع صوت مروحة اللاب توب

2. تبريد اللابتوب عن طريق لوح التبريد

من الممكن توصيل الجهاز بمروحة تبريد خارجية تجعل الجهاز أخف في الصقل، وهذه المروحة تحتوي على ألواح معدنية وأيضًا مروحة بسرعة عالية، ويوجد بها أيضًا الكثير من المنافذ USB والأضواء.

ولكن ألواح التبريد ما هي إلا حل مؤقت فقط، وليس من الحلول الطويلة الأمد.

3. قد تكون المروحة بحاجة للتنظيف

ارتفاع صوت المروحة من الممكن أن يدل على أنها مليئة بالتراب والغبار، وهي في هذه الحالة تحتاج إلى تنظيف، وهذا لأن منافذ التهوية بها تكون قد تم انسدادها من الغبار، ويصبح أمر تنظيفها هو الذي يتم الاحتياج إليه.

ويفضل في هذه الحالة الاستعانة بخبير في أجهزة الكمبيوتر ليعمل على فك المروحة وتنظيفها جيدًا، ولابد في هذه الأثناء أن يفضل عن الكهرباء تمامًا، حتى لا تتلف أي قطعة، أو يؤذي الفني نفسه أيضًا، فهذا أكثر أمانًا.

4. تخفيض صوت المروحة باستخدام أحد برامج التحكّم بها

يمكن تنزيل تطبيق يخفف من صوت المروحة، لأن الكثير من أجهزة الحاسوب النقالة توفر هذا الخيار، وهذه البرامج توفر الامتيازات التالية:

  • التعديل من سرعة الدوران للمروحة.
  • والتخفيض من صوت المرحة أيضًا من خلال تقليل السرعة بها.
  • تقليل صوت المروحة مهما كانت حجم البرامج التي تعمل على الجهاز.
  • تنظيف المروحة من خلال طرد الغبار منها بطريقة إلكترونية.

5. إذا كانت المروحة تصدر صوتاً غريباً أو مزعجاً فقد تحتاج لتبديلها

في حالة أصدرت المروحة أي صوت غريب، فيفضل تغييرها تمامًا، ومن الممكن أن تكون بحاجة أيضًا إلى الإصلاح فقط، ولكن الاستبدال يكون هو الحل الأفضل والأمثل لأنها من المتوقع أن تعود لصوتها القديم مرة أخرى إذا تم إصلاحها.

ويفضل أن يتم التركيب للمروحة من فرد خبير، ويفضل أن تكون مروحة جديدة وليست مروحة مستعملة تمامًا لتعيش فترة أطول من الوقت.

6. استشر خبيرًا

الكثير من أصحاب الأجهزة يقلقون بشأن تجريب أي خيار من هذه الخيارات السابقة لعدم فهمهم كثيرًا بها، وهذا على العموم ليس بالأمر السيء، وفي هذه الحالة يكون دائمًا من الأفضل استشارة الخبير في الحصول على أفضل النتائج.

وفي هذه الحالة يخبرك الخبير بأن المروحة قد تحتاج إلى الإصلاح، أو التغيير، ولكن عليك ألا تندهش من أي خبر سيء لأن بعض الأجهزة تكون في حاجة إلى تبديل اللوحة الأم في الجهاز كلها.

ومن الممكن أن يكون ارتفاع صوت المروحة لسبب آخر ليس في المروحة أساسًا، وهذا يتعرف عليه الخبير بالتأكيد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *