أهم 13 ميزة في جوجل كروم ستجعل حياتك أسهل بكثير

يعتبر جوجل كروم من أهم وأشهر المتصفحات بسبب المميزات التي يعمل على توفيرها، والتي تسرع من البحث والمهام اليومية، ويوجد جدل كبير حول هذا المتصفح، ولكنه يظل حتى الآن هو الأشهر.

ولذلك فمن الضروري البحث عن أهم امتيازات جوجل كروم والحديث عنها، لأنها تعتبر مميزات جعلته في الصدارة، وجعلت منه متصفح لا مثيل له، كما أنه بسيط ومفيد، ولذلك فعلينا أن نشرح هذا المتصفح وامتيازاته بالترتيب.

1. التحكم بالموسيقى من دون تغيير النافذة

من خلال موقع جيمر عربي سنتعرف على أهم امتيازات هذا المتصفح الرائع، حيث إنه يوفر خواص كثيرة تعمل على توفير امتيازات لا مثيل لها في الحقيقة، وهو يقوم بالكثير من المهام المتميزة مثل خاصية التحكم في الأصوات.

فيكون لا حاجة لتغير النافذة ليتم توقيف المسار عن العمل، لأن هذه الميزة تعمل في المتصفح من خلال نقرة واحدة فقط لا غير، فلو صدرت إحدى نافذات جوجل كروم صوت ما، فإن التطبيق يوفر لك أيقونة قريبة من القائمة، وعند اختيارها والنقر عليها يتم حينها إيقاف الموسيقى.

وفي حالة كان الصوت من فيديو، فمن الممكن عرضه بطريقة صغيرة من خلال خاصية picture-in-picture من النافذة ذاتها، ومن الممكن أيضًا عرض الترجمة في نفس الصفحة.

أهم 13 ميزة في جوجل كروم

2. عرض النافذة التي تعمل عليها على شاشة أو جهاز آخر

هذه الميزة تجعلك ترى ما كنت تراه في الحاسوب في أي جهاز آخر، وهذا يتم من خلال النقر على الزر الأيمن في الفأرة على أي مكان في الصفحة، ثم يتم اختيار الأمر إرسال أو Cast، ومن ثم يتم اختيار الجهاز المراد عرضه في الحاسوب، واختيار ما كان من المفترض أن تشاهده على المتصفح في شاشة الحاسوب.

وعليك الوصول إلى خيار الإرسال من خلال النقر على قائمة تحتوي على نقاط ثلاثة تكون في أعلى اليمين، أو في اليسار، ومن خلال هذه الميزة يمكنك الحصول على خيار المشاهدة.

أهم 13 ميزة في جوجل كروم

3. البحث المباشر في المواقع

هذه الميزة تنقلك مباشرةً إلى الموضوع المراد البحث عنه بدون التوجه إلى البحث في الموقع نفسه، مثل التوجه إلى موقع ويكيبيديا مثلًا، بل يتم الانتقال إلى المعلومة مباشرةً، من خلال الوصول إلى نتيجة البحث بشكلٍ مباشر بدون المرور على أي نافذة أخرى للبحث.

وهذه المواقع التي تدعم هذه الخاصية هلي التي يتواجد بها خاصية بحث.

أهم 13 ميزة في جوجل كروم

ولإغلاق هذه الخاصية من الضروري الدخول إلى إعدادات جوجل كروم، ثم اختيار محرك البحث، ومن ثم اختيار إعدادات محركات البحث، وفي هذه الحالة سوف تعثر على المواقع التي تم تصنيفها على أن يجرى البحث فيها مباشرةً، أو من خلال المواقع، حيث إن هذه المواقع تم تفعيل البحث السريع لها للحصول على الميزة.

أهم 13 ميزة في جوجل كروم

وفي حالة إضافة موقع جديد، يتم العمل على النقر على إضافة، وسوف تظهر هذه الأيقونة:

أهم 13 ميزة في جوجل كروم

4. البحث السريع

هذه الخاصية من أهم ما تميز به التطبيق، حيث إنه من الممكن تحديد الكلمة المراد البحث عنها وسحبها إلى مربع الروابط للبحث بشكل سريع عنها وحدها، وهذه الخاصية من الممكن أن تستخدم في الهاتف أيضًا مع الكمبيوتر.

وهذه الصفحة يمكنها الظهور على شكل بطاقة من الممكن أن يتم سحبها من الأسفل ليتم الاطلاع على كل نتائج البحث، ومن ثم يتم إغلاق النافذة بسهولة بدون أن يحصل أي تأثير على هذه الصفحة تمامًا لو كنت تقوم بقراءتها.

5. التحكم بالنوافذ

حيث إنك لو كنت ممن يفتح الكثير من النوافذ سويًّا، فإنه من الممكن ألا تجد صعوبة في الانتقال فيما بينها في تحديث جوجل الجديد، والذي يوفر تجميع النوافذ كلها في مجموعة، والمحافظة عليها مرتبة.

ويمكنك أن تنقر على Add tab to new group أو أن تنقر على إضافة النافذة إلى المجموعة، وحينها سوف تظهر شاشة يتم عن طريقها اختيار اسم معين أو لون للمجموعة الجديدة، ومن ثم يتم إضافتها إلى بعض النوافذ الأخرى، إضافةً إلى خيارات أخرى مفيدة.

بعد تجميع كل هذه النوافذ فعليك حينها النقر على هذه المجموعة من خلال إخفاء كل نافذة تكون تابعة لها، ومن خلال النقر على زر واحد تعود مرة أخرى للظهور، ومن الممكن إخفاء كل هذه النوافذ التي لا يمكن لها العمل، ويتم العمل على إظهار هذه النوافذ كلها.

ويتم الاستفادة من هذا الأمر في الهواتف التي تعمل بنظام الأندرويد، وهذا من خلال السحب لكل النوافذ والعمل على تجميعها أيضًا.

6. البحث عن نافذة محددة

وهذا الخيار يعتبر مفيدًا في حالة العمل على أكثر من نافذة في وقتٍ واحد، للانتقال بين النوافذ بسرعة، ويتم البدء بكتابة عنوان هذه النافذة التي تم البحث عنها في مربع الراوبط في الأعلى في المتصفح، وسوف تظهر في هذه الحالة بعض النوافذ المفتوحة التي تكون متوافقة مع العنوان، ويمكنك في هذه الحالة اختيار الأمر Switch to this tab للتوجه إلى النافذة.

ومن الممكن البحث أيضًا عن أي نافذة مفتوحة من خلال السهم المتواجد بالقرب من أزرار غلق البرنامج التي تعمل على تصغيره، ويتم النقر على الخيارات: Ctrl + Shift + A.

7. إعادة فتح نافذة بعد إغلاقها

في حالة أنك أغلقت في يوم ما أي نافذة بطريقة غير صحيحة، فمن الضروري عليك عدم القلق، ومن الممكن أن تنقر بزر الفأرة على أي نافذة في جوجل كروم، وقم حينها باختيار الأمر (Reopen closed window) أو العمل على إعادة فتح نافذة ما تكون مغلقة، ومن الممكن لك أن تستعمل اختصار الكيبورد وهو: Ctrl + Shift + T للحصول على نافذة أخرى.

أهم 13 ميزة في جوجل كروم

وبالنسبة لهواتف الأندرويد فمن الممكن أن تقوم بالنقر على خيار التراجع التي تكون في الصفحة من الأسفل بعد العمل على إغلاق النوافذ بطريقة خاطئة لثوانٍ.

8. الاحتفاظ بالصفحات ضمن قائمة لقراءة

في حالة أنه لم يكن هناك وقت للعمل على قراءة أي أخبار تعمل على مشاهدتها على الإنترنت، فمن الممكن أن تحتفظ حينها بهذه الصفحة في قائمة القراءة فقط في وقت لاحق، وهذه الخاصية لها ميزة المزامنة لهذه القائمة ليتم التمكن من الاطلاع عليها من أي جهاز.

كما أنه من الممكن أن يتم فتح هذه الصفحات بدون الاحتياج للاتصال بالإنترنت، ويقوم جوجل بالتصنيف إلى مقروء وغير مقروء، ويمكنك الاستفادة أيضًا من هذه الخاصية عن طريق النقر على الأمر (Add tab to reading list) لإضافة نافذة لقائمة القراءة، وهذه الخاصية أيضًا توجد في الأندرويد.

9. اختيار النوافذ التي تفتح عند تشغيل البرنامج

من الممكن الاحتفاظ بكل النوافذ التي يتم فتحها لأكثر من مرة في كل وقت، وهذا من خلال خيار On Startup عند التشغيل، وفي هذه الحالة من الممكن الاختيار بين النوافذ التي يتم العمل على فتحها، والتي يتم العمل على إغلاقها أيضًا للعمل على فتح نافذة معينة، ومن الممكن الحصول على إضافة لبعض النوافذ المراد فتحها بشكلٍ مباشر عند العمل على تشغيل البرامج أو عند اختيار النوافذ عامةً.

أهم 13 ميزة في جوجل كروم

10. مدير المهام الخاص بجوجل كروم

هو لا يختلف كثيرًا عن مدير المهام في الحاسوب، ومن الممكن أن يقوم بإجبار توقيف لبرامج الغير مرغوب بها، كما أن هذا المدير يمكنه أيضًا إيقاف النوافذ التي تكون مستهلكة للكثير من الموارد.

وهذه الميزة من الممكن الحصول عليها من خلال اختيار النقاط الثلاثة المتواجدة في الزاوية من الأعلى، أو من اليمين، ثم يتم العمل على اختيار الأمر: More tools أو المزيد من الأدوات، ثم يتم اختيار الأمر: Task manager أو مدير المهام، كما أنه يمكن استعمال الاختصار: Shift + Esc للحصول على الخدمة.

أهم 13 ميزة في جوجل كروم

وفي هذه الحالة سوف تظهر قأئمة تحتوي على الصفحات التي تم العمل عليها، عليك حينها أن تضيف إي إضافات تم تنصيبها على البرنامج، ولو تم إيقاف هذه النافذة من خلال استهلاك بعض موارد الحاسوب، فمن الضروري أن تقوم بإعادتها أو غلقها.

11. عرض الملفات والصور بسرعة وتجزيء ملف pdf كبير

في حالة الرغبة في فتح فيديو أو صورة بسرعة، فمن الممكن أن يتم سحبه والعمل على فتحه وإضافته إلى جوجل كروم، الذي سوف يعمل الموقع على فتحها بأسرع طريقة ممكنة من عارض الصور التقليدي.

كما أنه من الممكن من خلال هذه الميزة أن يتم عرض الصور أو يتم مشاهدة الفيديوهات أو الاستماع من خلال إلى أي صوتيات أو موسيقى كذلك.

أهم 13 ميزة في جوجل كروم

ولكن في هذه الحالة لا يمكن التعديل على أي صورة، ولا الاستفادة من أي عارض صور أو فيديوهات، ولكنها تظل سريعة لإمكانية الاطلاع على هذه الصور، ويوجد ميزة من الممكن الحصول عليها لدى الكثير من الأشخاص هي تقسيم الـ pdf والاحتفاظ به أو بجزء منه أيضًا في جوجل كروم، ويمكن عمل ذلك من خلال الاختصار السريع وهو Ctrl + P الذي يظهر في النافذة الجديدة

كما أنه من الممكن اختيار لون الملف، أو حجمه، أو عدد صفحاته، وما إلى ذلك من الاختصارات والخصائص الجديدة، ومن الممكن حينها النقر على أمر طباعة واختيار الموقع المراد حفظ الملف به، مع عدم تأثر الملف الأصلي بهذا الأمر، ولو كان الملف كبيرا لن يتم حفظه في وقت قليل.

أهم 13 ميزة في جوجل كروم

12. تسريع جوجل كروم

إن هذا المتصفح سريع للغاية، والمتصفح البطيء هو الذي من الوارد أن يكون مليئًا بالإضافات الغير لازمة تمامًا، ومن الممكن الحصول على هذه الأسباب التي تكون السبب في تبطيء السرعة هي الفيروسات أو بعض البرمجيات التي تكون خبيثة به.

ولتسريع التطبيق والحصول على أسباب البطء هذه عليك النقر على الإعدادات، ثم اختيار أمر الإعدادات المتقدمة، ثم اختيار إعادة التعيين والتنظيف، ومن ثم يتم اختيار تنظيف الحاسوب.

في هذا الوقت سوف يبحث جوجل كروم عن الفيروسات والبرمجيات الضارة التي تسبب إعاقة للحاسوب، وإذا لم تنجح هذه الطريقة، فمن الممكن استعمال خيار Reset settings to their original defaults لاستعادة الإعدادات كلها الأصلية، وحينها سوف يتخلص البرنامج من كل البرمجيات الملوثة والمضرة.

أهم 13 ميزة في جوجل كروم

13. حسّن من أداء جوجل كروم عن طريق تجريب الميزات الجديدة

في حالة الإعجاب بكل المميزات السابقة، فإن هناك الكثير من المستخدمين جربوا هذه الميزة قبل أن يتم إضافتها رسميًّا إلى تطبيق جوجل كروم، وهي يطلق عليها Flags.

أهم 13 ميزة في جوجل كروم

وفي هذه الميزة عليك فقط كتابة الأمر (chrome://flags) في خانة البحث داخل مربع الروابط، ومن سيتم الانتقال التلقائي إلى الصفحة السرية التي تحتوي على الكثير من المميزات التجريبية المتنوعة والتي يتم من خلال التفعيل لوضع القراءة.

وهذه المميزات سوف يتم إضافتها في آخر الأمر إلى جوجل كروم، وسوف تكون رسمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *