حذف الملفات بشكل نهائي بحيث لا يمكن إسترجاعها

إذا كنت تبحث عن طريقة مضمونة لحذف الملفات نهائيًا، فإن Hardwipe يعد خيارًا رائعًا، فمن خلال جعل الملفات المحذوفة غير قابلة للاسترداد يتأكد هذا البرنامج من بقاء بياناتك غير المرغوب فيها بعيدًا عن أعين المتطفلين.

لماذا تسترجع البيانات بعد حذفها؟

يمكنك التعرف على أهم المعلومات حول حذف البيانات والمعلومات عبر موقع جيمر عربي من الآتي:

خلافًا للاعتقاد السائد فإن حذف ملف لا يؤدي بالضرورة إلى محوه من النظام، حيث تلتزم أنظمة التشغيل ببروتوكول معين يخلق وهم حذف الملف للمستخدم، ولكن في الواقع لا يزال الملف موجودًا على الجهاز.

حيث يقوم نظام التشغيل بوضع علامة مقابلة في جدول موضع ملف MBRR للإشارة إلى إزالته وتحرير المساحة التي كان يشغلها مرة واحدة للكتابة المحتملة، ولإخفاء الملف فيقوم النظام بتغيير اسمه ويضع في بادئه رمز # ، مما يجعله غير مرئي لأعين المتطفلين.

لماذا لا يقوم نظام التشغيل بحذف الملف؟

نظرًا للوقت الكبير المحتمل وموارد الجهاز المطلوبة لعملية الحذف، بل يقوم بتدميرها بالطريقة الفيزيائية لضمان حذف ملف نهائيًا، حيث يقوم بالكتابة الفوقية الفعلية، حيث تتم كتابة وحدات بت فارغة فوقه، مما يؤدي إلى تدمير البيانات الأصلية بشكل فعال، ولكن بالنسبة للملفات الأكبر حجمًا يمكن أن تستغرق هذه العملية وقتًا طويلاً.

في الأيام الأولى لإنتاج القرص الصلب كانت حساسية الأقراص لعمليات الكتابة المتكررة مصدر قلق كبير،  وقد لوحظ أنه كلما زادت الكتابة على القرص، كلما أصبح عمره أقصر، وبالتالي تم تبني ممارسة تنفيذ هذه الطريقة للحذف لتقليل عدد عمليات الكتابة.

ما هي الطريقة المناسبة لحذف الملفات بشكل نهائي؟

قم بحذف أي ملفات غير مرغوب فيها ترغب في التخلص منها نهائيًا، وبعد ذلك استبدلها بملفات زائدة عن الحاجة ذات حجم كبير، وبمجرد حذف الملفات المحددة تأكد من أن القرص الثابت يحتوي على ما لا يقل عن 200 غيغابايت من المساحة الخالية.

واستفد من هذه المساحة المتوفرة عن طريق ملئها بملفات 20 جيجا بايت حتى لا يتبقى مساحة خالية وتجنب ترك أي فراغات بين الملفات.

ومن خلال الكتابة فوق الملفات المقصودة تكون قد نجحت في تأمينها من الاسترداد، تنطبق هذه التقنية على مجموعة كبيرة من وسائط التخزين مثل الهواتف ومحركات الأقراص المحمولة وبطاقات الذاكرة والمزيد، مما يضمن اختفاء البيانات المحذوفة إلى الأبد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *