استراتيجية بلايستيشن المستقبلية وما هي خطط Sony للسنوات القليلة القادمة

تمكن جهاز PS5 من تحقيق نجاح كبير ومميز، وقد قمنا قبل ذلك بِإعطائكم لمحة عن أداء هذا الجهاز، وهذا بعد حوالي عام ونصف من إطلاقه، ولكن هناك سؤال يخطر بأذهان الجميع، وهو ما الذي يخبئه المستقبل لبلايستيشن.

وسوف نوضح لكم خلال السطور القادمة المعلومات الكافية عن خطط سوني نحو السنوات القليلة القادمة

ونتعرف على ما أكدت عليه سوني منذ البداية عبر موقع جيمر عربي، حيث أنها أكدت على أن هناك ثلاث مشاريع جديدة تجري إنتاجها كأعمال تلفزيونية أخذت فكرتها من أنجح ألعابها، مثل Horizon God of War وGran Turismo.

استراتيجية بلايستيشن المستقبلية

ومن المؤكد أن مسلسل God of War ستقوم بإنتاجه Amazon، في حين حصلت Netflix على حقوق ملكية مسلسل Horizon، وعلى حسب المعلومات التي ظهرت خلال الفترة الماضية، سوف يشارك في عمل مسلسل God of War كلاً من Mark Fergus، Hawk Ostby، وهم من قاموا بالعمل سابقًا في مسلسل The Expanse وكذلك المنتج التنفيذي Rafe Judkins بمشاركة كلاً من PlayStation Productions وSony Pictures Television في عملية الإنتاج.

وإلى الآن لم يتم تحديد الشركة التي ستكون مسؤولة عن إنتاج مسلسل Gran Turismo، كما أننا لا نتوقع أن تكون هذه المشاريع هي الأخيرة من البلايستيشن للشاشة الفضية أو شاشة التلفاز، وهذا لأن الشركة تخطط إلى الاستمرار في إنتاج أفلام Uncharted خلال الفترة المقبلة، كل هذا بجانب المشاريع التي تم الإعلان عنها منذ فترة منها مثلاً فيلم Ghost of Tsushima.

استراتيجية بلايستيشن المستقبلية

وأكثر ما تتميز به شركة سوني أنها تمتلك شجاعة وثقة كبيرة لمنح الاستوديوهات الخاصة بها الحرية الكاملة لإنشاء وعمل العناوين الجديدة كلياً، ولهذا السبب حصلنا من الجيل الماضي على العديد من العناوين الجديدة سواء شبح تسوشيما أو Horizon أو Days Gone أو بلودبورن وغيرها من الأعمال الأخرى.

كما أننا نلاحظ أن الاستثمار بالألعاب الجديدة شكل نسبة وصلت إلى حوالي 23% فقط من الإجمالي العام لإنتاج استوديوهات بلايستيشن للعام المالي لسنة 2019، كما ارتفعت نسبة الإنتاج خلال العام الحالي إلى 34%، وقد أعلنت شركة سوني في تصريح لها أنه بحلول عام 2025 سيصبح الاستثمار بشكل أكبر في العناوين الجديدة.

والتي تخص استوديوهات بلايستيشن وستصل النسبة إلى 50٪ بدل من 34٪ من ميزانية هذه العناوين، وبالنسبة للـ 50٪ الأخرى فستكون من خلال أجزاء جديدة من السلاسل الموجودة في الوقت الحالي أو ريميك أو النسخ المحسنة.

ومن الواضح أن الألعاب الخدماتية ستأخذ حيزاً كبيراً من السياسة الخاصة بسوني، حيث أنها ذكرت قبل ذلك بأن حجم استثماراتها من الألعاب الخدمية شكلت نسبة وصلت إلى حوالي 12% من الإجمالي العام لحجم استثماراتها خلال العام المالي لسنة 2019، أما بالنسبة للسنة المالية الحالية 2022 فقد وزعت نسبة الاستثمار إلى حوالي 51% للألعاب التقليدية.

استراتيجية بلايستيشن المستقبلية

و49% للألعاب الخدمية، وذكرت الشركة أنها مع حلول السنة المالية 2025 سوف تحتل ألعاب الخدمات حوالي 55% من إجمالي الاستثمار العام للشركة، وسوف يتراجع حجم استثماراتها بالألعاب التقليدية إلى 45%، وهنا سوف نوضح لكم عدد الإصدارات للألعاب الخدمية على مر السنوات المالية السابقة.

استراتيجية بلايستيشن المستقبلية

ففي عام 2021 كان لدى الشركة لعبة خدمية (GaaS) واحدة هي MLB The Show 22 واليوم هي تخطط إلى توسيع استثماراتها في الألعاب الخدمية بواقع لعبتين خلال السنة المالية لعام 2022 وهذا وفقًا لتصريحات جيم ريان، حيث يتم طرح ثلاث ألعاب خدمية للسنة الحالية 2022.

إقرأ أيضًا: 

دليلك الشامل لخدمة PlayStation Plus الجديدة من سوني | سوالفنا

 وسوف تنطلق ستة ألعاب خدمية في السنة المالية القادمة 2023، وبالنسبة للسنة المالية 2024 فستقدم الشركة حوالي عشرة ألعاب خدمية لتصل بحلول عام 2025 إلى 12 لعبة خدمية.

استراتيجية بلايستيشن المستقبلية

ومع الاتجاه نحو الألعاب الخدمية سوف يأتي دور استوديو بنجي، حيث أن شركة سوني أعلنت عن مدى الفائدة المتبادلة بينها وبين استوديو بنجي، حيث أنها سميت بصفقة الاستحواذ، وسوف نوضحها لكم فيما يلي:

  •       مساعدة سوني في القيام ببناء مركز لعمليات الألعاب الخدمية الممتازة.
  •       في مشاريع الألعاب الخدمية.
  •       الطريقة التي تستفيد منها Bungie من شركة سوني.
  •       القيام بنشر المشاريع القادمة وإدارة عمليات المشاريع والتكفل بالتسويق.
  •       العمل على بناء مركز لخدمات سوني في أستوديو Bungie
  •       الدعم العام والإداري مالياً أو قانوناً، وحتى الموارد البشرية.

استراتيجية بلايستيشن المستقبلية

وسوف نوضح لكم توزيع الإصدارات الخاصة بالطرف الأول على المنصات سواء كانت للبلايستيشن 4 أو بلايِستيشن 5 وأيضًا الجوالات والحاسوب، حيث أننا استشعرنا أن سوني سوف تتوقف عن القيام بدعم PS4 بِألعاب الطرف الأول مع حلول 2025.

 حيث أنها ذكرت بأن السنة المالية 2025 ستصل إصدارات بلايستيشن الطرف الأول تقريباً 50% وإصدارات البلايستيشن 5%وسيكون الباقي مقسم ما بين إصدارات الجوالات بتقريب 20%والحاسب الشخصي بتقريب 30%، ونلاحظ   غياب الألعاب المشتركة بين جيلي وبلايستيشن 5 وPS4.

حيث أنها كانت تشكل نسبة كبيرة من إصدارات السنة المالية للسنة الحالية 2022، حيث أن هذا فسره البعض على أنه يعني نية سوني في التوقف عن دعم الأجهزة مع حلول 2025، وبالنسبة للحاسب الشخصي فإن ما يقرب من نصف الإصدارات بحلول 2025 ستكون على الهواتف والحاسب الشخصي، في حين كانت نسبة الإصدارات الخاصة بالنسخ في السنة المالية 2019 للحاسب من ألعاب بلايستيشن حوالي 10%، على عكس إصدارات البلايستيشن والتي وصلت إلى 90%.

استراتيجية بلايستيشن المستقبلية

 كما أكد جيم ريان بأن شركة سوني ترى أن الأولوية لديها الآن تتمثل في حل إنهاء مشكلة نقص الشحنات الخاصة بجهاز بلايستيشن 5، كما أضاف في حديثه   بأن السنة المالية لعام 2024 يتوقعون بأن يحدث تحسن في الأمور ولكن لا يوجد حد جذري للمشكلة، حيث أن سوني تتوقع تفوق بلايستيشن 4 على بلايستيشن 5 في المبيعات في جميع الأسواق.

استراتيجية بلايستيشن المستقبلية

إلا أن الواقع الافتراضي سوف يكون جزءاً من استراتيجية الشركة، فقد أكدت بأن نظارة PlayStation VR2 سوف تأتي مع أكثر من 20 لعبة، حيث أن شركة سوني استعرضت مزايا النظارة مثل، foveated rendering التي تعمل على تحسين أداء ألعاب الواقع الافتراضي وتقدم أعلى جودة في الصورة، حيث أن التقنية تعتمد على تقليل جودة الصور التي توجد في مجال الرؤية المحيطية لأعين اللاعب، مما يقلل من عبء العمل على المعالج ويسمح للنظارة بتقديم أداء أفضل في أوقات اللعب.

بجانب أن تقنية تتبع حركة العين أو Eye-tracking تسمح للنظارة بتتبع حركة العينين، حيث أن هذا ينتج عنه ردود أفعال تكون متسقة بشكل أكثر داخل أي لعبة، وهذا يعني أن نظرة واحدة منك باتجاه معين ستعمل على إعطائك أمر معين لكي تقوم الشخصية داخل اللعبة برد فعل محدد، حيث أن هذا يعطي واقعية أكبر للعبة، ولا ينبغي أن ننسى تبسيط التوصيلات، فقد تم الاقتصار بهذا الجيل على سلك واحد لتوصيل النظارة بالجهاز.

إقرأ أيضًا: 

أكثر أجزاء سلسلة Resident Evil مبيعاً بالتاريخ | Top 5

ووفقاً لما ذكره موقع VGC بالتواصل حديثاً مع جيم رايان الرئيس التنفيذي، بأن شركة سوني دفعت الكثير من الأموال إلى شركات الطرف الثالث لكي توفر ألعاب خاصة بالجيل الجديد من وجود نظارات الواقع الافتراضي PSVR2، كما خططت شركة سوني للتوسع أكثر في مجال ألعاب الجوالات والتي تضم التعاون مع جميع مطوري ألعاب الجوال المعروفين.

استراتيجية بلايستيشن المستقبلية

علاوة على بناء استوديو التطوير الداخلي للعمل على ألعاب الجوال، وأيضاً نشر ألعاب من تطوير فرق خارجية على الهواتف، ولذا فإن ما بين استثمار العناوين للبلايستيشن والمسلسلات والأفلام، وما بين التوسع في سوق ألعاب الحاسب الشخصي والجوالات بشكل أكبر، والتوجه تجاه الألعاب الخدمية وأيضًا العناوين الجديدة فإن تلك النقاط تعد هي المعالم الرئيسية لسياسة سوني خلال السنوات المقبلة، ولا يبقى سوى مشاركتكم وعرض آرائكم في هذه الاستراتيجية والسياسة التي ترسم كما تبدو معالم مستقبل البلايستيشن.

أما بالنسبة لي فلدي بعض التخوفات من هذا الحماس تجاه ألعاب الخدمات، فأنا أخشى أن تؤثر في المستقبل على الحصريات القصصية، فهي ستعمل على تقليل عددها، وهذا يأتي بالتزامن مع زيادة عدد ألعاب الخدمات الحية، ولكن في حال حافظت شركة سوني على وتيرة إصدارات الألعاب القصصية الخاصة بها كما هي، فأنا لا أرى مانع من أن يكون هذا نوع من أنواع التنويع والتغيير فقط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.