الدليل الشامل لاستخدام Google Meet

مع تزايد الاتصالات عن بعد أصبحت تطبيقات الاجتماعات عبر الإنترنت ومكالمات الفيديو ذات أهمية متزايدة، وربما تكون معتادًا على Zoom، لكن Google Meet قد يتفوق عليه.  فهو لا يوفر ميزات عديدة فحسب، بل إنه يعمل أيضًا بسلاسة أكبر.

على سبيل المثال يأتي مثبتًا مسبقًا مع حزمة تطبيق Google Workspace على جميع أجهزة Android.

ما هو Google Meet؟

يقدم لك موقع جيمر عربي تعريف مفصل من الأسطر التالية:

الدليل الشامل لاستخدام Google Meet

تم تصميمه كخدمة من Google، وكان اسمه Google Hangouts Meet (تم تغييره الآن) وهو مصمم لتسهيل الاجتماعات المتنوعة عبر الإنترنت.

هذا التطبيق حيادي النظام الأساسي ويمكن استخدامه على أي جهاز، بغض النظر عن نظام التشغيل، فهو مصمم لتسهيل مؤتمرات الفيديو بين طرفين، ومع ذلك فإنه يستوعب أيضًا التجمعات متعددة الأشخاص.

على الرغم من أن Google Meet يشبه منافسه Zoom من نواح كثيرة، إلا أنه لا يستخدم على نطاق واسع، ومع ذلك تقدم Google بعض ميزات Zoom المدفوعة مجانًا في Meet كطريقة لتحفيز الاستخدام.

باستخدام هذا التطبيق يمكنك التفاعل مع المشاركين الآخرين من خلال الدردشة المباشرة ومشاركة مقاطع الفيديو وعرض شاشتك في الوقت الفعلي، بالإضافة إلى ذلك فإنه يوفر خيار البث المباشر على YouTube.

كما أن له عددًا كبيرًا من الميزات التفاعلية بما في ذلك تصميم الغرف الصغيرة وإجراء استطلاعات الرأي وتبادل الاستفسارات والردود والخربشة على السبورة الافتراضية وغير ذلك الكثير.

باستخدام خدمات Google يمكن لأي فرد جدولة الاجتماعات الافتراضية بسهولة عبر Google Meet، ما عليك سوى الانتقال إلى meet.google.com على أي متصفح إنترنت.

هل جوجل ميت مجاني؟

يتوافق تطبيق Google Meet المجاني مع أجهزة Mac وLinux وiOS / iPadOS وChrome OS، على الرغم من إمكانية الوصول إلى جميع أصحاب حسابات Gmail، إلا أن الإصدار المجاني به قيود مع مدة اجتماع قصوى تبلغ ساعة واحدة وما يصل إلى 100 من الحضور.

يوفر التطبيق بديلاً ممتازًا لـ Skype نظرًا لميزة مكالمات الفيديو غير المنقطعة، مع تقييد وقت الدردشة لمدة 24 ساعة لشخصين، يسهل التطبيق الاتصال السلس.

الدليل الشامل لاستخدام Google Meet

تؤدي الترقية إلى خطة مدفوعة إلى إلغاء قفل الميزات الحصرية، بما في ذلك خيار إزالة ضوضاء الخلفية، وإجراء المكالمات أثناء الاجتماع، وتحميل التسجيلات إلى Google Drive، وتمديد الحد الأقصى لمدة الاجتماع وعدد الجلسات وغيرها من الميزات.

كيفية استخدام Google Meet؟

يعد التبديل من Zoom أو Microsoft Teams إلى Google Meet أمرًا سهلاً، وهي حقيقة مطمئنة للكثيرين، هذا في المقام الأول لأنه مثل جميع تطبيقات Google الأخرى يتميز بتصميم سهل الاستخدام، ففي أقل من ساعة يمكن حتى لمستخدمي تطبيقات Google الأخرى التعرف على جميع أوامرها نظرًا لواجهتها البسيطة.

كيفية إنشاء اجتماع أو الانضمام لحضور مؤتمر باستخدام جوجل ميت

  • من خلال استخدام تطبيق Gmail، يكون الوصول إلى Google Meet لإجراء مكالمة فيديو أمرًا سهلاً، ما عليك سوى تحديد خيار مكالمة الفيديو من أسفل الشاشة الرئيسية وستتم إعادة توجيهك على الفور إلى Google Meet.
  • لبدء اجتماع جديد ما عليك سوى اختيار خيار “اجتماع جديد” بعد تنزيل التطبيق.
  • إذا كنت تفضل عدم تنزيل أي تطبيقات أو اختيار استخدام الخدمة على سطح المكتب، فما عليك سوى إدخال عنوان الويب التالي في متصفحك: google.com. من هناك، حدد “اجتماع جديد” وتابع باتباع الخطوات التالية.
  • لتنظيم اجتماع في المستقبل فإن الخطوة الأولى هي الوصول إلى تقويم Google، بعد ذلك أنشئ حدثًا جديدًا وقم بتضمين الحاضرين المطلوبين، أخيرًا أضف Google Meet Video Conferencing إلى العملية.

الدليل الشامل لاستخدام Google Meet

بعد تحديد “اجتماع جديد” ستظهر الصورة السابقة مرة أخرى مما يتيح لك مشاركة رابط الاجتماع مع المشاركين الآخرين، وبغض النظر عن الطريقة التي اخترتها سابقًا، ستظل هذه الخطوة كما هي، وإذا قمت بدعوة مشاركين عبر Gmail أو تقويم Google فسوف يستقبلون أيضًا بريدًا إلكترونيًا يحتوي على الرابط.

كن يقظًا وراقب الإخطارات، فقد تضطر إلى منح الإذن للمشاركين الذين يحاولون الانضمام.

بصفتك مشاركًا يسعى لحضور اجتماع يعد الانضمام أمرًا سهلاً، ما عليك سوى النقر على الرابط المرسل إلى بريدك الوارد، أو بدلاً من ذلك يمكنك لصق كود الاجتماع في المكان المخصص.

تخصيص طريقة العرض في جوجل ميت

هناك مجموعة من التعديلات المتاحة للحسابات المجانية التي يمكنك الاستفادة منها، من بينها تغيير طريقة عرض المشاركين حسب رغبتك.

افتراضيًا يعمل Google Meet في الوضع التلقائي، والذي يستجيب لعدد المشاركين ومكبرات الصوت النشطة، وبدلاً من ذلك فإنه يوفر وجهات نظر أخرى متنوعة، مثل:

  • Tiled: في حالة العرض التقديمي تم تصميم الشريط الجانبي لعرض عدد قليل من المشاركين بينما يمكن رؤية ما يصل إلى 16مشاركًا مرة واحدة من خلال الرموز، كما هو موضح في الصورة السابقة.
  • Spotlight: تعمل ميزة “Spotlight” على تكبير صورة مكبر الصوت الأساسي إلى حجم ملء الشاشة.
  • Sidebar: تعرض هذه الميزة المسماة الشريط الجانبي، والمتحدث الأساسي ومجموعة مختارة من المشاركين المرافقين الموجودين.

بالإضافة إلى القدرة على كتم صوت مشاركات المشاركين، يمكن للمضيف أيضًا اختيار تثبيت عرض المشارك بشكل دائم، علاوة على ذلك إذا دعت الحاجة يمكن للمضيف كتم صوت واحد أو جميع المشاركين لتجنب تلقي مشاركاتهم.

عرض الـ Captions

يمكن العثور على ميزة النسخ من Google في قاعدة الشاشة، حيث يقوم بتحويل الكلمات المنطوقة بدقة إلى لغة مكتوبة، على الرغم من أنه متاح حاليًا للمتحدثين باللغة الإنجليزية فقط.

من المهم ملاحظة أنه في حين أن هذه الميزة مفيدة، ولكن لا يتم تسجيل التعليقات وحفظها أثناء الاجتماعات.

توفر بعض الإصدارات المدفوعة من البرنامج خيار ترجمة التسميات التوضيحية إلى لغات مختلفة، ومع ذلك فإن اللغة العربية ليست حاليًا من بين هذه اللغات، على الرغم من وجود توقعات متفائلة بإدراجها في المستقبل.

كيفية المشاركة بعرض في جوجل ميت

إذا كنت ترغب في عرض شاشتك أثناء الاجتماعات، فما عليك سوى اختيار خيار التقديم الآن الموجود في الجزء السفلي من شاشتك، وسيطالبك هذا بالاختيار من بين الخيارات التالية:

الدليل الشامل لاستخدام Google Meet

  • اعرض شاشتك الكاملة للمشاركة.
  • لمشاركة نافذة تطبيق معين واحد فقط.
  • يعد خيار مشاركة نافذة واحدة من علامات تبويب Google Chrome هو الخيار الأمثل عندما تريد عرض إخراج الصوت والفيديو عالي الجودة، وتجدر الإشارة إلى أنه يمكنك تبديل النافذة الظاهرة من نوافذ المتصفح باستخدام ميزة “تغيير المصدر”.

إذا كنت تريد إيقاف المشاركة، فما عليك سوى النقر فوق الخيار “إيقاف التقديم”.

لضمان عدم مقاطعة المتحدث ولكنك لا تزال ترغب في المشاركة بنشاط في الاجتماع، ما عليك سوى النقر فوق الزر المخصص الموجود أعلى يمين الشاشة، ويعد هذا خيارًا سلسًا لإرسال سؤال أو مشاركة الملفات المهمة، بالإضافة إلى المشاركة في الاجتماع من خلال المراسلة.

تفعيل وضع الإضاءة الخافتة

في حالة ظروف الإضاءة السيئة، هناك ميزة مجانية في Google Dead تمكنك من تنشيط وضع خاص، ويعمل هذا الوضع على تحسين جودة الفيديو مما يتيح لك الحصول على صورة أوضح على الرغم من الإضاءة غير المواتية.

في البداية حدد “المزيد من الإعدادات” (يمكن الوصول إليها من خلال النقاط الثلاث الموجودة أسفل الشاشة) ثم اختر “الإعدادات”.

بعد ذلك انتقل إلى نافذة الفيديو وحدد “ضبط إضاءة الفيديو” كما هو معروض في الصورة المصاحبة.

الدليل الشامل لاستخدام Google Meet

تفعيل وضع إزالة الضوضاء

إذا كنت في وسط مكان عام صاخب لعقد اجتماع لا مشكلة مع Google Mate، حيث يمكنك بسهولة تصفية ضوضاء الخلفية وتحديد أولويات صوتك.

يعد تمكين خيار إلغاء الضوضاء أمرًا سهلاً، ما عليك سوى الانتقال إلى نافذة الصوت في الإعدادات، كما هو موضح سابقًا، وتنشيط الميزة.

بث الاجتماع بشكل مباشر إلى اليوتيوب

يمكنك بث الاجتماع في الوقت الفعلي على YouTube، ولكن لا يحصل على هذه الميزة سوى الحسابات المدفوعة.

بعض إضافات جوجل كروم لإضافة مميزات على جوجل ميت

هناك نوعان من ملحقات Google Chrome التي يمكن أن تزيد من تجربة Google Dead دون أي تكلفة إضافية، ما عليك سوى تنزيل أحد الملحقين التاليين لإلغاء قفل الميزات الجديدة:

Google Meet Enhancement Suite

ويتوفر الوصول إلى مجموعة متنوعة من الميزات مثل الضغط والتحدث في الإصدار المجاني من هذه الوظيفة الإضافية، وتعمل هذه الميزة على تبسيط التبديل إلى وضع التحدث وتنشيط الميكروفون من خلال مطالبة المستخدم بالضغط على Space كما هو موضح في الصورة.

الدليل الشامل لاستخدام Google Meet

Breakout Rooms

يمكنك الاستعانة بهذه الميزة بحال كنت ترغب بتوزيع المتفاعلين إلى مجموعات أصغر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *