ما هو كلاود فلير Cloudflare؟ الدليل الشامل لخدمة CDN الأشهر في العالم

تخدم شبكات توصيل المحتوى غرضًا حاسمًا في المجال الرقمي، ببساطة فهم يساعدون في توزيع المحتوى عبر الإنترنت بشكل أكثر كفاءة، ولكن ما هي شبكات CDN بالضبط ولماذا هي ضرورية جدًا؟

ما هي شبكات CDN ولماذا نحتاجها؟

يمكنك التعرف من موقع جيمر عربي على جميع المعلومات الخاصة بـ كلاود فلير وشبكات CDN عبر الأسطر التالية:

في نهاية التسعينيات ظهرت خدمات شبكة توصيل المحتوى الأولية (CDN) لتخفيف عبء الإنترنت والموقع الإلكتروني، وتدريجيًا تطورت هذه الخدمات لمساعدة مواقع الويب في تقديم محتوى متنوع عبر الإنترنت، يشمل الصور ومقاطع الفيديو والملفات القابلة للتنزيل والتطبيقات والبث المباشر والمزيد.

في غياب شبكات توصيل المحتوى تواجه مواقع الويب خطر التباطؤ الكبير والانقطاع المتكرر، خاصة التي تتمتع بحركة مرور عالية أو تلك التي يتم الوصول إليها من مواقع بعيدة، حيث يكافح الخادم الأساسي لاستيعاب تدفق طلبات المحتوى، وقد يؤدي هذا الضغط المطول إلى انهيار الموقع بالكامل.

تكمن المشكلة الأساسية في الضغط الواقع على الخادم الأساسي، ففي حالة حدوث ارتفاعات مفاجئة في حركة مرور الزوار، أو حتى استمرار الضغط العالي، فقد يتوقف فجأة عن العمل، وتتفاقم هذه المشكلة عندما يتم تكليف الخادم بخدمة كل زائر بشكل فردي، خاصة إذا كان الزائر يقع على مسافة كبيرة من الخادم الفعلي.

ولذلك تضم شبكة CDN شبكة من الخوادم المنتشرة في جميع أنحاء العالم، مما يؤدي إلى أداء فائق للموقع، ويعد هذا وضعًا مربحًا لكل من الزائر الذي يواجه أوقات تحميل أسرع، ومالك الموقع / الخادم الذي يتم تقليل وقت تعطله ومشكلاته الفنية بشكل كبير.

وعلى النقيض من ذلك، في حالة إغراق الخادم بالطلبات فإن شبكة CDN التي تضم خوادم متعددة، تقدم نسخة مخبأة من المحتوى للزائر عبر خادم أقل ازدحامًا، وبذلك تتمثل مزايا CDN في السرعة وأداء الموقع والأمان وخفض التكلفة وتجربة المستخدم تجعلها مفيدة للغاية، وهذا بدوره يرفع مكانة الموقع إلى مستوى الوصول العالمي.

شبكات توصيل المحتوى CDN المختلفة

تتوفر عدة شبكات لخدمات CDN نذكر أهمها فيما يلي:

  1. Amazon CloudFront: يمتد Amazon CloudFront الذي يضم مكونًا إضافيًا مخصصًا لبرنامج WordPress، عبر أكثر من 310 نقطة تواجد (PoPs) في جميع أنحاء العالم.
  2. Microsoft Azure CDN: تشتهر Microsoft Azure CDN بوصولها العالمي الواسع وتدابير الأمان التي لا تتزعزع، وهي خدمة تعمل على تحسين سرعات التنزيل بشكل كبير وتعزز استجابة تنسيقات المحتوى المتنوعة.
  3. KeyCDN: لا يوفر فقط تسليم HTTP / 2 سريعًا، ولكنه يتميز أيضًا بالتحكم في حركة المرور وإعدادات الحظر وحماية الارتباط السريع والمصادقة الثنائية، بالإضافة إلى القدرة على تحمل التكاليف، تميزها كذلك أنها تقدم شهادات SSL وضغط Gzip الفائق.
  4. StackPath.
  5. Akamai: مع تاريخ طويل لا تزال Akamai واحدة من أقدم شبكات CDN قيد التشغيل.
  6. Sucuri.
  7. CacheFly: وهي شبكة خبيرة في تحسين سرعة تنزيل الوسائط، بما في ذلك الصور ومقاطع الفيديو، وتحظى خدماتها بشعبية بين اللاعبين ومذيعي المحتوى المباشر الذين يسعون إلى تقديم محتواهم بسرعة وكفاءة.
  8. Imperva.
  9. CloudFront.

على الرغم من تنوع الشبكات إلا أن الاختلاف في عمل هذه الشبكات هو العامل الأساسي الذي يميز إحداها على أنها متفوقة على الأخرى، فعلى سبيل المثال تتطلب شبكات CDN مثل Amazon CloudFront تحميل خادم أولي وإعادة توجيه الطلب من خلال عنوان URL للشبكة.

في الجانب الأخر تعمل خدمات CDN مثل Cloudflare على مستوى أعلى من نظيراتها، ومن خلال إعادة توجيه كل حركة المرور عبر خوادمهم من البداية، تفحص Cloudflare كل طلب.

فإذا كان المحتوى المطلوب ثابتًا ومخزنًا مؤقتًا على خوادمهم فإنه يسلمه، ولكن إذا لم يكن كذلك، فإنه ينقل الطلب إلى الخادم الأولي، وهذا يضمن حصول العملاء على المحتوى الضروري بكفاءة.

وتبرز أهمية طريقة DNS بسبب المميزات التالية:

  • تفعيله سهل ويتطلب أقل جهد، حيث أن كل ما تحتاجه هو تغيير بسيط في خوادم الأسماء.
  • تعتبر العودة إلى خوادم الأسماء القديمة عملية بسيطة.
  • يتم ضمان الحماية المحسّنة نظرًا لأن Cloudflare يفحص جميع عناوين IP والطلبات، مما يسمح له بعرقلة أي عنوان IP مشبوه على الفور.
  • لا يلزم إجراء تعديلات على عملية النشر.

وتجدر الإشارة إلى أن تفوق Cloudflare ينبع كشبكة توصيل محتوى (CDN)، حيث أنه من مميزاته سهولة الاستخدام وتوافر خطة مجانية للمستخدم العادي، وهذا يجعل التنشيط على مواقع WordPress سهلاً للغاية، وبشكل عام فإن مزايا Cloudflare العديدة تؤهلها بسهولة باعتبارها الخيار الأفضل لـ CDN.

ما هو الكلاودفلير وما هي مميزاته؟

تتمتع الكلاودفلير بسمعة هائلة باعتبارها أكثر شبكات CDN أهمية، والأكثر استخدامًا على الأرجح على مستوى العالم، وتشتهر هذه الشبكة بما يلي:

  • الأمان: حيث تحتوي على 172 كتلة شبكة TBPS التي تمنع أكثر من 126 مليار هجوم على مواقع الويب يوميًا، وحتى هجمات DdoS الأكثر خطورة لا تتناسب معها.
  • الإهتمام بالخصوصبة: حيث تقدر هذه الخدمة خصوصيتك وتمتنع عن جمع أو استخدام بياناتك الشخصية لتحقيق مكاسب مالية.
  • السرعة: فإنه بفضل شبكته الواسعة من الخوادم، يسرع هذا النظام إلى جانب اتصالاته بالخوادم والسحابات في جميع أنحاء العالم، حيث يعمل على تغطية 250 مدينة بخوادمها، وحقق إنجازًا رائعًا بقت استجابة أقل من 50 مللي ثانية لـ 95٪ من مستخدمي الإنترنت في العالم غير معقد.
  • غير معقدة: حيث أنه بفضل وقت التنشيط السريع الذي يبلغ خمس دقائق فقط، يمكن لمالكي مواقع الويب من أي مستوى مهارة دمجها دون الحاجة إلى إضافة أي رمز مرهق، والجدير بالذكر أنه من الملائم أيضًا الالتزام بمزود خدمة الاستضافة الحالي.

تبرز Cloudflare بميزتها الفريدة مثل التحسين التلقائي للنظام الأساسي (APO)مما يسمح بالتخزين المؤقت للمحتوى الديناميكي مثل HTML، ويمكن للزوار الوصول إليه دون الحاجة إلى أي خبرة فنية.

كيفية تفعيل الكلاودفلير

لتنشيط Cloudflare اتبع الخطوات التالية:

1. إنشاء حساب

للبدء، سواء كان موقع الويب الخاص بك مبنيًا على WordPress أم لا، يجب عليك إنشاء حساب، فقط ابدأ بزيارة صفحة تسجيل الدخول وإدخال بريدك الإلكتروني وكلمة المرور.

ما هو كلاود فلير Cloudflare

هناك ثلاث طرق متاحة لإنهاء إعداد Cloudflare، الأول يتضمن الوصول إلى حساب Cloudflare الخاص بك مباشرةً، والثاني يتضمن استخدام لوحة تحكم cPanel، والثالث يتعلق بمواقع WordPress، ويمكن إنجازه باستخدام مكون Cloudflare الإضافي المُعد مسبقًا، وسوف نتعمق في كل من هذه الطرق من الأتي:

2. إكمال إعداد كلاودفلير عن طريق حسابك

لتضمين موقع الويب الخاص بك، ابدأ بتحديد ” إضافة موقع ” في أعلى يمين الصفحة الرئيسية، وسيُطلب منك إدخال مجال الموقع، باستثناء أي www أو ملحقات.

ما هو كلاود فلير Cloudflare

بعد ذلك حدد أيًا من الخيارات المتاحة وانقر على “متابعة”.

ما هو كلاود فلير Cloudflare

بمجرد إرسال سجلات DNS الخاصة بك، سيتحقق Cloudflare بسرعة من المعلومات وتقدم لك صفحة مراجعة سجلات DNS الخاصة بك.

ما هو كلاود فلير Cloudflare

تأكد من فحص سجلات DNS وحالتها، مع الأخذ في الاعتبار أنه سيتم تمكين هذه السجلات في Cloudflare بعد ربط خوادم الأسماء، وبالنسبة لأولئك الذين اختاروا الباقة المجانية، ستظهر الحالة على أنها Proxied ، ويشار إليها برمز برتقالي مما يسرع حركة المرور ويؤمنها، وهذا هو المكان الذي يمكنك فيه إجراء تغييرات على هذه السجلات حسب الحاجة.

لتمكين المجال الخاص بك على Cloudflare فإن الخطوة النهائية هي ربطه بالمجال الخاص بك من خلال دمج خوادم الأسماء الخاصة به، ولإنجاز هذه المهمة انتقل إلى لوحة تحكم Cloudflare وحدد الدومين الجديد.

ما هو كلاود فلير Cloudflare

بعد الانتقال إلى صفحة “نظرة عامة”، حدد الخيار لإنهاء تكوين خادم الأسماء.

للاستبدال بخوادم أسماء Cloudflare تأكد من نسخ عناوين خادم الأسماء.

ما هو كلاود فلير Cloudflare

توجه إلى موقع الويب الخاص بمسجل المجال الذي استخدمته لشرائه، وسجّل الدخول إلى حسابك، واستبدل خوادم الأسماء الموجودة مسبقًا بالخوادم التي نسختها من موقع Cloudflare على الويب.

ما هو كلاود فلير Cloudflare

بعد بدء العملية يبدأ الانتظار لتحديث المعلومات، ويمكن أن يمتد هذا من دقائق إلى يوم كامل، بعد ذلك من المهم التحقق من العملية من خلال الوصول إلى حساب Cloudflare الخاص بك للتأكد من أنها نجحت.

يمكنك التحقق بظهور جملة “أكمل إعداد خادم الأسماء”، حيث تشير إلى أن المرحلة السابقة كانت ناجحة وتم تنشيط مجالك الآن من خلال Cloudflare، ولضمان الدقة من المهم التحقق من استمرار ظهور الجملة في المستند الحالي قبل المتابعة للتحقق من الاتساق، وبعدها يمكنك إرسال طلب لإعادة الفحص.

بمجرد اكتمال عملية الربط، ستظهر علامة خضراء في حساب Cloudflare الخاص بك، وستتلقى بريدًا إلكترونيًا للتحقق من ربط هذا الحساب.

ما هو كلاود فلير Cloudflare

سيؤدي اختيار هذه الخطوة إلى إعادة توجيه زوار موقعك على الويب إلى عنوان Cloudflare IP بدلاً من الخادم الأصلي، ويسمح هذا لـ Cloudflare بإدارة هذه الطلبات، كما يمكنه تقديم نسخة مخبأة من موقعك، وبالتالي يتم تسريع وقت الاستجابة لهذه الطلبات مع تعزيز أمان الزوار والخادم في نفس الوقت.

للتأكد من أن Cloudflare يتلقى طلبات من موقع الويب الخاص بك، انسخ والصق الرابط (https://www.example.com/cdn-cgi/trace ) في متصفحك واستبدل “example.com” بعنوان موقع الويب الخاص بك، وبحال كانت النتيجة تشبه الصورة أدناه، فهذا يعني أن عملية الربط تمت بنجاح:

ما هو كلاود فلير Cloudflare

لضمان التوحيد في النتائج من المهم التحقق من سجلات DNS بحثًا عن الرمز البرتقالي في حساب Cloudflare الخاص بك، بالإضافة إلى ذلك، تأكد من التحقق من موقع الويب الخاص بـ ICANN للتحقق من أن مجالك يشير فقط إلى خوادم أسماء Cloudflare.

3. إكمال إعداد كلاودفلير عن طريق cPanel

يعد تنشيط Cloudflare عملية سلسة ويمكن البدء بها من خلال لوحة التحكم التي تقدمها العديد من خدمات الاستضافة مثل cPanel، وتأتي الوظيفة الإضافية Cloudflare محملة مسبقًا ببعض لوحات التحكم، وذلك اعتمادًا على مزود خدمة الاستضافة المحدد، بالإضافة إلى ذلك يمكن تثبيته بسهولة.

بمجرد التثبيت ستعرض لوحة التحكم cPanel أيقونة مضافة حديثًا لـ Cloudflare، كل ما يتطلبه الأمر هو نقرة مزدوجة بسيطة للوصول إلى التطبيق.

ما هو كلاود فلير Cloudflare

بمجرد تسجيل الدخول (أو إعداد حساب جديد)، سيهتم النظام بالباقي، وسيتم تكوين حسابك وربط المجال بسلاسة.

4. استخدام إضافة كلاودفيلر للووردبريس

الغرض من هذا المكون الإضافي هو السماح لمستخدمي WordPress بالوصول إلى إعدادات حساب Cloudflare الخاصة بهم بسلاسة عبر لوحة تحكم WordPress، على الرغم من أنه لا يقدم أي ميزات جديدة، إلا أنه بديل مناسب لأولئك الذين يفضلون عدم الانتقال إلى موقع Cloudflare بشكل متكرر.

للوصول إلى المكون الإضافي انتقل إلى قسم الملحقات وحدد إضافة جديد، ومن هناك ابحث عن Cloudflare وابدأ بتنزيل البرنامج المساعد وتثبيته وتنشيطه، وبعد تنشيط الوظيفة الإضافية، يمكنك إما تسجيل الدخول إلى حساب موجود أو إنشاء حساب Cloudflare جديد.

ما هو كلاود فلير Cloudflare

ومن ثم قم بتسجيل الإيميل الخاص بك مع رمز API.

ما هو كلاود فلير Cloudflare

وبعد إتمام تلك الخطوة ستنتقل إلى الصفحة الرئيسية، وهناك ستجد صفحتين ( Setting و Analytics ) تحتوي على إعدادات رئيسية بالكلاودفلير.

ما هو كلاود فلير Cloudflare

شرح ميزات كلاودفلير وكيفية الاستفادة منها

1. نافذة Overview

بعدما تقوم بربط الكلاودفلير بالدومين ستظهر لك نافذه محتواها كالآتي:

ما هو كلاود فلير Cloudflare

يمكنك إيجاد البيانات الأساسية لموقعك بما في ذلك الزيارات والمحتوى المخزن مؤقتًا بشكل ملائم داخل القسم الأيمن من الواجهة، وفي القائمة اليمنى ستجد العديد من الإعدادات السريعة مع خيارات مثل Cache Purging ورؤية إعداد DNS.

إذا كنت تتوقع أن موقع الويب الخاص بك قد يكون عرضة للهجمات الإلكترونية، مثل هجمات Ddos، فمن المستحسن تنشيط خيار Under Attack Mode، حيث يعزز هذا الخيار مستوى أمان موقع الويب لمكافحة التهديدات المحتملة، ومع ذلك يمكنك العودة إلى مستوى الحماية المفضل لديك عن طريق إلغاء تنشيط هذا الوضع في أي وقت.

فيما يتعلق بوضع التطوير فإنه يتوقف مؤقتًا عن تخزين بيانات موقع الويب الخاص بك، وتثبت هذه الميزة أنها مفيدة عندما تنوي إجراء تعديلات على موقعك وترغب في عرض تأثيرها الفوري.

كما تتضمن واجهة برمجة التطبيقات سلسلة من الرموز الأساسية لموقع الويب الخاص بك وحساب Cloudflare، قد تكون هذه الرموز في متناول اليد أثناء دمج خدمات معينة مع Cloudflare.

في قسم الإجراءات المتقدمة لديك خيار إلغاء تنشيط Cloudflare بشكل مؤقت أو دائم من موقع الويب.

2. نافذة Analytics

ما هو كلاود فلير Cloudflare

داخل الصفحة ستجد الأعطال الإحصائية الأساسية لموقعك وحركة المرور الخاصة به ونظام أسماء النطاقات، وستلاحظ بيانات شاملة عن عدد الهجمات الإلكترونية التي منعتها Cloudflare إلى جانب كمية البيانات المحفوظة من خلال وظيفة التخزين المؤقت الخاصة بها وشهادات SSL التي توفرها.

ويعتبر عرض النطاق الترددي وبيانات الزائر الفريد متاحة بسهولة في هذه النافذة، كما يمكن تغيير الإطار الزمني للإحصائيات حسب الحاجة، ويمكن العثور على إحصائيات Cloudflare في أسفل الصفحة.

ما هو كلاود فلير Cloudflare

داخل النافذة توجد نوافذ فرعية تعرض مجموعة من البيانات، بما في ذلك نافذة الأمان الفرعية التي تكشف عن عدد طلبات SSL مقارنة بتلك التي لا تحتوي عليها، ويمكنك أيضًا قياس أداء موقعك وميزات تحسين أداء Cloudflare مثل التخزين المؤقت من خلال نافذة الأداء الفرعية.

3. نافذة DNS

ما هو كلاود فلير Cloudflare

تعد نافذة سجلات DNS مكونًا مهمًا، حيث تفصل السجلات وأنواعها، وتشير العلامة البرتقالية المرئية إلى أن جميع طلبات الموقع الواردة تتم معالجتها من خلال Cloudflare، وبالتالي يظل الزوار غافلين عن عنوان IP الخاص بالموقع الذي تمت زيارته، حيث يتولى Cloudflare تلقي طلباتهم والاستجابة لها، وإذا أردت إيقافها لا داعي للقلق حيث يعد إلغاء تنشيط هذه الميزة في غاية السهولة.

ولربط موقع شركة المجال بـ Cloudflare حدد موقع خوادم الأسماء أدناه وأدخلها وفقًا لذلك، وكإجراء أمني إضافي نقترح بشدة تنشيط ميزة DNSSEC، ومن خلال استخدام الخيار المتقدم يمكن استيراد سجلات DNS أو تصديرها من قمة النافذة.

4. نافذة SSL / TLS

ما هو كلاود فلير Cloudflare

عند تصفح مواقع ويب معينة من المحتمل أنك رأيت إشعارًا منبثقًا يحذر من أن الموقع غير آمن أو يمنع الوصول تمامًا لأغراض أمنية، ويحدث هذا عندما يفتقر موقع الويب إلى شهادة SSL / TLS أو يستخدم شهادة غير مناسبة.

توفر النافذة التي أمامك فرصة لتعديل معلومات الأمان وشهادات SSL / TLS، والجدير بالذكر أن هناك شهادتين مقدمتين من Cloudflare – Edge و Origin Certificates، ولفهم أهميتها يجب أن نتذكر دور Cloudflare كوسيط بين الخادم والزائر، حيث أن Cloudflare تعمل كجسر بين الزائر والخادم، حيث يتم تجهيز كل طرف بمستوى معين من التشفير لضمان اتصال آمن.

ونستدرج من هذا مستويات الأمان التي توفرها Cloudflare، فعلى سبيل المثال تحمي Flexible البيانات التي يتم تبادلها بين الزوار و Cloudflare، بينما يشفر Full كلا الاتجاهين، وإذا كنت تحتاج إلى مزيد من الأمان فيضيف Full (Strict) طبقة حماية إضافية إلى الخادم الأصلي.

بالنسبة لأولئك الجدد على SSL / TLS ، يتوفر خيار SSL / TLS التوصية الذي يوفر نصائح وحيلًا وإحصاءات قيمة، ولا تتطلب النافذة الفرعية Edge Certificate، أي تعديلات حيث توفر Cloudflare تلقائيًا المستوى اللازم من الحماية، وتجدر الإشارة إلى أنه على الرغم من أن هذا هو الإعداد الافتراضي إلا أنه يوجد خيار لتحميل شهادة SSL شخصية إذا لزم الأمر.

ولحماية موقعك بالكامل ننصح بتنشيط Always Use Https و HSTS، ويوصى أيضًا بتعيين الحد الأدنى من إصدار TLS على 1.2 بالإضافة إلى تمكين التشفير الانتهازي و TLS 1.3 لتعزيز تدابير الأمان بشكل أكبر.

يضمن تمكين إعادة كتابة HTTPS التلقائية أن كل المحتوى سواء كان مضمنًا أم لا يتم تشفيره بشكل آمن عند عرضه على موقع الويب الخاص بك.

علاوة على ذلك يوجد خيار لإيقاف تشغيل Universal SSL، وتجدر الإشارة إلى أن القيام بذلك غير مستحسن، حيث سيؤدي إلى تعطيل الشهادة، فإنه بإصدار شهادات المنشأ يصبح الوضع الكامل (الصارم) متاحًا، ويمكن الحصول على شهادات SSL صالحة لمدة 15 عامًا.

5. نافذة Firewall

ما هو كلاود فلير Cloudflare

يمكنك إنشاء وسائل حماية متنوعة لتعزيز أمان موقع الويب الخاص بك، ولديك الحرية في تعيين عناوين IP معينة لمنع الزوار من الوصول إلى موقعك، لا سيما أولئك الذين ينحدرون من دولة أو قارة معينة، وبالمثل يمكنك أيضًا التحكم في الوصول إلى موقع الويب الخاص بك عن طريق السماح بعناوين IP محددة فقط.

يمكن للمستخدمين الاشتراك في وضع Bot Fight لإحباط محاولات الروبوتات التسلل إلى موقع الويب الخاص بهم.، وهذه الميزة مفيدة بشكل خاص عند الاشتباه في هجوم روبوتات.

تسمح نافذة Ddos الفرعية التالية بإنشاء مجموعة قواعد تهدف إلى إحباط هجمات Ddos التي تلبي القواعد، إذا كنت غير متأكد من الغرض منها، فلا تتردد في تركها كما هي لأنها ستوفر دفاعًا آليًا لموقعك على الويب.

6. نافذة Access

ما هو كلاود فلير Cloudflare

من خلال تنفيذ ميزة تسجيل الدخول على موقع الويب الخاص بك ، لديك القدرة على مصادقة الأعضاء عبر DNS قبل أن يصلوا لموقعك، ويسمح ذلك بمزيد من التخصيص لعملية تسجيل الدخول لتناسب تجربة المستخدم التي تريدها بشكل أفضل.

7. نافذة Speed

ما هو كلاود فلير Cloudflare

توفر النافذة وسيلة لتخصيص إعدادات تسريع الموقع لتتناسب مع تفضيلاتك، كما تتيح ك معرفة نسبة تسريع الموقع، على سبيل المثال يظهر أعلاه أن الكلاودفلير حفز سرعة الموقع بنسبة 60 %، يوصى بتنشيط Auto Minify لـ JavaScript و CSS و HTML، وتأكد من إجراء فحص على موقع الويب الخاص بك لمنع أي آثار سلبية.

كما يُوصى بشدة بتمكين Brotli ولكن من الأفضل الابتعاد عن تنشيط Rocket Leader، حيث يمكن أن تؤدي هذه الميزة إلى مجموعة من المشكلات لموقعك على الويب، خاصة إذا كنت تستخدم WordPress.

في إعدادات الجوال يتيح لك خيار AMP Real URL عرض عنوان URL الفعلي لصفحة الويب أثناء استخدام ميزة AMP، بالإضافة إلى ذلك يمكن استخدام Mobile Redirect لإعادة توجيه طلبات الجهاز المحمول إلى صفحة معينة لهذا الغرض.

8. نافذة Cache

ما هو كلاود فلير Cloudflare

تمثل Argo Tiered Caching في Cloudflare كميزة مهمة، ومع ذلك يتم إلغاء تنشيطه، ولكن على الرغم من ذلك فإنه يقلل بشكل ملحوظ من العبء على الخادم الأساسي، وننصح بشدة بتنشيطه.

تعرض نافذة التكوين مجموعة من الخيارات، أحدها ميزة Purge Cache، ويتيح لك ذلك حذف ملفات ذاكرة التخزين المؤقت ومعاينة تغييرات الموقع في الوقت الفعلي، ويتوفر خيار التعديلات مما يوفر قدرًا أكبر من المرونة.

أولاً، اختر مستوى التخزين المؤقت المطلوب، بعد ذلك اضبط Browser Cache TTL لتحديد المدة التي يجب أن يحتفظ فيها المتصفح بالبيانات المخزنة مؤقتًا، فإذا ظل موقع الويب الخاص بك ثابتًا نسبيًا فقد تختار تخزين البيانات مؤقتًا لمدة أسبوع لمواكبة وفرة التحديثات اليومية.

وتضمن وظيفة “Always Online” أن يظل موقع الويب الخاص بك مرئيًا حتى إذا واجه صعوبات فنية، ومع ذلك هناك خطر يتمثل في أن تنشيط هذه الميزة قد يعيق قدرتك على اكتشاف انقطاع الموقع في الوقت المناسب.

9. نافذة Workers

ما هو كلاود فلير Cloudflare

هذه النافذة متطورة للغاية وتتطلب غالبية ميزاتها الدفع.

10. نافذة Rules

ما هو كلاود فلير Cloudflare

ضمن هذه النافذة لديك القدرة على إنشاء لوائح إعادة توجيه من أنواع مختلفة، مثل 301 أو 302، بالإضافة إلى ذلك يمكنك تخصيص قواعد مخصصة إلى درجة عالية من خلال ميزة إنشاء قاعدة الصفحة.

11. نافذة Network

ما هو كلاود فلير Cloudflare

توصيتنا هي تنشيط HTTP / 3 مما يعزز بشكل كبير سرعة موقع الويب الخاص بك، ويعد IP Geolocation بديلاً قابلاً للتطبيق لتحديد أماكن تواجد زوار موقعك على الويب، إلى جانب بلدانهم الأصلية، ويمكن أن تكون هذه المعلومات مفيدة في منع حركة المرور غير المبررة من بلد معين عن طريق حظر عناوين IP الخاصة بهم.

12. نافذة Traffic

ما هو كلاود فلير Cloudflare

13. نافذة Stream

ما هو كلاود فلير Cloudflare

14. نافذة Custom Pages

ما هو كلاود فلير Cloudflare

15. نافذة Apps

ما هو كلاود فلير Cloudflare

16. نافذة Scrape Shield

ما هو كلاود فلير Cloudflare

يعد تثبيت هذه النافذة أمرًا بالغ الأهمية لأنه يحمي البيانات الشخصية لموقعك على الويب، بما في ذلك عناوين البريد الإلكتروني، ومن خلال التعتيم على عنوان البريد الإلكتروني تتيح لك مزيد من الحماية، وتؤدي تمكين ميزات مثل استثناءات جانب الخادم وحماية Hotlink إلى منع مشاركة الصور المحمية بحقوق النشر الخاصة بك بشكل غير قانوني على مواقع الويب الأخرى.

لقد قمنا هنا بتسليط الضوء على بعض ميزات Cloudflare الأساسية مع شرح سهل الفهم، ويعد تنفيذ هذه الميزات أمرًا بالغ الأهمية لأي موقع ويب، إذا لم تكن قد استخدمت هذه الخدمة حتى الآن فإننا نوصي بشدة بتجربة Cloudflare واتباع الدليل التفصيلي الذي قدمناه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *