أهم 16 برنامج هندسة معمارية مع روابط تحميل مباشرة وسريعة

هناك برامج معمارية مهمة لأي طالب في كلية الهندسة، أو لأي مهندس بالفعل يعمل في المجال ويبحث عن أفضل فرصة للعمل، لأنها برامج مفيدة للزيادة من الخبرات.

وكل هذه التطبيقات أو البرامج يكون لديها أيضًا مميزات وعيوب، وسوف نتحدث عن كل هذا الآن، لإفادة الكثير من الأفراد الذين من الضروري أن يستفيدوا من مثل هذه البرامج، وإن هذه البرامج التي من الضروري أن تتقنها، ترغب في حصولك على بعض المهارات التي تتمثل في الآتي:

  1. تحديد المجال المراد التركيز عليه في الدراسة أو العمل، فمثلًا البرنامج المستخدم في تصميم واجهة مبنى معين تختلف عن برامج تصميم المسقط، وهكذا.
  2. تحديد قدر الخبرات لديك، لأن أغلب طلاب الهندسة من الضروري أن يكون لديهم علم ولو بسيط ببعض البرامج الهندسية.
  3. التعرف على تفضيلات البرامج، لأن الكثير من الأساتذة في مجال الهندسة يكون لهم نظرة في تفضيل بعض أنواع البرامج عن غيرها، ولابد من الاستفادة من خبرتهم في هذا الأمر تحديدًا.

وإن البرامج التي يحتاج كل مهندس إليها، تقسَّم بناءً على الآتي:

برامج لا غنى عنها إطلاقًا

يوضح لنا موقع جيمر عربي أهم هذه البرامج، مثل الآتي:

1. Revit

أهم 16 برنامج هندسة معمارية

هذا البرنامج يعمل بطريقة متميزة لكل الطلاب والمهندسين، ويطور من مهاراتهم، ويحافظ عليها، وهو من البرامج المطلوبة في سوق العمل كثيرًا، وهو فعال الإنتاجية بسبب اعتماده على النماذج الشاملة (BIM) الحديثة، حيث يعتمد المهندس فيه على Objects وليس على الخطوط، مما يسرع من العمل.

كما أنه يقوم بإضافة النوافذ، والأبواب، والجدران، والأسقف، وهذا بدلًا من رسم خطوط، كما تظهر في الأوتوكاد، ولكن عيبه الوحيد هو تداخل بعض الاختصارات به، مما يجعل هناك درجة من الصعوبة في الانتقال بين الأوامر.

لتحميل برنامج Revit برابط مباشر وسريع ومجاني بحجم 8.27 غيغابايت.

2. AutoCAD

أهم 16 برنامج هندسة معمارية

هذا البرنامج يتم تعلمه في أغلب الأمر مع برنامج Revit، لأنه يحتوي على أدوات إضافية مثل اختصارات تسرع من العمل، ولكن من عيوبه أنه معقد بعض الشيء، ومن الممكن أن يجد المهندس نوع من الصعوبة أثناء استعماله، لأنه برنامج عريق وقديم بعض الشيء.

تحميل برنامج Autodesk AutoCAD برابط مباشر وسريع ومجاني بحجم 887.81 ميجا بايت.

برامج التصميم ثلاثي الأبعاد 3D Modeling

من الضروري أن يتعلم المهندس المعماري أصول العمل على البرامج الثلاثية الأبعاد، وهذه أهم البرامج التي تعمل بهذه الآلية:

3. 3DS Max

أهم 16 برنامج هندسة معمارية

هذا البرنامج يعتبر من أوائل البرامج المصممة في خدمة الأوامر الثلاثية الأبعاد، وهو صمم لمساعدة المعماريين على عمل التصميمات، ويعتبر من البرامج المعروفة المستخدمة، وقيمته الأساسية تتمثل في الصور الترويجية والرسوم المتحركة التي تكون ثلاثية الأبعاد لأنها تعمل على الترويج للمشروع بالكامل، كما أنه يضم الكثير من الإضافات التي تجعل إمكانياته رائعة.

ولكن من عيوبه أنه مثل الأتوكاد استعماله لا يكون بسيطًا في بداية الأمر، وهو يحتاج إلى حاسوب له مواصفات كبيرة وعالية، مثل core i5، وكارت شاشة منفصل، وحجم كبير من الرامات.

4. Rhino

أهم 16 برنامج هندسة معمارية

هذا البرنامج يوفر الخطوط المنحنية التي تساعد على عمل تصميمات ثلاثية الأبعاد، ويعمل على عرض الصور بطريقة احترافية أيضًا، كما أنه يضم الكثير من البرامج التي تتمكن من التعامل مع المنحنيات، ويحتوي على الكثير من الخواص مثل التصميم المعياري.

ولكنه لا يعتبر تطبيق شامل لكل الإضافات، لأنه يرتكز على الاهتمام بالمنحنيات فقط، مثل المباني والسيارات والأشخاص وما إلى ذلك، وهذه من سلبياته.

5. SketchUp

أهم 16 برنامج هندسة معمارية

هذا البرنامج يستعمل في التصميم الثلاثي الأبعاد، وهو بسيط في الاستعمال، ولكنه محدود الإمكانيات وهذه من مساوئه، ولكنه يحتوي على إضافات كثيرة جدًّا متميزة، كما أنه مجاني ومناسب للتعلم أو الاستعمال الشخصي.

ولكنه يمكن الاعتماد عليه فقط في التصميمات الأولية للمباني، ومن الصعب الاعتماد عليه بالكامل، لأنه يناسب الفكرة التصميمية فقط، ولذلك فهو يناسب الأجهزة البسيطة، ويتوفر أيضًا باللغة العربية.

لتحميل برنامج SketchUp برابط مباشر وسريع ومجاني بحجم 6.4 جيجابايت.

برامج التصميم ثنائي الأبعاد 2D Modeling (وتتضمن Adobe Creative Cloud والبرامج ضمنه)

هذه البرامج تناسبك لو كنت مهندسًا أو من الأشخاص المهتمين بعمل مخرجات المشروع، والمظهر الخارجي لها، أو كنت ترغب في التطوير من الأفكار التصميمية، فإليك هذه البرامج:

6. Adobe Photoshop

أهم 16 برنامج هندسة معمارية

هو يعمل على التعديل على الصور، وهو غير مفضل مع الرسوم التوضيحية، ولكنه مخصص لتعديل الصور الناتجة من الـ Rendering مثل إضافة أشجار، أو أفراد، ولا يكون هناك حاجة لأن تكون خبيرًا به أيضًا، ولكن يكفي فقط أن تتعلم من خلال بعض التعليمات الأساسية التي قد تحتاج إليها.

تحميل برنامج Adobe Photoshop برابط مباشر وسريع ومجاني بحجم 174.67 ميجابايت.

7. Adobe Illustrator

برنامج يعمل على تصميم أي رسوم توضيحية أو مخططات، وهو برنامج أفضل من Photoshop المستخدم من الكثيرين، لأنه يوفر إمكانيات أفضل.

تحميل برنامج Adobe Illustrator برابط مباشر وسريع ومجاني بحجم 1.6 غيغابايت.

8. Adobe InDesign

هذا البرنامج أيضًا ضروري، لأنه يستخدَم في بعض العروض التقديمية والمجلات واللوحات التي يتم نشرها، ويعرض الكثير من الأفكار للمهندسين أو المعماريين لعرض الأفكار بطرق تكون أكثر احترافًا وجاذبية.

تحميل برنامج Adobe InDesign برابط مباشر وسريع ومجاني بحجم 946 ميغابايت.

9. Adobe Premiere

هذا البرنامج سيكون مفيدًا لك لو كنت ترغب في عمل بعض المقاطع من الفيديوهات أو اللقطات المتحركة للمباني، ويعمل على التعديل على هذه المقاطع بطريقة محترفة من خلال دمجها، وإضافة التأثيرات والجمل عليها.

تحميل برنامج Adobe Premiere برابط مباشر وسريع ومجاني بحجم 1.6 غيغابايت.

ويوجد نوعية أخرى من البرامج التي من الممكن تعلميها لإضافة بعض الحركات والتأثيرات عليها وعلى تصميماتها، مثل البرامج التالية:

10. Adobe Lightroom

تحميل برنامج Adobe Premiere برابط مباشر وسريع ومجاني بحجم 218.06 ميجا بايت.

11. Adobe After Effects

تحميل برنامج Adobe After Effects برابط مباشر وسريع ومجاني بحجم 2.09 غيغابايت.

البرامج الخاصة بالاستخلاص Rendering والتحريك Animation

هذه النوعية من البرامج تساهم في عمل حياة للصور عن طريق إضافة تأثيرات عليها، سواءً كانت للمركبات أو المباني أو الظلال، مثل هذه الأنواع من البرامج:

11. V-Ray

هذا البرنامج رائع، ويوفر تحويل الصور إلى واقعية، وهو متاح أيضًا لكل البرامج المذكورة في السابق، ويعمل على عرض الكثير من التصاميم التي تم العمل عليها من خلال أي برنامج سبق ذكره بطريقة واقعية جيدة، مع إضافة الظلال والأضواء وما إلى ذلك من التأثيرات المختلفة عليها.

12. Lumion

13. Enscape

برامج أخرى إضافية

14. Graphisoft Archicad

هذا البرنامج يتم استعماله للتصميمات الثنائية والثلاثية الأبعاد، كما أنه يتميز بالسهولة في العمل والاستخدام، وهو لا يختلف كثيرًا عن برنامج AutoCAD، ومن الممكن أن يكون بديلًا له.

حميل برنامج Graphisoft Archicad برابط مباشر وسريع ومجاني بحجم 1.8 غيغابايت.

15. Microsoft Office

كل مدير مشروع من الضروري أن يكون على علم بهذا البرنامج، خاصة المهندسين والمعماريين، لأنه يضم الوورد والإكسيل التي تعمل على إعداد الجداول، والكثير من المهام التي توفر ترتيب جيد لكل الأعمال.

تحميل برنامج Microsoft Office 2021 Pro Plus برابط مباشر وسريع ومجاني بحجم 6.56 غيغابايت.

16. Chief Architect

هو عبارة عن برنامج يتم استعماله في تصميم الديكورات الداخلية، ومن الممكن أن يستعمل في تصميمات المنازل أو المكاتب أو الشركات التي يتم تصميمها، وهو يعطي بعض الاقتراحات الجيدة للتصميمات التي من الممكن أن تكون جيدة ومناسبة للمكان الذي تم عمله.

كانت هذه أهم البرامج الهندسية المعمارية التي من الضروري ألا يتغافل عنها أن متخصص هندسي أو معماري، لأنها أساسية في تصميمات وأعمال كثيرة تجعل أعمالهم تكون أكثر كفاءة من المراد تصميمه حتى، وهذا في الحقيقة يذهل العملاء.

وكلها برامج ضرورية لا غنى عنها، على الطالب أو الخريج الجديد، أو المهندس أن يتعرف عليها جيدًا، ويدرك ما كان من الضروري أن يكون متوفر له في هذا المجال، مثل هذه البرامج.

تحميل برنامج Chief Architect برابط مباشر وسريع ومجاني بحجم 214 ميغابايت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *