أهم 17 أمر في موجه الأوامر CMD يجب أن تعرفها

تطبيق موجه الأوامر يعتبر من التطبيقات التي تقل أهميته مع الوقت مع ترقي نسخ الويندوز، ولكن ما زالت هناك بعض الأمور المفيدة التي يعمل على توفيرها وتسرع من الوصول إلى المعلومات المحددة لاستعمال الويندوز.

ويوجد العديد من الأوامر المفيدة والضرورية التي تم استخدامها في الفترة الأخيرة للوصول إلى موجه الأوامر Command Prompt (CMD) الذي أصبح أصعب من المعتاد، لأن الواجهات الرئيسية عملت على إزالته من قائمة البدء، ولكن من الممكن الوصول إلى هذه الخدمة من خلال البحث عنه دائمًا.

1. أمر Assoc

يوفر موقع جيمر عربي الكثير من المميزات لموجهات الأوامر مثل هذا الأمر الذي يتوفر في أغلب الملفات التي تتواجد في جهازك، مع أي برنامج معين ليتم العمل على تشغيلها بطريقة افتراضية، ولكن من الممكن أن يكون تذكر هه الامتدادات أو هذه البرامج أمرًا صعبًا، لذلك فما عليك إلا كتابة assoc التي ستظهر على قائمة كل الامتدادات والبرامج التي سيتم تشغيلها.

كما أنه من الممكن أن تغير البرنامج الافتراضي الذي يعمل على تشغيل ملف امتداد معين ليتم تغيير البرنامج المشغل للملفات النصية، ولعمل ذلك يتم كتابة assoc .txt= في موجهات الأوامر، ومن ثم يتم إدخال البرنامج المراد بعد إشارة الـ = وبهذه الطريقة سيكون البرنامج هو عبارة عن برنامج افتراضي ليعمل على تشغيل كل الملفات المسؤولة عن الامتداد txt كما في هذه الصورة:

أهم 17 أمر في موجه الأوامر CMD

ويوجد طريقة أسهل وأحدث في تحسين هذه الميزة، وهي تعمل من خلال ضبط الإعدادات Settings أو من خلال الاختصار Windows + I، ثم العمل على اختيار Apps>Default apps.

2. أمر Cipher

عندما يتم حذف أحد الملفات في وحدة تخزين معينة، فإن الملف لا يحذف تماما بشكل كامل، بل إنه يكون فقط من الصعب الوصول إليه واستعماله، ويظل هناك اعتقاد بأن هذه المساحة فارغة والحقيقة أنه ليس كذلك، لأن الملف لا يمكن حذفه تمامًا عند تخزين أي ملفات جديدة في هذه المساحة، وبهذه الطريقة يكون الملف المحذوف قابل للاستعادة.

وفي هذه الحالة يتم العمل على تفريغ كل هذه المساحة من خلال أمر Cipher الذي من خلاله يتم حذف المساحة المعلقة تمامًا في أي مسار، إما من خلال كتابة بعض البيانات الموضحة له، أو من خلال كون الملفات التي بها لا تكون قابلة للاستعادة.

وعند العمل على حذف المساحة المعلقة على قرص الـ C تمامًا، وحتى تمنع استعادة الملفات المحذوفة هذه التي كانت متواجدة، فيتم كتابة cipher /w:d في مكان موجه الأوامر، وهذا الأمر لن يحذف الملفات من القرص ولكنه سوف يمنع استعادتها.

وهذا الأمر يكون مفيدًا في حالة الرغبة في حذف أي ملف تمامًا، ومنع استعادته.

أهم 17 أمر في موجه الأوامر CMD

3. أمر Driverquery

إن التعاريف تعتبر من أهم الملفات التي تتواجد في أي جهاز حاسب، ولكن لو كانت غير مثبتة بشكل صحيح، فإن هذا يسبب الكثير من المشكلات، ولذلك فلابد من الاطلاع على قائمة التعاريف لديك، واختيار الأمر Driverquery، ومن الممكن التعرف على أهم المعلومات الإضافية عن التعاريف، مثل المسار المتواجد فيه من خلال هذا الأمر.

أهم 17 أمر في موجه الأوامر CMD

4. أمر مقارنة النصوص fc

وهو المستخدم في التعرف على الاختلافات بين النصوص في ملفين، وهذا الأمر رائع ومفيد لكل الكتاب والمبرمجين الذي يرغبون في التعرف على الفروق بين الأكواد.

وفي هذه الحالة عليك كتابة fc في موجهات الأوامر، وبعد ذلك يتم اختيار المسار واسم الملف المراد المقارنة فيما بينهما كما في هذه الصورة:

أهم 17 أمر في موجه الأوامر CMD

ويوجد الكثير من الإضافات حول هذا الأمر، مثل إضافة b/ التي تعمل على المقارنة بين المخرجات، أو إضافة c/ التي تعمل على المقارنة بين ملفين، أو إضافة I/ التي تقارن بين نص الـ ASCII فقط لا غير.

5. Ipconfig

هذا الأمر أيضًا يعمل على عرض عنوان IP المتميز الذي يتم استخدامه مع الحاسوب، ولو كنت متصلًا من خلال الجهاز الخاص بالتوجيه وهو router فعليك في هذا الوقت استعمال هذا الأمر الذي يوفر لك عنوان الشبكة المحلية للجهاز.

أهم 17 أمر في موجه الأوامر CMD

كما أن الأمر هذا يوفر إضافات متميزة أيضًا، مثل الحصول على عنوان IP جديد من خلال الأوامر: ipconfig /release ومن ثم اختيار ipconfig /renew، وهذا من الممكن أن يكون مفيدًا للحاسوب بسبب تغير عنوان IP الغير متوافر، بالإضافة إلى إمكانية استعمال الأمر ipconfig /flushdns الذي يعمل على تحديث عنوان DNS.

6. Netstat

إن هذا الأمر سوف يتم من خلاله عرض كل المنافذ المفتوحة، وهو مفيد في حالة حصول مشكلة في الأجهزة المتصلة للحاسوب، والتي تعتبر مفيدة للتعرف على سبب هذه المشكلة، أو في حالة وجود فيروس ضار.

أهم 17 أمر في موجه الأوامر CMD

7. Powercfg

هذا الأمر مفيد في التعرف على مقدار استهلاك البطارية الخاصة بالحاسوب، ويمكنك أن تتحكم بها أيضًا، كما أنه مفيد للتعرف على خيارات توفير الطاقة كلها، ويمكن أيضًا اختيار الأوامر: powercfg hibernate on وpowercfg hibernate off ليتم التحكم في وضع السبات.

أهم 17 أمر في موجه الأوامر CMD

من الممكن استعمال الأوامر powercfg /devicequery s1_supported، للتعرف على الأجهزة المتواجدة في الحاسوب، والتي تكون داعمة لوضع الاستعداد.

أما بالنسبة للأمر Powercfg /lastwake فهو يعمل على توفير إمكانية التعرف على آخر جهاز أيقظ الحاسوب الخاص بك، وهذا من الممكن أن يكون مفيدًا لحاسوبك لأنه يستيقظ وحده.

كما أنه من الممكن استعمال أيضًا الأمر powercfg /energy لعمل التقارير النابعة من الأدوات التي يتم استهلاكها في طاقة جهاز الكمبيوتر، حيث إن هذه التقارير تعمل في المسار الذي يقوم الموجه بذكره.

أهم 17 أمر في موجه الأوامر CMD

كما أن التقرير يحتوي على كل المشكلات المتواجدة بسبب استهلاك الطاقة، مثل دخول الأجهزة مثلًا في وضع الاستعداد، أو كون الأجهزة غير معرفة.

8. أمر إيقاف تشغيل الحاسوب

يتم تفعيله من خلال كتابة الأمر Shutdown مما يجعل الحاسوب يقوم بإيقاف التشغيل له، حيث إن هذا الأمر لا يعتبر مفيدًا تمامًا لوجود الكثير من الطرق لإيقاف التشغيل في الحاسوب، وهذا الأمر عمومًا يعمل على استعادة وإصلاح الأخطاء كلها في الويندوز 10 أو 8.

أهم 17 أمر في موجه الأوامر CMD

9. أمر Systeminfo

وهو الذي يوفر الكثير من التفاصيل الكثيرة عن الحاسوب، بما فيها الهارد وير، والسوفت وير، والكثير من النسخ المثبتة للويندوز، وتبين أيضًا تاريخ الإقلاع الأخير، وحجم الذاكرة الكلي، والكثير من الإصلاحات، وتعريف كارت الشبكة، وما إلى ذلك.

أهم 17 أمر في موجه الأوامر CMD

10. استخدام مدقق ملفات النظام

هذه عبارة عن أداة تعمل على فحص ملفات النظام كلها، وتقوم بإصلاحها بطريقة إلكترونية، وهذا يتم من خلال فتح موجه الأوامر، ثم إدخال الأمر sfc /scannow، ومن ثم الحصول على الملفات التالفة أو المفقودة تمامًا لاستبدالها في وحدة التخزين المؤقتة، وهذا من الممكن أن يكون في حاجة إلى الكثير من الوقت.

أهم 17 أمر في موجه الأوامر CMD

11. أمر Tasklist لعرض قائمة المهام

وهو الذي يهتم بكل المهام التي يقدمها الحاسوب في توقيت إصدار الأوامر، وهي مهمة يقوم بها مدير المهام، ولكن هذه الميزة تتمكن من العثور عليها بطريقة متميزة.

ومن الممكن الاستفادة من هذه الإضافات أيضًا، مثل هذا الأمر: tasklist –m الذي قام بتحديد مسار ملفات DLL الخاصة بالمهام، وكل هذه الإضافات من الممكن استكشاف الأخطاء بها مهما كانت معقدة، ويعمل على إصلاحها.

أهم 17 أمر في موجه الأوامر CMD

12. أمر Taskkill لإنهاء المهام

هذا الأمر يعمل على إيقاف تشغيل المهام الغير مستجيبة للنظام، وكل مهمة تظهر دائمًا باسم ورقم آي دي، ومن الممكن استعمال أمر taskkill –im مع اسم المهمة دون توقفها.

أهم 17 أمر في موجه الأوامر CMD

13. أمر فحص وحدة التخزين وإصلاح مشاكلها Chkdsk

هذا الأمر يعمل على إصلاح كل المسؤوليات، ويقوم أيضًا بعمل الفحوصات في وحدة التخزين التي تم تحديدها للبحث عن أي قطاع يكون تالفًا، أو المساحات المفقودة، أو أي مشكلات أخرى سواءً كانت هذه المشكلات فيزيائية أو غير ذلك.

ولكن في حالة الشك في بعض المشكلات مثلًا في الهاكر، فمن الممكن إجراء الفحص اليدوي للويندوز، وهذا الأمر يحتوي على الكثير من الأوامر الإضافية، ومنها الآتي:

  • الأمر chkdsk /f c: وهو يعمل على إضافة الفحوصات للهارد، ويصلح من مشكلاته.
  • الأمر chkdsk /r c: الذي يحدد أي قطاع تالف، ويستعيد المعلومات منه، وهو يكون قابلًا للقراءة.
  • الأمر chkdsk /x c: هو أمر يجبر الحاسوب على أن يزيل القرص من مكانة، ويوقف كل العمليات التي ترتبط به، للتمهيد الذي يتم من أجل فصله تمامًا عن الحاسوب، ويتم فصله من خلال كتابة الأمر chkdsk /?.

أهم 17 أمر في موجه الأوامر CMD

ومن الممكن أن يكون الحاسوب هو الذي يقوم بفحص الوحدات الخاصة بالتخزين بعد إقلاعه، وهذا يعتبر من الأمور الطبيعية، لأنه يجري الفحوصات الدورية له دائمًا.

14. أمر schtasks لجدولة المهام

هذا الأمر يعتبر من أهم الأدوات التي توفر الكثير من الفوائد، مثل الحصول على خاصية البحث بشكل أسرع، ومن الممكن تحديد واحد من هذين الأمرين، لما يناسب رغباتك:

  • الأمر: schtasks /create /sc weekly /d FRI /tn “auto reboot computer weekly” /st 23:00 /tr “shutdown -r -f -t 10″ الذي يعمل على توفير إقلاع الحاسوب في كل يوم جمعة مثلا في الساعة 11م.
  • والأمر: schtasks /create /sc onstart /tn “launch Chrome on startup” /tr “C:\Program Files (x86)\Google\Chrome\Application\Chrome.exe، الذي يعمل على اختيار بعض البرامج المحددة لتشغيلها عند وقت الإقلاع.

أهم 17 أمر في موجه الأوامر CMD

15. أمر Format للتهيئة

هذا الأمر لا يوفر فوائد مختلفة كثيرًا، بالمقارنة مع أمر التهيئة، ولكن يمكن الوصول إليه من خلال النقر على زر الماوس الأيمن بعد تحديد القرص المراد، ويمكن تهيئة النظام من خلال الأمر exFAT.

16. Prompt

وهو الأمر الذي يعمل على تعديل موجه الأوامر، ويكون تعديل مؤقت، من خلال واحد من أمرين، هما:

  • prompt Your wish is my command.
  • prompt $t on $d at $p using $v.

17. CLS

توفر هذه النافذة الكثير من موجهات الأوامر التي امتلأت بالكثير من التعليمات، وهي تعمل على توفير التجربة الجيدة لكل الأوامر السابقة، التي من الممكن حذفها كلها من خلال الأمر CLS.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *