الفرق بين iCloud و iTunes واجراء النسخ الاحتياطي شرح تفصيلي

نتعرف معكم اليوم على الفرق بين iCloud و iTunes، حيث أن المستخدم عندما يريد أن يقوم بنقل بعض البيانات من أجهزة iOS لحفظها على أي جهاز آخر يعمل بنفس نظام iOS فإنه يحتاج إلى عمل نسخه احتياطيه لبيانات الجهاز القديم واستعمال هذه النسخة مرة أخرى على الجهاز الجديد.

الفرق بين iCloud و iTunes واجراء النسخ باستخدام كل واحد منهم

الفرق بين iCloud و iTunes

تعتبر عملية النسخ الاحتياطي على نظام iOS من العمليات الهامة جداً، حيث أنها توفر على المستخدم ضياع وقته وأيضاً معلوماته الدقيقة والحساسة، وينبغي على كل من يمتلك الأجهزة التي تعمل على نظام iOS أن يكون على دراية بكيفية عمل نسخة احتياطية للبيانات والمعلومات على الأجهزة التي تعمل بهذا النظام مثل، الايباد والايفون والايبود تتش، كما ينبغي عليك أن تتعلم كيفية عمل نسخ احتياطي لأجهزة iOS من خلال عمل نسخة احتياطية على iCloud أو عبر iTunes.

من الافضل النسخ الاحتياطي على اي كلاود iCloud او النسخ الاحتياطي على اي تونز iTunes ؟ الفرق بين iCloud و iTunes

نتعرف معكم عبر موقعكم جيمر عربي على مزايا الطريقتين، بحيث تستطيع أن تختار من بينها ما يناسبك، فقط قم بمتابعة الفقرات القادمة.

اولا : النسخ الاحتياطي على اي كلاود iCloud

الفرق بين iCloud و iTunes

سوف تحصل من خلال هذه النسخة على ما يصل إلى تو تيرا بايت 2TB حجم للتخزين على iCloud، علاوة على أن الشركة تقدم لك أول 5 جيجابايت مجاناً، بالإضافة إلى تشفير نسختك الاحتياطية دائماً، وهذا من أجل رفع الحماية للحفاظ على بياناتك.

كما أن طريقة النسخ الاحتياطي على iCloud بسيطة للغاية، كما يمكنك القيام بإجراء عملية النسخ وأيضًا الاستعادة من خلال استخدام الواي فاي، أضف إلى ذلك القدرة للوصول إلى هذه النسخة من أي مكان في العالم من خلال استخدام الواي فاي لاي جهاز من أجهزة شركة آبل التي تعمل على نظام iOS أو أجهزة البي سي أو أجهزة الماك Mac التي تعمل بنظام الويندوز، وذلك عن طريق تحميل iCloud للويندوز.

ثانيا : النسخ الاحتياطي باستخدام iTunes

الفرق بين iCloud و iTunes

في ظل الحديث عن معرفة الفرق بين iCloud و iTunes، وبعد أن تعرفنا على النسخ الاحتياطي باستخدام iCloud نتعرف الآن على النسخ الاحتياطي باستخدام iTunes، حيث أن التخزين يعتمد على المساحة المتوفرة على الكمبيوتر أو Mac.

التخزين على iTunes، يختلف لان بياناتك الخاصة ستكون على بي سي أو على جهاز الكمبيوتر ماك   ولا تكون على السحابة ولذا لن تحتاج إلى الاتصال بالإنترنت، حيث أن هذا يعني أن بياناتك الشخصية ستكون على القرص الصلب الخاص بالجهاز، ومن هنا تتمكن من تخزين الكثير من البيانات والمعلومات مجاناً، وهذا يكون على عكس استعمال iCloud.

حيث أنه يسمح لك فقط 5 جيجا مجانية، علاوة على أن تشفير بياناتك بغرض رفع الحماية والخصوصية التامة، حيث أن هذه الميزة ستحتاج إلى تفعيلها في برنامج iTunse، وهذا لأنها لا تأتي مفعلة افتراضيا، كما يمكنك الوصول إلى نسختك الاحتياطية من خلال استخدام PC بي سي أو جهاز الكمبيوتر Mac ماك.

إقرأ أيضًا: 

تحميل وتحديث iTunes اي تونز مجانا الى اخر اصدار شرح مفصل بالصور

عيوب النسخ الاحتياطي على  iCloud و iTunes

حديثنا اليوم حول الفرق بين iCloud و iTunes، بعيد تماماً عن ذكر العيوب حرفيا، ولكن هناك بعض النقاط التي لم تشملها بعض عمليات النسخ على iCloud و iTunes.

اولا مالا تشمله عملية النسخ على iCloud

عند استعمال iCloud لا داعي لتوصيل الجهاز بالكمبيوتر، لأن كل ما تحتاج إليه فقط هو الاتصال بشبكة الواي فاي من أي مكان في العالم، كما أن عملية النسخ الاحتياطية على iCloud ستقوم بنسخ كافة البيانات والإعدادات التي توجد على جهازك بكل سهولة ومن أي مكان في العالم.

إلا أن هناك بعض الإعدادات والبيانات التي لا تشملها عملية النسخ على iCloud وهي:

لا يتم نسخ كل ما سبق تخزينه على iCloud مرة ثانية مثل، جهات الاتصال والصور والرسائل النصية والتقويم والملاحظات وiMessages والبيانات المتعلقة بالصحة والملاحظات الصوتية، وأيضًا رسائل الوسائط المتعددة أو ما تسمى MMS، كما لا يتم نسخ البيانات التي تم تخزينها على الخدمات السحابية الأخرى مثل، Gmail وجوجل درايف وغيرهم.

وكذلك موسيقى iCloud وإعدادات ضبط Face ID أو Touch ID ومحتوى App store

وإعدادات ضبط Face ID او Touch ID، كما لا يتم تخزين بيانات بريد أبل، وهناك ملاحظة يجب أن تعرفها، حيث يمكنك تنزيل أي محتوى قمت بشرائه من بل من App store، وهذا سيكون من خلال الضغط عليه بعد أن تقوم باستعادة النسخة الاحتياطية.

ثانيا مالا تشمله عملية النسخ باستخدام iTunes

يشمل النسخ الاحتياطي باستعمال iTunes كافة البيانات والإعدادات التي توجد على جهازك، إلا أن هناك بعض البيانات والإعدادات التي لا يمكن نسخها باستعمال iTunes وهي:

  • محتوى متٓاجرApp Store و iTunes أو ملفات PDF التي تم تحميلها مباشرةً إلى Apple Books.
  • كما لا يمكنك نسخ المحتوى المتزامن مع iTunes مثل، أقراص CD أو ملفات MP3 التي تم استيرادها أو الكتب أو مقاطع الفيديو أو الصور.
  • لن تتمكن من تخزين البيانات المخزنة فعلياً على حساب iCloud، مثل، iMessages والصور والوسائط المتعددة.
  • وكذلك إعدادات Touch ID و Face ID.
  • الرسائل النصية SMS.
  • معلومات Apple Pay والإعدادات الخاصة بها.
  • بيانات بريد Apple.

وهناك ملاحظة يجب أن تعرفها، وهي أنه يجب عليك استخدام النسخة الاحتياطية المشفرة في iTunes، لكي تتمكن من عمل نسخ احتياطي للمعلومات والبيانات المتعلقة بالصحة والأنشطة وسلسلة المفاتيح.

إقرأ أيضًا: 

تحميل برنامج 3utools عربي لنقل الملفات وادارة جهاز الايفون بديل الايتونز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.