كم يبلغ العمر الافتراضي للهارد ديسك؟ وكيف يمكن كشف عمره المتبقّي؟

إن كل قطعة إلكترونية في جهاز الكمبيوتر الخاص بك يكون لها عمر افتراضي، لأن هذه القطعة من الممكن زيادة احتمالية توقفها على العمل بعد فترة معينة، وبالتالي فلابد من التعرف على عمر الهارد ديسك الاحتياطي.

ولذلك فنحن من خلال هذه المعلومات نعرض أمامك أهم المعلومات عن كيفية التعرف عمر الذاكرة والهارد ديسك، حيث إن اللوحة الأم عادةً ما تعيش بين متوسط 20 عامًا، وعمر الذاكرة الافتراضية غالبًا ما يبلغ تقريبًا من 10 إلى 20 عامًا.

ما هو سبب توقف الهارد ديسك عن العمل؟

من خلال موقع جيمر عربي يمكن التعرف على إجابة هذا السؤال، حيث إن الهارد ديسك له نوعين، وهما: SSD والـHDD، والفارق بينهما يكون بناءً على الآتي:

الهارد SSD: يتكون من شرائح تكون إلكترونية، وتكون مشابهة قليلًا للفلاشة، ولكنها تكون بجودة أكبر وأيضًا تكون بحجم أكبر، كما أنها لا تحتوي تمامًا على أي قطع متحركة، مما يدل على أن أعطالها تكون أقل في عادة الأمر.

كما أن هذا النوع من الهارد لا يتأثر كثيرًا بارتفاع درجة الحرارة، ولا يتأثر أيضًا بالارتفاع في التيار الكهربائي الذي من الممكن أن يكون مفاجئًا، وأضراره تكون عبارة عن:

  • توقف مفاجئ عن العمل.
  • فقدان لبعض البيانات.

الهارد HDD: وهو نوع ميكانيكي من أنواع الهاردات، والتي تحتوي على الكثير من الأجزاء المتحركة، كما أن هذا الهارد يتكون من رأس متحرك، ويتكون أيضًا من قارئ للأقراص الممغنطة، وهو يتميز بأنه يحتفظ بالكثير من البيانات، مما يجعله يتأثر بشكلٍ كبير بأي سقوط، أو احتكاكات.

وهذا القرص من الممكن أيضًا أن يتم خدشه من خلال أي رأس متحرك، مما يجعله متعرض إلى أضرار مثل:

  • ظهور التلف في الباد سيكتور، وهذه التلفيات من الممكن أن تزداد مع الوقت مع توقف الهارد.
  • أيضًا التوقف تمامًا عن الكتابة أو القراءة، والتوقف كذلك عن الدوران بسبب أنه يتأثر بشكل كبير جدًّا بانقطاعات التيار الكهربائي فجأة.

كم يبلغ العمر الافتراضي للهارد ديسك؟

من الجدير بالذكر أن عمر الهارد ديسك الافتراضي يختلف بناءً على نوعه، فمثلًا، نحن نجد بان الهارد HDD يعيش في المتوسط إلى 5 سنوات، وبعض الأنواع تعيش أيضًا لأكثر من ذلك عند استعمالها بشكل خارجي للتخزين، ولكنها لو تعرضت إلى سقوط حاد من الممكن أن تعيش لأقل من ذلك.

أما بالنسبة لعمر الهارد SSD الافتراضي، فهو يعيش لمدة أطول من هارد HDD حيث إنه يعيش لمدة 10 أعوام في المتوسط، وهذا لأنه لا يحتوي على الكثير من الأجزاء المتحركة.

هل تختلف المدة التي يعيشها الهارد عن اختلاف طريقة استخدامه؟

بالطبع إن طريقة الاستخدام الآمنة تجعل الهارد يعيش لمدة أطول، وهذه مثلًا أهم عوامل الاستخدام الآمن لهارد HDD، للمحافظة عليه لأطول فترة ممكنة:

  • حمايته من السقوط أو الاحتكاكات.
  • استعماله في التخزين فقط لا غير.
  • الاحتفاظ به في مكان آمن لا يتعرض الهارد فيه إلى التلف أو السقوط.
  • الحرص على تشغيله من فترة إلى أخرى، وهذا لأن المغنطة التي تكون في الهارد من الممكن أن تقل مع الوقت في حالة عدم تشغيله وتعريض هذه لمغنطة إلى العمل، ولابد من تشغيله باستمرار لضمان عدم زوال المغنطة، وعيش الهارد لفترة أطول.

أما مثلًا بالنسبة لهاردات الـ SSD بعد الكثير من الدورات الكتابية نراه يعيش لفترات أطول، وبالتالي فإن هذا الهارد يمكنه العيش لفترة أطول مع استعمال مرات كتابة متوسطة، ويمكنك فيه أن تقوم بكتابة وحذف أكثر من 700 تيرابايت من البيانات المحفوظة، قبل توقف الهارد عن العمل.

ولكن من سبل المحافظة عليه أيضًا ألا يتم مواصلة الاستخدام حتى هذا الرقم، لأنه بعد ذلك سيتحول إلى وضع القراءة فقط لا غير، ويصبح من الصعب التعديل عليه، وهذا العدد كبير جدًّا نعتقد أنه من الصعب الوصول إليه بسهولة.

وهذا يدل على أن هارد SSD يناسب الاستخدام اليومي أكثر من الهارد HDD والذي يحتوي على أفضل قائمة تخزين تكون طويلة الأمد.

كيف يمكن حساب العمر المتبقي من الهارد ديسك؟

1. من خلال برنامج: CrystalDiskInfo

هذا البرنامج يعتبر صغير الحجم، وبسيط في إمكانية التعامل معه، كما أنه مجاني التحميل أيضًا، حيث إنه يوفر الكثير من المعلومات على الهارد ديسك.

والآن عليك استعمال هذا البرنامج، وبعد تحميله وتنزيله على الجهاز، سوف تظهر إليك نافذة، مثل هذه التي في الصورة:

العمر الافتراضي للهارد ديسك

وتحت خيار Health Status سوف تلاحظ الإشارة إلى صحة الهارد ديسك، وعليك أن تدرك تمامًا أنه كلما كانت نسبة الهارد ديسك هي الأعلى، فإن المتوقع لهذا الهارد أن يعيش وقت كبير، وهذا البرنامج يوفر عمر الهارد من خلال الخيارات التالية:

  • خيار (Good) يعني أنه لا شيء يحتاج إليه الهارد من تقوية.
  • أما خيار (Caution) فإنه يعني ضرورة عمل نسخة احتياطية عن هذا الهارد، لأنه من الممكن فقدانه في أي وقت، وهذه علامة خطر.
  • وكذلك خيار (Bad) والذي يشير إلى أن الهارد تقريبًا شبه متوقف عن العمل، وأنك لو تمكنك من نسخ البيانات منه قبل أن يتلف تمامًا، فسوف تكون محظوظُا حينها.

كما أن البرنامج يحتوي على خيارات مثل Total Host Writes أو Host Writes، والتي توفر لك حجم كل البيانات المكتوبة على هذا الهارد، فمثلًا لو كتب البرنامج لك في هذه الخيارات بأن عدد البيانات هو 400 تيرابايت، فإن هذا دليل على أن الهارد الخاص بك قد تجاوز نصف عمرُه الافتراضي تقريبًا.

2. باستخدام ورقة مواصفات الهارد وضمانه

وهذه الطريقة أيضًا جيدة، لأن كل هارد يكون معه ورقة تحتوي على تاريخ الضمان، وتحتوي على قدر العمر الافتراضي لهذا الهارد، فمثلًا بعض أنواع الهاردات تقول لك بأن عمره المتوسط 5 سنوات، أو أنه لا يتحمل أكثر من 600 تيرابايت، وهذا يجعلك تتعرف على إمكانيات الهارد بشكلٍ تقريبي.

وإذا لم تعثر على ورقة الضمان، فعليك أن تقوم بنسخ رقم الموديل الخاص به، وهذا من خلال برنامج (CrystalDiskInfo) أو من خلال خصائص الهارد.

العمر الافتراضي للهارد ديسك

ومن ثم سوف يمكنك البحث عن موديل هذا الهارد في الإنترنت، وسوف تعثر حينها على كل مواصفاته، وعمره الافتراضي المتوسط، وما إلى ذلك.

ويوجد رقمين سوف تحصل عليهما، وهما: Total Host Writes الذي يعبر عن حجم بيانات الهارد، أو رقم MTBF الذي يعبر عن الرقم الذي كلما كان أعلى، كلما دل هذا على عمر الهارد الافتراضي، بأنه أكبر من المتوقَّع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *