أهم إضافات ووردبريس: 9 إضافات أساسية ومجانية يحتاجها كل موقع ووردبريس

إن تنوع الإضافات في الوورد بريس من المهام المتميزة التي توفر اختلاف كبير، حيث إنه يحتوي على حوالي 54000 إضافة تم العمل على رفعها على الموقع، كما أنه يحتوي أيضًا على إضافات كثيرة أخرى.

ولكن كثرة هذه المواقع في الكثير من الأوقات لا تكون مفيدة لبعض مصممي المواقع لأنهم لا يتمكنون من العثور لما يكون مناسب لمواقعهم، لأنه يكون تمامًا مثل البحث عن إبرة في كومة من القش، ولذلك فمن الضروري إلى التعرف على أهم هذه الإضافات.

1. Jetpack by WordPress

أهم إضافات ووردبريس

يعمل موقع جيمر عربي على توفير الكثير من المميزات، مثل تعريفنا على أهم إضافات الوورد بريس المتميزة، مثل هذه الإضافة التي يتم استعمالها من 4 مليون فرد تقريبًا، وهي تحسن من أداء الموقع في عمل الأمور التالية:

  • تعمل على تصميم المواقع.
  • وتوفر مراقبة الإحصائيات الخاصة بالموقع وزياراته.
  • كما أنها تحسن من مشاركات المحتوى للموقع على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة.
  • توفر أيضًا الحماية من أي هجمات مضرة.
  • كما أنها توفر إمكانية النسخ اليومي الاحتياطي من الموقع.
  • وتوفر إضافة الكثير من الأدوات التي تحسن من ترتيب الموقع.

وبعد تنزيل هذه الميزة، سوف يظهر خيار Dashboard في لوحة التحكم، والذي يضم الإحصائيات الخاصة بالموقع والمميزات الخاصة به أيضًا.

أهم إضافات ووردبريس

كما أنه بعد النظر في هذه الصفحة يصبح من الضروري الانتقال إلى الإعدادات، التي تضم الكثير من النوافذ، وتحتوي كل واحدة منها على مميزات أخرى، ومن الممكن الاضطلاع عليها، وتفعيل المهم منها.

أهم إضافات ووردبريس

2. Yoast SEO

أهم إضافات ووردبريس

هذه الميزة تعتبر من المميزات التي تضمن التماشي مع معايير السيو، وتجعل موقعك متصدر عن بقية المواقع الأخرى المنافسة، ولكن تطبيقها ليس من السهل العمل على توفيره لكل من لا يمتلك تقنية كافية في التعامل مع هذه الأدوات والمميزات.

وهذه الميزة سوف تكون موفرة لتحسين التوافق مع الموقع، ومن الممكن أن يتم فيها إضافة كلمات مفتاحية مستهدفة أيضًا، وهي تعلمك أكثر كيفية التحسين من الكتابة لتصدر المواقع.

أهم إضافات ووردبريس

وفي هذه الميزة تدل النقاط الحمراء على القواعد المطلوب تنفيذها لتحسين السيو، أما عن النقاط البرتقالية فإنها تدل على التحسينات التي عليك إضافتها، والنقاط الخضراء تشير إلى النتائج الجيدة المتواجدة في الصفحة، وما إلى ذلك.

والصورة التي في أعلى الكلام تدل على التحليل الخاص بالموقع، حيث إنه من الممكن أن يكون في حاجة إلى ربط المقالة مثلًا، وما إلى ذلك.

وهذه الإضافة تعمل على عرض كيفية ظهور الموقع في صفحات نتائج البحث، وتوفر إمكانية التعديل عليها لجعلها أفضل من خلال النقر على ctr، مما يزيد من الزيارات لديك.

أهم إضافات ووردبريس

ومن ثم يتم المساعدة على إضافة كل التحسينات التي تقبلها المقالة، ويتم تصحيح كل الأخطاء الإملائية أيضًا، وتحسين طريقة الكتابة عمومًا مثل أشكال الفقرات وما يلي.

ومن الأيقونة Social يتم أيضًا العمل على تغيير شكل البطاقة التي تظهر في حالة المشاركة للمقال في أي وسيلة تواصل اجتماعي، كما أنه يتم من خلال خيار Schema التغيير الكامل لمخطط المقالة وتصنيفها داخل موقعك لفهم محرك البحث وعلاقته بالمقالة أيضًا.

وكل هذه المميزات من الممكن التعديل عليها بسهولة، وتحديد أي إعدادات افتراضية يكون من الواجب عليها أن تظهر على الموقع.

أهم إضافات ووردبريس

ويوجد الكثير من الوظائف التي من الممكن أن توفرها هذه الميزة، من خلال شراء خطة ما مدفوعة، والنسخة المجانية من الميزة هذه توفر أيضًا الكثير من الإضافات.

3. Akismet Anti-Spam

أهم إضافات ووردبريس

مع بدايات عمل الموقع سوف يتم ظهور بعض التعليقات السلبية، وبالرغم من أنها تكون تعليقات مفيدة، إلا أنها في الحقيقة تؤذيك لأنها تقلل من أعداد الزوار، ولذلك فمن الضروري التعامل معها جيدًا.

ولذلك فإن إضافة Akismat هي التي تجعلك تتخلص تمامًا من كل لتعليقات السلبية، وهي ميزة مصممة من شركة Automattic المالكة في الأصل للوورد بريس، ويوجد أكثر من 35 مليون موقع يعمل على استعمالها، لأنها توافق كل الإصدارات تقريبًا من الوورد بريس.

في حالة التحميل والتنزيل لهذه الميزة، فيتم العمل على إضافة كود API، ثم السير خلف التعليمات المطلوبة كلها، ونسخ الكود، ومن ثم يتم لصقه في المكان المناسب جدًّا.

أهم إضافات ووردبريس

أهم إضافات ووردبريس

ومن الممكن لك أن تقوم بشراء النسخة المدفوعة الأجر من خلال هذه الإضافة للحصول على خيارات أفضل، مع أن النسخة المجانية أكثر من رائعة أيضًا.

4. WP Super Cache

هذه الميزة للتعلق بمشكلة البطء في المواقع، لأن تأخر التحميل للموقع من الأمور التي تقلل من الزوار، مما يجعل الزائر يترك الموقع ويتوجه إلى موقع آخر، وهذا من حقه تمامًا، ولذلك يتم استعمال هذه الأداة للتحسين من سرعة تحميل الموقع.

وهذه الإضافة تعتمد على الاحتفاظ بالملفات التي تم تخزينها مؤقتًا على هيئة صفحات ويب ثابتة، فإن هذه الصفحات تم العمل على تحميلها بدلًا من تحمل كل نص PHP ويمكن أيضًا تفعيلها على الكمبيوتر أو الموبايل بكل سهولة.

وهي إضافة بسيطة للغاية تستخدم من غير المبرمجين بسهولة، ولكن يوجد إعدادات كثيرة أيضًا بهذه الإضافة يمكن استعمالها، وإن ميزة cache وحدها قادرة على الزيادة من سرعة الموقع.

أهم إضافات ووردبريس

5. Google XML Sitemaps

أهم إضافات ووردبريس

إن محركات البحث حتى تتمكن من اكتشاف الموقع الخاص بك سريعًا وبسهولة فمن الضروري أن يكون مزودًا بخريطة لموقعك، لأن الموقع بدونها لن يتمكن من المنافسة في جوجل.

وهذه الخريطة من الصعب عملها بشكل يدوي، ولذلك فمن الممكن عملها من خلال هذه الإضافة التي تحسن من السيو، لأنها توفر إنشاء خريطة للموقع تكون متوافقة مع Google وYahoo وBing التي توفر الخريطة الدورية عن الموقع، تجعل جوجل لديه علم بكل التغييرات التي تم العمل على إجرائها في الموقع والمقالات الجديدة التي تم نشرها عليه.

أهم إضافات ووردبريس

6. Smush Image Compression and Optimization

أهم إضافات ووردبريس

يوجد العديد من الصور التي من الممكن استعمالها في الموقع، ولكن يطلب السرعة في تحميلها خاصةً لو كانت كبيرة، وهي صور مهمة للزائر، وتعمل على شد التفاعل مع الصفحة أو المقالة.

ومن الممكن النقر على كل صورة بطريقة يدوية قبل رفعها على الموقع ولكن الأمر يستغرق الكثير من الوقت، مما يجعل هذه الإضافة توفر السرعة في رفع الصور بشكل إلكتروني.

وبعد رفع الصور وتنزيلها، لابد من اتباع أهم التعليمات التي يتم من خلالها النقر على كل الصور المتواجدة من السابق.

أهم إضافات ووردبريس

7. WPForms

أهم إضافات ووردبريس

هذه الإضافة تعمل على توفير نموذج للردود بخصائص معينة، مما يسهل على الزائر استعمالها، ويسهل ذلك على صاحب الموقع أيضًا.

وبعد تحميل الصفحة يتضح السهولة الكبيرة لاستعمال هذه الأداة، حيث إن هذه الأداة تعتمد بشكلٍ كبير على خاصية السحب والإفلات، للعمل على تصميم نموذج رد للزوار على الموقع، ويوجد أيضًا نماذج جاهزة من الممكن توفيرها في الموقع.

أهم إضافات ووردبريس

بالإضافة إلى إمكانية اختيار شكل من أشكال النماذج الذي يتم الرغبة في تفعيله، وهو يكون متواجدًا في النماذج، مثل الواضح في الصورة العلوية، ويمكن التعديل عليها أيضًا كالآتي:

أهم إضافات ووردبريس

وبعد اختيار النمط يتم اختيار الأمر Embed المتواجد أعلى الشاشة ويمينها، ومن ثم يتم لصق الكود في الصفحة المراد أن يظهر النموذج بها.

وهذه الخاصية خفيفة على الأجهزة وعلى الهواتف أيضًا، ويمكن استعمال الكثير من النماذج مجانًا، كما أنه من خلالها يمكنك استعمال خاصية اسمها (منع البريد) من خلال إضافة واحدة من هذه الخواص:

  • CAPTCHA.
  • reCAPTCHA.
  • Invisible reCAPTCHA التي تم تصميمها حديثاً من قبل جوجل.

ومن ثم تظهر رسالة للتأكيد على أنها سوف تظهر للزائر بعد عمل النموذج، وهذا يظهر من خلال اختيار الأمر Settings ثم اختيار الأمر: Confirmation، كما هو موضح في الصورة التالية:

أهم إضافات ووردبريس

كما أنه يوجد نسخة مدفوعة من الميزة، يمكن استعمال ميزات مختلفة منها مثلsmart conditional logic، والتي تجعل الحقول لا تظهر إلا من خلال بعض الشروط المعينة، وأيضًا توفر ميزة مثل إرسال الإشعارات على البريد الإلكتروني، والعمل على رفع الملفات.

8. MonsterInsights

أهم إضافات ووردبريس

إن متابعة الإحصائيات في المواقع أمر ضروري للغاية، وهو تم العمل على تطويره وتعديله واكتشاف كل المشكلات عليه التي من الممكن أن تكون مسيئة له في التجربة، ولذلك فإن هذه الميزة تعمل على توفير الصورة الواضحة، والتفسير الواضح لكل الإحصائيات، وتساعد على التطوير منه بناءً على تجربة الزائر.

ومن خلاله هذه الأداة من الممكن عمل تقييم الأداء للموقع بطريقة مباشرة من خلال لوحة التحكم في الوورد بريس، وهذه الإضافة أيضًا تعمل على تتبع الروابط سواءً كانت داخلية أو خارجية أو أي تنزيلات.

والميزة المدفوعة من هذه الإضافة توفر تتبع المتاجر الإلكترونية مثل ميزة WooCommerce وما إلى ذلك.

وهذه الإضافة يتم العمل على تنزيلها من خلال ربطها بحساب Google Analytics، وهذا من خلال النقر على الخيار Authenticate with your Google account، ومن ثم يتم اتباع التعليمات الأخرى.

أهم إضافات ووردبريس

ثم يتم الانتقال إلى نافذة Tracking التي تعمل على عرض كل المراد من الإحصائيات.

أهم إضافات ووردبريس

9. UpdraftPlus

أهم إضافات ووردبريس

هذه الميزة تعمل على التوقف بشكلٍ مفاجئ بسبب أي خطأ من الممكن أن يكون هو المتسبب في ذلك، مثل تحديث إضافة مثلًا أو تنزيل أي إضافة أخرى، أو بسبب الهجمات القرصنية، وهي تعمل أيضًا على عمل نسخ احتياطية للموقع، كما أنها توفر وقت كبير في التغيير من شكل الموقع أيضًا.

وهذه الإضافات كلها تتواجد في النسخة المجانية، كما أن النسخة المدفوعة تحتوي على مميزات أكثر تكون كافية جدًّا لأي صاحب موقع.

الخلاصة

لا يمكن أبدًا الاستغناء عن إضافة الووردبريس، ولكن من أهم هذه الإضافات هي Jetpack، ومن ثم تقوم باستعمال Yoast وGoogle XML Sitemaps للتحسين من السيو في الموقع.

مع عدم نسيانك لحظر أي تعليقات سلبية، وعليك أيضًا أن تقوم باستعمال إضافة تسريع الموقع، وأخيرًا من الضروري أن تكون متابع جيد لكل نتائج الأداء الخاصة بالموقع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *