10 خطوات فعالة لتسريع الانترنت وحل مشكلة البطئ من الراوتر

نتعرف مع حضراتكم اليوم على خطوات فعالة لتسريع الانترنت، حيث اننا نحرص دائماً على ضمان الاستقرار لخدمة الانترنت لكي نتصفح المواقع ونشاهد الفيديوهات دون أن نواجه العديد من المشاكل من أهمها وأشهرها بطيء الانترنت.

حيث ان هذا الامر قد يكون سبباً في إعاقة انجاز العديد من المهام أو استخدام البرامج المختلفة أو أثناء الاستمتاع بالألعاب الأونلاين، حيث انه يوجد هناك العديد من الأسباب التي قد تكون سبب في بطء الانترنت سواء عند استخدام الهاتف أو الكمبيوتر.

وسوف نستعرض معكم أفضل الطرق التي يمكنكم من خلال اتباعها رفع سرعة الانترنت إلى اقصى سرعة له، كما أننا نتعرف أيضاً على أفضل اعدادات صفحات الراوتر ١٩٢.١٦٨.١.١ وتسجيل الدخول لكي نحصل على خدمة تكون مستقرة للإنترنت بسرعة كاملةً.

كيفية تسريع الانترنت الي أقصى سرعة؟

نتعرف معكم عبر موقع جيمر عربي على كيفية تسريع الانترنت الي أقصى سرعة، حيث أنه يوجد هناك الكثير من الطرق التي تساعد ولو بنسبة قليلة في تسريع الانترنت، ولكن ينبغي عليك أن تعرف أن أغلبها قد يؤثر بالسلب على استقرار الخدمة أو في بعض الأحيان لا يدوم مفعولها خاصة عند القيام بتغيير إعدادات الراوتر بشكل غير صحيح.

ولذا فسوف نستعرض معكم فيما يلي أفضل الطرق الرائعة التي يمكنكم من خلال اتباعها القيام بتسريع النت إلى اقصى سرعة والتي تأتيكم على النحو التالي:

1. مراجعة استهلاك الانترنت

هذه الطريقة تعتبر من أهم خطوات فعالة لتسريع الانترنت، حيث أن بطء الانترنت يعني انتهاء الباقة، حيث أنه مع الاستهلاك المستمر سواء كان من استخدام برامج أو تحميل ملفات وكذلك استعمال الألعاب منها على سبيل المثال استعمال محاكي جيم لوب، حيث أن هذا قد يتسبب في استهلاك الجيجا بايت من الباقة بشكل كبير جداً.

ولذا لكي تتمكن من تحديد استهلاك هاتفك أو جهاز اللاب توب لعدد الجيجابايت، تستطيع التوجه إلى لوحة التحكم الخاصة بالباقة لمزود الخدمة الخاص بك سواء من التطبيق الخاص بك او My We، كما تستطيع استعمال أحد البرامج الخاصة بمراقبة استهلاك الانترنت، وفي حالة وجدت أن استهلاكك تخطي الباقة، فإن هذا يكون هو السبب في بطء الانترنت ويجب عليك تجديد الباقة قبل موعد تجديدها الشهري من أجل رفع سرعة الانترنت.

إقرأ أيضًا: افضل 10 العاب قادمة للموبايل

2. تغيير الـ DNS لتسريع الإنترنت

هذه الطريقة تعتبر من أفضل خطوات فعالة لتسريع الانترنت، حيث انها اثبتت كفاءة كبيرة في تسريع الانترنت، وهي عبارة عن تغيير DNS لجهاز الراوتر، وبالنسبة للجوال فهناك الكثير من البرامج التي تسمح لك بتطبيق عناوين DNS الخاصة بجوجل.

كما أنها تُعد الأفضل لحل العديد من مشاكل تصفح الانترنت، وكذلك فهي تجعلك تحصل على خدمة مستقرة ومميزة، كما يمكنك استعمال تطبيق DNSChanger مجاناً، لعمل تغيير العناوين الي DNS جوجل.

وبالنسبة للكمبيوتر وإعدادات الراوتر فقط لا يطلب منك إلا اتباع الخطوات التالية:

  • اولا قم بالتوجه إلى صفحة الراوتر 168.1.
  • يمكنك تسجيل الدخول عن طريق إدخال admin في الخانة الخاصة بكلمة السر وإسم المستخدم.
  • قم بعدها بالضغط على إعداد Basic واختيار LAN.
  • سوف تظهر امامك إعدادات الإنترنت السلكي، عليك القيام بالتوجه إلى الأسفل عند قائمة Primary DNS server وقم بإدخال 8.8.8.
  • وبعد ذلك داخل الخانة الثانوية Secondary DNS server عليك القيام بكتابة 8.4.4، واحفظ هذه الاعدادات عن طريق الضغط على زر Submit.

بعد قيامك بعمل الخطوات السابقة سيتم تغيير إعدادات DNS التي تخص الراوتر بالكامل، حيث يتم تطبيق تلك الإعدادات على كافة الاجهزة التي تتصل بالشبكة سواء كانت جوالات أو كمبيوتر، كما تستطيع الآن تسجيل خروج من صفحة الراوتر ١٩٢.١٦٨.١.١ ثم بعدها تقوم بإعادة تشغيل الراوتر لكي يتم تطبيق الإعدادات كاملةً، وبعد ذلك تلاحظ ارتفاع سرعة النت واستقرار الخدمة.

3. اطفاء الراوتر عند عدم الاستخدام

معظم اجهزة الراوتر تحتاج إلى فترات من الراحة، حيث أن هناك الكثير من المستخدمين لا يقوموا بنزع التيار الكهربائي من الروتر نهائياً، وهذا قد يؤثر على القطع الداخلية في الراوتر، مما يسبب بطئ في سرعة الانترنت. وكذلك حدوث بعض المشاكل منها على سبيل المثال، ضعف عام لتغطية شبكة الواي فاي على كافة الاجهزة، ولذا يجب عليك فصل الراوتر في الأوقات التي لا تقوم باستعماله ولو لمدة قصيرة، من اجل تسريع الانترنت والحفاظ على عمر جهاز الراوتر الافتراضي أو المودم الخاص بك.

4. ترقية وتحديث النظام Firmware

هذه الطريقة تُعد من ضمن أفضل خطوات فعالة لتسريع الانترنت، حيث يمكن تطبيقها على راوتر نظام سوفت وير كما هو بِالجوال أو الكمبيوتر ويوجد هناك العديد من التحديثات والاصدارات لكل سوفت وير، حيث أن وظيفتها عبارة عن سد الثغرات لحماية الشبكة وجميع الأجهزة المتصلة بها، وكذلك تحسين صفحة اعدادات الراوتر 192.168.1.1.

وأي كان نوع موديل الراوتر الخاص بك ستجد للسوفت وير الخاص به تحديث معين، وبمجرد القيام بتحديثه ستلاحظ فارق كبير في تحسن في سرعة الانترنت، كما يمكنك القيام بالبحث عن السوفت وير داخل موقع مزود الخدمة المشترك به.

5. الاتصال بالنت عبر السلك

يعتبر توصيل الإنترنت عن طريق الكيبل RG من أفضل وأهم خطوات فعالة لتسريع الانترنت، حيث أنك في حالة كنت تستعمل الكمبيوتر أو اللابتوب أو حتى التلفاز الذكي تستطيع القيام بتوصيل سلك الانترنت بالراوتر مباشرة لكي تتمكن من الحصول على أعلى سرعة للإنترنت.

كما أنه يُنصح في الحالات الطارئة باستعمال سلك الانترنت، وتحديداً عند تحميل أي ملف في حال كنت تريد سرعة التحميل، حيث أن الاتصال بالكيبل سيمنحك الأولية لإستهلاك سرعة الانترنت.

6. حماية الراوتر والشبكات

من أكثر الأسباب الشائعة لحدوث مشاكل في الانترنت هو اتصال الشبكات الخاصة بك بالكثير من الاجهزة الغريبة التي تقوم باستهلاك سرعة الانترنت، حيث أنها تسبب مشكلة بطئ الانترنت، ولذا يجب عليك القيام بتغير الباسورد الخاص بالراوتر، وايضاً الباسورد الخاص بالواي فاي وهذا بعد أن تتوجه إلي صفحة الاعدادات وتقوم باتباع الخطوات التالية:

  • اولًا يجب القيام بالدخول إلى صفحة الإعدادات 168.1.1.
  • قم بعدها بالتوجه إلى إعدادات الواي فاي من الشريط الأيسر.
  • لتبدأ بتغيير الباسورد من خانة WPA passphrase وتقوم بكتابة كلمة سر الجديدة.
  • ثم نقوم بعدها بالضغط على زر Submit لحفظ التغييرات.

7. تغيير مكان الراوتر

هناك العديد من المناطق التي ينبغي عليك إبعاد جهاز الراوتر عنها، حيث أن هذه الأماكن تسمى بالمناطق الغير مقروءة، وهذا يرجع إلى وجود الكثير من الحواجز التي تساعد على تشويش شبكة الإنترنت، ولذا يفضل ابعاد الراوتر عن الأجهزة الكهربائية مثل، الميكروويف والتليفزيون واي جهاز اخر يؤثر سلباً.

كما يوجد هناك العديد من التطبيقات التي تساعدك على اكتشاف الموقع المناسب والافضل للراوتر، حيث أنها تعمل على قياس معدل التشويش، وهذا يكون بناءاً على الاجهزة المجاورة للراوتر، كما يمكنك استعمال برنامج لتحديد أفضل مكان تضع فيه الراوتر، وترسخ لك برنامج Wifi Analyzer المجاني.

8. فصل قطعة السبلتر

قطعة السبلتر من القطع الرئيسة التي تأتي داخل علبة جهاز الراوتر، حيث أن وظيفتها القيام بتشغيل الراوتر والتليفون الأرضي من سلك واحد، ولذا يجب فصل السبلتر وتوصيل السلك الأساسي مباشرةً إلى الراوتر بدون وصلات، حيث أن هذا يعمل على تحسين سرعة الانترنت بشكل كبير، كما أنه يساعد على استقرار الخدمة.

9. حجب الإعلانات

يوجد هناك الكثير من المواقع التي تقوم بعرض الإعلانات المزعجة بشكلا مبالغ فيه، مما يؤثر بشكل كبير على سرعة واستهلاك الانترنت، حيث أن هذا يؤدي إلى نفاذ الباقة و يترتب عليه ظهور مشكلة البطء في سرعة الانترنت، ولكي نتغلب على حل تلك المشكلة يجب علينا القيام بحظر الإعلانات التي تظهر تلقائيا على بعض الفيديوهات عند استعمال بعض مواقع التواصل مثل، الانستجرام والفيسبوك وغيرها.

إقرأ أيضًا: أفضل محاكي اندرويد للكمبيوتر

10. تقييم حالة وصلات الانترنت

من المهم جداً معرفة الحالة الخاصة بوصلات الراوتر، حيث أن هناك العديد من أنواع الأسلاك التي تختلف في جودتها، ونقصد هنا الأسلاك الخارجية في بوكس الانترنت والتي تكون متصلة بجهاز الراوتر، فإن لاحظت وجود أي لحام أو قطع فإنه من الأفضل القيام بتغيير السلك مع مراعاة نوع خامة السلك، حيث يفضل أن يكون فايبر وليس نحاس.

حيث أنه في بعض الأحيان تكون تلك المشكلة هي السبب الأساسي في بطء سرعة الإنترنت، ومن الأفضل أن يتم تغير السلك بشكل دوري من أجل تقليل معدل التشويش، وكذلك من الضروري جداً اختيار المكان المناسب لِمسار السلك، حيث يجب أن نبعد السلك عن محاذاة سلك الدش من أجل تجنب التشويش المتبادل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.